المذيع أحمد كمال سرور
المذيع أحمد كمال سرور


صاحب عبارة «هنا القاهرة» في مستشفى المجانين بسبب المخابرات البريطانية 

أحمد صبحي

السبت، 11 فبراير 2023 - 12:12 م

بدء أول بث لإذاعة البى بي سىي عام 1934، على يد المذيع المصري أحمد كمال سرور صاحب عبارة "هنا القاهرة" وقد تم ترشيحه من قبل الإذاعة المصرية.

وتأسست إذاعة البى بى سى البريطانية ومقرها المملكة المتحدة عام 1927 على يد مجموعة من الشركات الخاصة اللذين قاموا بتطويرها حتى أصبحت أهم المحطات الاذاعية في العالم ، وكانت بدايتها الأولى يوم 24 نوفمبر عام 1922 بغرض بث خدمتها الإذاعية في المملكة المتحدة.

بدأ القسم العربي بهيئة الإذاعة البريطانية بث برامجه على نطاق واسع وكان أول قسم يبث بلغة أجنبية، وكان المذيع احمد كمال سرور من ضمن الثلاث المذيعين الأوائل وهم احمد سالم ومحمد فتحي وأحمد كمال سرور وهو أول من قرأ نشرة الأخبار بعد تأسيس القسم العربي "هنا لندن، سيداتي سادتي، نحن نذيع اليوم من لندن باللغة العربية للمرة الأولى في التاريخ"، بهذه الكلمات بدأ أول بث إذاعي من القسم العربي في "بي بي سي" إلى منطقة الشرق الأدنى، ويعرف القسم العربي بهيئة الإذاعة البريطانية حاليًا باسم "بي بي سي عربية.

بعد انطلاق الإذاعة أصبحت بي بي سي العربية ذات شعبية كبيرة، وحظي  المذيع احمد كمال سرور على وجه الخصوص بإشادة وثناء المستمعين بسبب امتلاكه لموهبة الإلقاء الواضح والفعال.

بدء أحمد كمال سرور حياته ممثلا محترفا على مسرح شارل ديلان بباريس وكان أهله قد أرسلوه إلى باريس لدراسة الطب ولكنه درس التمثيل والإخراج المسرحي وعندما عاد إلى مصر كانت محطة الإذاعة قد أعلنت عن طلب مذيعين فتقدم مئات الشبان للامتحان فلم ينجح سوى اثنين فقط هما كمال سرور ومحمد فتحي. 
وكان احمد سالم ومحمد فتحي يذيعان البرامج بالعربية والانجليزية فقط ولكن كمال سرور كان يذيع باللغات الثلاث حتى أنشأ قسم البرنامج الأوروبي وانتدب للعمل في محطة الإذاعة البريطانية وفقا لما نشرته مجلة أخر ساعة فى 10 أكتوبر عام 1952.

وهناك التحق بكلية موظفي الإذاعة اشتغل رئيسا لقسم المذيعين ومخرجا للبرامج العربية، وعندما عاد من لندن عرضت عليه محطة الإذاعة العمل بها كمخرج ومؤلف بالقطعة فرفض كمال سرور هذا العرض.. 
وفي عام 1949 كتب شكوى إلى إدارة الأمن العام ضد المخابرات البريطانية وبعد مرور أربع وعشرون ساعة من تقديم هذه الشكوى وجد نفسه في مستشفى الأمراض العقلية وظل نزيلا بالمستشفى لمدة ثلاث سنوات ونصف.
 

المصدر مركز معلومات أخبار اليوم


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة