الأهلي وفلامنجو
الأهلي وفلامنجو


بعد رباعية فلامنجو.. الأهلي يسجل رقمًا سلبيًا جديدًا في كأس العالم للأندية

ناجي أبو مغنم

السبت، 11 فبراير 2023 - 09:14 م

بات النادي الأهلي أكثر أندية العالم تعرضًا للهزيمة في مونديال الأندية، وذلك بعد خسارته أمام فلامنجو البرازيلي بأربعة أهداف مقابل هدفين، وذلك في مباراة تحديد المركز الثالث بالنسخة الحالية من البطولة المقامة في المغرب.

وكان النادي الأهلي قد كسر منذ مباراة نصف النهائي أمام ريال مدريد، الرقم المسجل باسم أوكلاند سيتي النيوزيلندي، الذي كان أكثر الأندية خسارة في كأس العالم للأندية، ومني الشياطين اليوم بالهزيمة الثالثة عشر لهم.

نسخة 2005

أقيمت في اليابان، وتعرض الأهلي خلالها لهزيمتين، حيث خسر أولى مُبارياتِه أمام اتحاد جدَّة السَّعودي بنَتيجة 0–1.

ولَعب مُباراة تحديدِ المركزِ الخامسِ أمام سيدني إف سي الأسترالي، وخَسِرَ الشياطين الحمر هذه المُباراة أيضًا بنَتيجة 1–2.

نسخة 2006

واجه الأهلي إنترناسيونال البرازيلي في نصف نهائي البطولة، وخسر المباراة بنَتيجة 1–2.

نسخة 2008

أُقيمت بُطولة كأس العالم للأندية 2008 في اليابان، ولَعب الأهلي أولى مُبارياِته أمام باتشوكا المكسيكي، وبالرَّغم من تقدُّم الأهلي في الشوط الأوَّل بنَتيجة 2–0، إلا أنه خَسِرَ المُباراةَ بنَتيجة 2–4.

ولعب الشياطين الحمر مُباراة تحديدِ المركزِ الخامسِ أمام أديلايد يونايتد الأسترالي، وخَسِرَ الأهلي المُباراةَ بهدف نظيف.

نسخة 2012

واجه النادي الأهلي كورينثيانز البرازيلي، في نصف النهائي وخسر بنَتيجة 0–1.

وفي مباراة تحديدِ المركزِ الثالث، وخسر الأهلي المباراة أمام مونتيرِّي المكسيكي بثنائية نظيفة.

نسخة 2013

لعب الأهلي أولى مُبارياتِه أمام غوانغزهو إفرغراند الصِّيني، وخسر الأهلي المُباراةَ بنَتيجة 0–2.

ذهب الأهلي للَعب مُباراة تحديدِ المركزِ الخامسِ أمام مونتيرِّي المكسيكي، خَسِرَ حينها بنَتيجةٍ قاسية 1–5، وهي أكبر خسارة للقلعة الحمراء في تاريخ البطولة.

نسخة 2020

تأهل الأهلي لنِصف النهائي لمواجهةِ بايرن ميونخ الألماني، وخسر الأهلي بنَتيجة 0–2 ، ولكنه فاز في مباراة تحديد المركز الثالث وتوج بالميدالية البرونزية.

نسخة 2021

تأهل الأهلي لنِصف النِّهائي لمواجهةِ بالميراس البرازيلي، وخَسِرَ بثنائية نظيفة ولكنه فاز في مباراة تحديد المركز الثالث وتوج بالميدالية البرونزية.

نسخة 2022

تأهل النادي الأهلي المصري، لملاقاة ريال مدريد في نصف نهائي كأس العالم للأندية المقامة في المغرب، ولكنه خسر أمام الملكي بأربعة أهداف لهدف واحد سجله التونسي على معلول.

وقابل الأهلي فلامنجو البرازيلي، في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع وخسر الأهلي بنتيجة 4/2.

فشل الأهلي  في حصد الميدالية البرونزية الثالثة له على التوالي والرابعة في تاريخة عقب الهزيمة أمام فلامنجو البرازيلي في  مباراة تحديد المركز الثالث ببطولة كأس العالم للأندية .

وكان الأهلي نجح في احتلال المركز الثالث بالبطولة 3 مرات سابقة أعوام 2006 و2020 و2021 . 

وحصد النادي الأهلي المركز الرابع بطولة كاس العالم للأندية 2022 عقب الهزيمة أمام فلامنجو البرازيلي بأربعة أهداف مقابل هدفين .

وتقدم فلامنجو البرازيلي بهدف عن طريق جابرييل باربوسا من ضربة جزاء في الدقيقة 11وتعادل الأهلي عن طريق أحمد عبد القادر في الدقيقة 38 قبل أن يسجل الثاني له وللأهلي في الدقيقة 60 وتعادل بيدرو جيليرمي.

لفلامنجو في الدقيقة  78 وسجل جابرييل باربوسا هدف ثالث له ورابع لفلامنجو في الدقيقة 84  من ركلة جزاء قبل أن يختتم فلامنجو أهدافه عن طريق جابرييل باربوسا حيث سجل الثاني له والرابع لفريقه.

وأهدر علي معلول ركلة جزاء للاهلي في الدقيقة 58 .

وجاء تشكيل الأهلي كالتالي في مباراة تحديد المركز الثالث : 

حراسة المرمى: محمد الشناوي. 

خط الدفاع: خالد عبد الفتاح وياسر إبراهيم ومحمد عبد المنعم وعلي معلول. 

خط الوسط: حمدي فتحي ومروان عطية و طاهر محمد طاهر وأحمد عبد القادر.

خط الهجوم: بيرسي تاو ومحمد شريف.

وجاء تشكيل فلامنجو  كالتالى :

حراسة المرمى: سانتوس.

خط الدفاع: فاريلا، دافيد لويز، فابريسيو برونو، آيرتون لوكاس.

خط الوسط: فيدال، تياجو مايا، إيفرتون ريبيرو، جورجيان دي أراسكايتا.

خط الهجوم: جابرييل باربوسا، بيدرو.

وأدار المباراة الحكم الجزائري مصطفى غربال سيدير مباراة الأهلي وفلامنجو البرازيلي ويساعد غربال في المباراة مواطنه مقران جوراري، والتونسي خليل حساني، على أن يتولى مهمة الحكم الرابع الأوروجوايائي أندريس ماتياس ماتونتي ويتولى الفنزويلي خوان سوتو مهمة الإشراف على تقنية الفيديو "فار"، بمساعدة الكولومبي نيكولاس جالو.

الأهلي خلال مشواره في بطولة كأس العالم للأندية فاز على «أوكلاند سيتي» النيوزيلندي3/0 ، قبل أن يفوز على سياتل الأمريكي بهدف نظيف ليصعد للدور النصف النهائي لمواجهة ريال مدريد وتعرض للهزيمة بنتيجة  (4-1) .

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة