وزير الخارجية الصربي إيفيتسا داتشيتش
وزير الخارجية الصربي إيفيتسا داتشيتش


صربيا تطلب توضيحًا من مولدوفا لاتهامها باضطراب استقرار بلادها

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 14 فبراير 2023 - 11:40 ص

طالب وزير الخارجية الصربي، إيفيتسا داتشيتش، اليوم الثلاثاء 14 فبراير، بتوضيحات من رئيسة مولدوفا، مايا ساندو، لاتهامها مواطنين من صربيا بأنهم متورطون في زعزعة استقرار الوضع في بلادها.

وفي يوم أمس الاثنين، جاء في بيان صدر عن وزارة الخارجية الصربية، أن داتشيتش، "رفض بشكل قاطع تصريح رئيسة مولدوفا، بشأن تورط محتمل لمواطنين صرب في أعمال تخريبية تهدف إلى زعزعة الاستقرار في مولدوفا" التي يزعم أنها تعتمد على معلومات أوكرانية حول خطط روسية.

اقرأ أيضًا: زاخاروفا: واشنطن والاتحاد الأوروبي يسعيان لإجبار صربيا على الانضمام للعقوبات ضد روسيا

وكشف البيان عن داتشيتش قوله: "نطالب السلطات المولدافية بتقديم جميع المعلومات المتوفرة لديها بسرعة لأننا لم نتلق حتى الآن أي إخطار من مولدوفا"، وأوضح أنه توجد هناك مجموعة من الأمثلة على الأخبار المزيفة في العالم، مشددًا على أن صربيا "لن تسمح بإلحاق ضرر بسمعتها ومصالحها".

وأضاف المسئول الصربي: "لقد أصدرت تعليماتي لسفيرنا المعتمد في كيشيناو بأن يطلب على الفور توضيحات بشأن هذا البيان لرئيسة مولدوفا من وزارة الخارجية المولدافية وأن يزودنا الجانب المولدافي بسرعة بجميع المعلومات حول الأشخاص المشتبه بهم بالمشاركة في مثل هذه العمليات العنيفة".

وأفاد وزير الخارجية الصربي، بأنه وفقًا للقوانين الصربية، "تعد أي مشاركة لمواطنينا في النزاعات المسلحة في الخارج جريمة جنائية".

وفي وقت سابق، قالت رئيسة مولدوفا، إنه توجد لدى مصلحة المعلومات والأمن المولدوفي معلومات تدل على وجود خطط لإشراك مواطنين من كل من روسيا وبيلاروس وصربيا والجبل الأسود في أعمال مناهضة للدستور في أراضي بلادها، وأشارت إلى ضرورة معاقبة "العناصر الخارجية وأعضاء الأحزاب السياسية والعصابات الإجرامية وكل من يدافع عنهم" المتورطين في أنشطة مناهضة للدولة".

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة