صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تراجع الأسهم الخليجية عن صحوة الأسواق الناشئة

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 13 فبراير 2023 - 06:13 م

تراجعت  الأسهم في منطقة الخليج الغنية بالطاقة عن صحوة الأوراق المالية الأخيرة بالأسواق الناشئة، حيث دفع هبوط أسعار النفط وضعف الدولار وإعادة فتح اقتصاد الصين المستثمرين للبحث عن فرص في أماكن أخرى، وفقاً لما نشرته بلومبرج الشرق.

اختلف أداء الأسهم الخليجية مع نظيراتها في الأسواق الناشئة التي انطلقت في نوفمبر، حيث قفز مؤشر "إم إس سي آي للأسواق الناشئة" بنسبة 20% حتى يوم الاثنين، في الوقت الذي خسر فيه مؤشر "إم إس سي آي لدول مجلس التعاون الخليجي المجمع" 10% من رصيده خلال نفس الفترة.

اقرا ايضا :الرقابة المالية: تعديلات على قواعد تعاقد شركات التأمين مع محافظ وصناديق الاستثمار

يعد هذا الأداء انعكاساً صارخاً عن العامين السابقين، عندما قفز مؤشر الأسهم الخليجية بنحو 50% في الوقت الذي تراجعت فيه الأسواق الناشئة.

يذكر أن أسهم البنوك السعودية، هي أكبر سوق في المنطقة، كانت من بين القطاعات التي تخلفت في أدائها خلال 2023، مما أثر على مؤشر السوق الرئيسية (تاسي) لكافة الأسهم، والذي تمثل الشركات المالية نحو 40% منه.

تراجع الدولار والنفط:

"أدى التحول الواسع لمحافظ الأسواق الناشئة من مصدري السلع الأساسية إلى الصين، وتراجع النفط والدولار الأميركي، إلى جانب ضعف أداء أسهم الشركات التي استثمرت بـ(أداني غروب) في أبوظبي، إلى إعاقة أسواق الأسهم في دول الخليج حتى الآن هذا العام" وفقاً لــ حسنين مالك، الخبير الاستراتيجي في "تيليمر" (Tellimer) في دبي.

صعد مؤشر عملات الأسواق الناشئة بنسبة 7% منذ نوفمبر. وفي المقابل، انخفض مؤشر بورصة قطر لجميع الأسهم خلال الفترة نفسها 16%، مسجلاً أكبر هبوط على مستوى العالم، يليه مؤشر الأسهم الروسية، ثم المؤشر السعودي الذي انخفض 11%.

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة