صفية مصطفى أمين
صفية مصطفى أمين


فكرتى

فن الإنصات

أخبار اليوم

الجمعة، 10 فبراير 2023 - 08:42 م

حينما يقرأ الواحد منا كتابا أو صحيفة، فكأنه يسمع إلى من يتكلم، ويتعرف على آراء ورؤى مختلفة، وهو جالس فى مكانه! فن القراءة هو فى الانصات والاستماع إلى من يكتب أو يرسم أو يعزف! أكثر الناس ثقافة هم أكثرهم قدرة على الاستماع. فالجاهل هو الذى يتكلم معظم الوقت، ويظل يعيد ويزيد ما يعرفه بلا انقطاع.. اما الاكثر علما، فيحرص على السكوت والتأمل والاستماع.

كلما كان الإنسان أكثر تحضرا ازدادت رغبته فى الاستماع الهادئ، وزاد ضيقا بالضوضاء. نادرا ما يقاطع المتحدث لحرصه على  أن ينصت لكلماته، كى يفهم أسلوب تفكيره.. وقد اكتشف الخبراء  أمراضا تتولد من الضوضاء مثل السكر وضغط الدم، وكشفت التجارب التى أجريت على سكان الغابات والجبال انخفاض السكر والضغط لديهم!

الهدوء الشديد يؤلم الأذن أحيانا، لأن الأذن التى اعتادت على الضوضاء، لا تستريح للسكون،  مثل الذى يتوكأ على عصا، يختل توازنه بدونها!

لما ظهر الراديو الترانزستور،  قاومته كثير من الدول، وحرمته فى الحدائق والقطارات والاتوبيسات، واعتبرته عدوانا على حرية الهدوء.

ومنذ سنوات طويلة، احتج الفلاحون فى سويسرا على رنين الأجراس المعلقة فى رقاب البقر، لكى يُعرف أين شردت. فانعقدت المحاكم، وتقرر أن يتم الاكتفاء بتعليق جرس واحد فى رقبة كل عشر بقرات حتى لا تؤدى تلك الأصوات المزعجة - على رأى طه حسين - إلى إفساد النظر الى  جمال الطبيعة!                                                                                  


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة