الدكتور محمد فايز فرحات
الدكتور محمد فايز فرحات


فايز فرحات: مصر والسعودية جزء من الوحدة الاستراتيجية بالمنطقة

حامد عبدالحليم

الثلاثاء، 14 فبراير 2023 - 12:22 ص

قال الدكتور محمد فايز فرحات، مدير مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، إن خصوصية العلاقة بين مصر والسعودية تأتي في أكثر من سياق وتستند إلى أكثر من مصدر، فهناك المصدر الخاص بالموقع الجغرافي، وهما جارتان يفصلهمها فقط البحر الأحمر.


وأضاف خلال مداخلة هاتفية على قناة "إكسترا نيوز": مصر والسعودية جزء من وحدة استراتيجية واحدة في المنطقة، والأهم أن كل من مصر والسعودية أهم قوتين إقليميتين في منطقة الشرق الأوسط، وبالتالي كل منهما ينتصر إلى المبادي الأساسية الحاكمة للعلاقات والسياسات الرئيسية في إقليم الشرق الأوسط.

 

وتابع: مصر مع السعودية والتعاون بينهما كان شرطا رئيسيا للحفاظ على البعد العربي في الأمن على مستوى الأمني والاقتصادي وتبادل الدعم بين الجانبين، وكان حاضرا في كل المراحل التاريخية سواء على المستوى السياسي والاقتصادي والأمني.

 


واستطرد: في تجربة حرب الخليج الثانية كانت مصر جزءا أساسيا من الدول التي انتصرت إلى ضرورة الحفاظ على سيادة الدول العربية، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، وكان انضمام مصر للتحالف الدولي الذي تشكل في هذه المرحلة لتحرير الكويت كان شرطا مهما لانتصار المنطقة العربية والقوى العربية لمبدأ سيادة الدولة العربية.

 


إقرأ أيضا|فايز فرحات يوضح أبرز مقومات التكامل الإقليمي بين مصر والسعودية

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة