صورة موضوعية
صورة موضوعية


خلال جلسة التعاون في الطاقة والمناخ..

وزير البترول: التحديات أوضحت أهمية التعاون الدولي بين الحكومات لسد الفجوة في مجال الطاقة

عبد النبي النديم- عواد شكشك

الأحد، 12 فبراير 2023 - 11:03 ص

شهد افتتاح مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول ( إيجبس 2023) بتشريف الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية جلسة نقاشية بعنوان ( التعاون في الطاقة والمناخ) بمشاركة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية و برنارد لوني الرئيس التنفيذي لشركة بريتش بتروليم وجون كريستمان الرئيس التنفيذي لشركة أباتشي الأمريكية وجوزيف ماكمونيجل أمين عام منتدي الطاقة الدولي.


وقال المهندس طارق الملا إن الفترة الماضية كانت مليئة بالتحديات بداية من كوفيد وتباطؤ الاسواق والأزمة الروسية الأوكرانية، ولاشك أن هذه الاحداث كانت كاشفة لقلة الاستثمارات التي شهدناها تزامنا مع التحول الطاقي ، وهو ما أثر علي إمدادات الطاقة و بالتالي كان علينا مواجهة هذه الأزمات خاصة قلة الاستثمارات.

اقرأ أيضا :أوبك: حضور الرئيس السيسي مؤتمر «إيجبس 2023» يعكس اهتمامه البالغ بصناعة الطاقة


وأضاف الملا أن تلك التحديات أوضحت اهمية التعاون الدولي بين الحكومات لسد الفجوة في مجال الطاقة.
وأكد الملا على أهمية ضخ استثمارات جديدة في مجالي البحث والاستكشاف بالتوازي مع الاستثمارات في استدامة الطاقة، وهو ما ظهر جليا من خلال مؤتمر المناخ Cop27 الذي استضافته مصر والذي كان منصة حوار بين الدول الغنية والنامية وخاصة دول القارة الأفريقية ، وانعكس ذلك علي توصيات المؤتمر بإنشاء صندوق الخسائر والاضرار ( التعويضات) ليصبح امرا واقعا.

وشدد علي ان حلول تخفيف أثار التغير المناخي لابد أن تسير بالتوازي بين الحكومات ومؤسسات التمويل الدولية مع الاستمرار بالمرحلة الانتقالية التي يمثل الغاز فيها عنصرا أساسيا جنبا إلى جنب مع الوقود منخفض الكربون مع استخدام الوقود الأحفورى منخفض الكربون من خلال اتباع التكنولوجيات والوسائل الحديثة ، وقد تمكنا خلال مؤتمر المناخ من وضع خارطة طريق صحيحة في هذا المجال.
ومن جانبه اشار برنارد لوني الرئيس التنفيذي لشركة بريتش بتروليم ان العالم يحتاج لمرحلة التحول الطاقي موضحا اهمية تعزيز التعاون في مجال الغاز الطبيعي ، مؤكدا إلتزام الشركة بالقيام بذلك في مصر من خلال كل الموارد التي تزخر بها، لافتا الي ان بريتش بتروليم تحتفل بمرور ٦٠ عاما علي عملها في مصر.
و من جانبه قال جون كريستمان رئيس شركة أباتشي انه من المتوقع أن يشهد الطلب العالمي علي الطاقة زيادة الفترة المقبلة ، موضحا أن أباتشي لها استثمارات كبيرة في مصر حيث تعمل بناء على رؤية واضحة يتبناها الرئيس السيسي والمهندس طارق الملا من أجل تطوير صناعة البترول في مصر.
وأوضح أن الطلب علي الطاقة حاليا زاد عن فترة ما بعد جائحة كوفيد لذلك نشأت فجوة بين العرض والطلب، لافتا إلى أن أمين عام أوبك أثار قضية هامة وهي أننا لا نمتلك استثمارات كافية في البحث والاستكشاف وهو ما نتج عنه أسعار الطاقة المرتفعة.
وأكد أن إدارة عملية انتقال الطاقة  تعد أمرا هاما خاصة في ظل نمو الطلب المتزايد ، حيث لابد من العمل علي تلبية احتياجات الدول المستهلكة بالتوازي مع خفض الانبعاثات و مكافحة التغير المناخي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة