نيرة أشرف ومحمد عادل
نيرة أشرف ومحمد عادل


من الحب للإعدام.. محطات في قضية قاتل نيرة أشرف| تايم لاين

عبدالعال نافع

الخميس، 09 فبراير 2023 - 12:00 م

تُعد قضية نيرة أشرف "فتاة المنصورة"، ضحية القتل ذبحًا على يد زميلها محمد عادل أمام أسوار جامعة المنصورة، من قضايا الرأي العام التي أثارت غضب الناس في منتصف العام الماضي 2022، بسبب بشاعة الجريمة وما تعرضت له الضحية، واتخذت القضية العديد من المحطات الهامة بداية من وقت حدوث الجريمة حتى الحكم بإعدام المتهم والنقض على الحكم.

في هذا التقرير، ترصد «بوابة أخبار اليوم» أهم المحطات في قضية محمد عادل قاتل نيرة أشرف فتاة المنصورة:

مقتل نيرة أشرف

بداية الواقعة كانت في 20 يونيو الماضي بمقتل طالبة المنصورة «نيرة أشرف» على يد زميلها، حينما طعنها عدة طعنات قاتلة، أمام بوابة «توشكى» بجامعة المنصورة، ليتم نقلها لمستشفى المنصورة الدولي، حيث لفظت أنفاسها الأخيرة، فيما تمكن الأهالي من احتجاز المتهم لحين تسليمه للشرطة ونقله للمستشفى، وسط حراسة مشددة، وبدء التحقيقات معه.

اقرأ أيضا|  بدء أولى جلسات محاكمة محمد عادل قاتل نيرة أشرف أمام محكمة النقض

إحالة القاتل للجنايات

أمر المستشار النائب العام في 22 يونيو الماضي بإحالة المتهم محمد عادل إلى محكمة الجنايات؛ لمعاقبته فيما اتُهم به من قتل الطالبة المجني عليها «نيرة» عمدا مع سبق الإصرار.

المتهم أمام المحكمة: «تلاعبت بمشاعري»

قامت نيابة المنصورة بمواجهة المتهم محمد عادل، في 25 يونيو الماضي بمحاضر قامت المجني عليها بتحريرها بأوقات سابقة لإفادته حولها.

المحكمة استمعت، في 26 يوليو الماضي، إلى أقوال المتهم محمد عادل، وأدلى خلالها بتصريحات، ادعى فيها أنه كان ضحية تلاعب بمشاعره، وأنه تخلص منها قبل أن تقتله.

الطب  الشرعي

دفاع المتهم تقدم بطلب إلي هيئة المحكمة لعرض المتهم محمد عادل علي الطب الشرعي لبيان ما به من إصابات والتأجيل لحين إطلاعه علي أوراقه القضية التي طلب نسخة منها وإعداد مذكرة الدفاع.

إحالة أوراق المتهم إلى المفتي

وفي 28 يونيو الماضي، قرر المستشار بهاء الدين المري، رئيس محكمة جنايات المنصورة، إحالة أوراق المتهم بقتل طالبة المنصورة نيرة أشرف، إلى مفتي الجمهورية، وتم تحديد جلسة 6 يوليو 2022 للنطق بالحكم. 

الحكم بإعدام القاتل

قضت محكمة جنايات المنصورة، بمعاقبة محمد عادل المتهم بقتل الطالبة نيرة أشرف، بالإعدام شنقًا، وإحالة الدعوى المدنية للمحكمة المختصة، وذلك بعد إحالة أوراق قاتل نيرة أشرف إلى فضيلة مفتي الديار المصرية في جلسة سابقة لأخذ الرأي الشرعي في إعدامه.

المحكمة تطالب بإعدام المتهم على الهواء

لأول مرة في تاريخ القضاء المصري، تطالب محكمة بتنفيذ حكم الإعدام على الهواء مباشرة، حيث طلبت محكمة جنايات المنصورة تنفيذ حكم الإعدام شنقاً في الشاب محمد عادل قاتل زميلته نيرة على الهواء وأمام المشاهدين.

وقالت المحكمة في حيثيات حكمها في القضية التي قضت فيها بإعدام القاتل إنه آن الأوان لتغيير النص التشريعي ليسمح بتنفيذ القصاص في القاتل على الهواء، مثلما كانت جريمته على الهواء، وأمام كاميرات المراقبة والهواتف النقالة، مضيفة بالقول وبلغة قانونية وإن كان "المَهووسُـونَ بالمِـيديا يـَبثون الجُـرمَ على المَلأ فيرتاع الآمنونَ خَوفًا وهَـــلعًا، وما يَـلبَث المُجتمع أن يُفجَــع بمثلِ ذاتِ الجُـرم من جديد، فمِـن هذا المُنطلَـقِ، ألَـمْ يأنِ للمُـشرع أنْ يَجعلَ تنفيذ العقابِ بالحَق مَشهودًا، مِثلما الدمُ المَسفوحُ بغير الحَـقِّ صَار مَشهودًا".

النيابة توصي بإعدام المتهم

أوصت نيابة النقض اليوم الخميس 9 فبراير بجلسة نقض محمد عادل المتهم بإنهاء حياة نيرة أشرف على حكم إعدامه في اتهامه بإنهاء حياتها أمام أسوار جامعة المنصورة، برفض الطعن وتأييد الإعدام.

وشهدت محكمة النقض تغيب المتهم محمد عادل في نظر الطعن المقدم منه على حكم إعدامه في قضية  نيرة أشرف طالبة المنصورة، كما تغيبت أسرته في جلسة اليوم.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة