صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أوكرانيا: الدنمارك أعطتنا كل ما لديها من مدافع «سيزار»

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 13 فبراير 2023 - 11:52 ص

أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية، اليوم الاثنين 13 فبراير، عن أن الدنمارك نقلت إلى كييف جميع مدافع هاوتزر ذاتية الدفع "سيزار" التي تملكها.

وجاء ذلك في تغريدة للوزارة بصفحتها الرسمية على موقع "تويتر"، حيث أكدت الوزارة أن "الدنمارك سلمت لأوكرانيا جميع مدافع هاوتزر التي بحوزتها.

اقرأ أيضًا: ضحايا الزلزال في سوريا.. السياسة أولًا والمساعدة ثانيًا

و في 30 يناير الماضي، أكدت رئيسة الوزراء الدنماركية، ميت فريدريكسن، نقل 19 مدفعًا إلى كييف، خلال زيارتها لأوديسا، فيما أكدت السفارة الروسية في كوبنهاجن أن قرار السلطات الدنماركية نقل مدافع "سيزار" يهدف إلى تصعيد الأعمال العدائية، لكنه لن يكون قادرًا على تغيير مسار العملية العسكرية الخاصة.

وشددت البعثة الدبلوماسية على أن كوبنهاجن "تتورط بشكل متزايد" في الصراع الأوكراني، ووصفت قناعة أن السلام يمكن تحقيقه من خلال إمدادات الأسلحة هي قناعة سخيفة وغير أخلاقية.

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، يوم الأحد، القضاء على أكثر من 50 عسكريًا أوكرانيًا في اتجاه جنوب دونيتسك إثر الهجمات النارية المكثفة.

كما كشف البيان عن "تدمير مخزني ذخيرة أوكرانيين في اتجاه جنوب دونيتسك ومقاطعة زابورجيه".

وكان قد صرح مستشار وزير الطوارئ الروسي، دانييل مارتينوف، بأن فرقة مكونة من 50 منقذا روسيا، ستغادر إلى تركيا يوم الأربعاء المقبل، لمد يد العون في المناطق المتضررة من الزلزال.

وأوضح مارتينوف، في مقابلة مع قناة "روسيا 24"، أن فرقة ثالثة مكونة من 50 منقذا من فرقة Centrospas، غادرت روسيا اليوم، مزودة بـ 3 معدات خاصة، وكل ما يلزم لمد يد العون في المناطق المتضررة في تركيا.

وأضاف مارتينوف، أن رجال الإنقاذ الروس، لديهم جميع المعدات اللازمة لحالات الطوارئ، مشيدا بكفاءتهم العالية منذ اليوم الأول، مشيرا إلى أن الفرق الروسية، تعمل في أكثر المناطق خطرا، وأكثرها تدميرا، وأنه تم تشكيل فرقة متنقلة تستجيب للنداءات العاجلة من باقي فرق الإنقاذ التركية، والدولية، وحتى السكان المحليين.

وأصدر وزير الطوارئ الروسي، ألكسندر كورينكوف، أمرا صباح الأربعاء، بإرسال مجموعة إضافية من رجال الإنقاذ إلى تركيا، ويتم تجهيز فرق إضافية لإرسالها خلال الأسبوع الجاري.

وأرسلت وزارة الطورائ الروسية أكثر من 100 منقذ إلى تركيا، يجرون عمليات بحث وإنقاذ في محافظة كهرمان مرعش، الأكثر تضررا من الزلزال.
ومن جانبه أفاد نائب وزير الطورائ الروسي، ألكسندر تشوبريان، بأن رجال الإنقاذ الروس، سيبقون في تركيا حتى تنهي السلطات التركية عمليات البحث والإنقاذ.

وضرب زلزال بقوة 7.8 درجة محافظة كهرمان مرعش في تركيا، فجر الاثنين، ما أسفر عن تدمير عدد من المدن، وخلف آلاف القتلى والجرحى.

كما وصلت ارتدادات الزلزال إلى مدن شمال سوريا والعراق، وشعر بالزلزال سكان العاصمة اللبنانية بيروت.

وكانت أقوى ارتدادات الزلزال في مدن شمال سوريا، حيث تسبب بمقتل وإصابة الآلاف، وتدمير آلاف المباني.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة