الاقتصاد العالمي
الاقتصاد العالمي


خبير اقتصادي: ردة الفعل الأوروبية على الأزمة الروسية الأوكرانية أضرت بالنظام العالمي

أحمد عبدالرحيم

الأحد، 12 فبراير 2023 - 04:00 م

قال الدكتور محمد يسلم الفلالي، خبير اقتصادي، إن العالم دخل مرحلة جديدة، بدأت قبل الحرب الروسية الأوكرانية، لكنّ سرعة حدة التغير زادت مع الحرب، وبخاصة في أسواق معينة، مثل سوق الطاقة، والنظام التجاري العالمي، مشددًا على أن الحرب في حد ذاتها  لم تؤثر على الاقتصاد العالمي والتكتلات العالمية، ولكن ما أثر على ذلك هو ردة الفعل الأوروبية التي أخذت البنية التحتية العالمية كسلاح في مواجهة روسيا.

وأضاف الفلالي، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، مع الإعلامية رشا عماد، أنّ الأرقام جميعها تشير إلى أنّ التضخم يتناقص إذا واصلت الأمور وتيرة ما هي عليه الآن، ومن المتوقع أن ينمو الاقتصاد العالمي بـ2.9%، وتجدر الإشارة إلى أنه رقم ضئيل، لأن متوسط النمو خلال العشرين سنة الماضية 3.8%. 

وتابع الخبير الاقتصادي: "إذا أخذنا أيضا، اعتبار نمو السكان في العالم نجد أن أي نمو اقتصادي أقل من النمو السكاني العالمي يؤدي إلى زيادة الفقر والمشكلات، كما أن التكتلات العالمية ستؤثر على انسيابية التجارة العالمية، وهو ما ينسحب على مستوى معيشة المواطنين". 

وأكد الدكتور محمد يسلم الفلالي،: "هناك اتحاد تبحث عنه البرازيل والأرجنتين، أظن أنهما سيدشنان عملة موحدة أو أن هذا الاتحاد سيتم من الأساس"، مشيرًا إلى أنّ بحث أوروبا عن بدائل غير روسيا سيؤثر على النمو الاقتصادي العالمي، وسيكون النمو أقل من المعتاد عالميًا.

اقرأ أيضا:الأزمة الروسية الأوكرانية.. ترسم شكلًا جديدًا للاقتصاد العالمي

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة