صورة موضوعية
صورة موضوعية


للأمهات.. طرق لحماية طفلك من نزلات البرد والزكام

أمنية شاكر

الجمعة، 10 فبراير 2023 - 08:08 م

تعتبر نزلات البرد والإنفلونزا من حقائق الحياة ، ولكن هناك خطوات ذكية يمكنك اتخاذها للمساعدة في الحفاظ على صحة أطفالك. 

يقول تشارلز شوبين، أستاذ مساعد في طب الأطفال في جامعة ماريلاند: «ندخل جميعًا هذا العالم بجهاز مناعي قليل الخبرة، وببطء ، يعزز الأطفال أجهزتهم المناعية عن طريق محاربة سلسلة مستمرة من البكتيريا والفيروسات والكائنات الحية الأخرى - وهذا هو السبب في أن العديد من أطباء الأطفال يعتبرون أن 6 إلى 8 نزلات برد أو نوبات من الأنفلونزا أو التهابات الأذن طبيعية كل عام»، وذلك بحسب موقع Parents.

مشروبات تساعدك في التخلص من نزلات البرد الشديدة

وتابع: «ومع ذلك ، يمكن لبعض العادات الصحية أن تكون بمثابة تقوية مناعية للأطفال - مما يساعد نظام المناعة لديهم على محاربة مسببات الأمراض بشكل أكثر فعالية ومساعدتهم على التعافي بشكل أسرع».

 

كيف تعزز جهاز المناعة لدى طفلك؟ 

تتضمن بعض الاستراتيجيات لدعم نظام المناعة الصحي تناول المزيد من الخضروات والحصول على قسط كافٍ من النوم وغسل اليدين بانتظام - لكن هذا ليس كل شيء، فيما يلي ثماني طرق لدفع جهاز المناعة لطفلك إلى حالة تأهب قصوى.

تقديم المزيد من الفواكه والخضروات: 

عندما تطرق الجراثيم ، ابحث عن الفواكه والخضروات الملونة ، مثل الجزر والفاصوليا الخضراء والبرتقال والفراولة، حيث تحتوي هذه الأشياء المشرقة على الكاروتينات، وهي مغذيات نباتية تعزز المناعة ، كما يقول William Sears ، MD ، مؤلف كتاب The Family Nutrition Book. 

قد تزيد المغذيات النباتية من إنتاج الجسم لخلايا الدم البيضاء المقاومة للعدوى والإنترفيرون ، وهو جسم مضاد يغلف أسطح الخلايا ، ويمنع الفيروسات. 

وتظهر الأبحاث أن النظام الغذائي الغني بالمغذيات النباتية يمكن أن يحمي أيضًا من الأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض القلب في مرحلة البلوغ. حاول أن تجعل طفلك يأكل خمس حصص من الفاكهة والخضروات يوميًا. 

 زيادة وقت النوم:

يمكن للحرمان من النوم أن يجعل البالغين أكثر عرضة للإصابة بالأمراض عن طريق تقليل الخلايا القاتلة الطبيعية ، وهي أسلحة الجهاز المناعي التي تهاجم الميكروبات والخلايا السرطانية. وينطبق الشيء نفسه على الأطفال، كما تقول كاثي كمبر ، دكتوراه في الطب ، مديرة مركز التعليم والأبحاث الشاملة لطب الأطفال في مستشفى الأطفال في بوسطن.

الأطفال في الحضانة معرضون بشكل خاص لخطر الحرمان من النوم لأن كل النشاط يمكن أن يجعل من الصعب عليهم أخذ قيلولة. تأكد من إعادة التحقق من سياسة قيلولة الرعاية النهارية الخاصة بك ، وإذا لزم الأمر ، ضع طفلك في وقت مبكر للنوم لضمان حصوله على قسط كبير من الراحة.

إذن ما هو مقدار النوم الذي يحتاجه الأطفال؟ قد يحتاج الرضيع إلى 16 ساعة من وقت السرير كل يوم ، والأطفال الصغار يجب أن يكون لديهم 11 إلى 14 ساعة ، والأطفال في سن ما قبل المدرسة يحتاجون إلى 10 إلى 13 ساعة. يقول الدكتور كيمبر: "إذا كان طفلك لا يستطيع أو لا يأخذ قيلولة أثناء النهار ، فحاول وضعه في الفراش مبكرًا".

الرضاعة الطبيعية:

يحتوي حليب الثدي على أجسام مضادة معززة للمناعة ومشحونة بتوربو وخلايا الدم البيضاء، وتحمي التمريض من التهابات الأذن ، والحساسية ، والإسهال ، والالتهاب الرئوي ، والتهاب السحايا ، والتهابات المسالك البولية ، ومتلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS) .

وتشير الدراسات إلى أنه قد يعزز أيضًا قوة دماغ طفلك ويساعد في حمايته من مرض السكري المعتمد على الأنسولين ومرض كرون والتهاب القولون وأنواع معينة من السرطان في وقت لاحق من الحياة. يقول الدكتور شوبين إن اللبأ ، وهو "حليب ما قبل الولادة" الأصفر الرقيق الذي يتدفق من الثدي خلال الأيام القليلة الأولى بعد الولادة ، غني بشكل خاص بالأجسام المضادة لمكافحة الأمراض. 

توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) الآباء بالرضاعة الطبيعية حصريًا خلال الأشهر الستة الأولى من الحياة. إذا لم يكن هذا الالتزام واقعيًا ، فاستهدف الرضاعة الطبيعية لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر على الأقل من أجل تعزيز المناعة التي تلقاها طفلك في الرحم. 

التمارين الرياضية:

تظهر الأبحاث أن التمرينات تزيد من عدد الخلايا القاتلة الطبيعية لدى البالغين - والنشاط المنتظم يمكن أن يفيد الأطفال بنفس الطريقة ، كما يقول رانجيت شاندرا ، اختصاصي مناعة الأطفال في جامعة ميموريال في نيوفاوندلاند.

لجعل أطفالك يعتادون اللياقة البدنية مدى الحياة ، كن نموذجًا جيدًا. "تدرب معهم بدلاً من مجرد حثهم على الخروج واللعب" ، كما تقول رينيه ستاكي ، دكتوراه ، أخصائية نفسية إكلينيكية في كولومبيا ، ميسوري. تشمل الأنشطة العائلية الممتعة ركوب الدراجات والمشي لمسافات طويلة والتزلج وكرة السلة والتنس. 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة