الدكتورة ياسمين فؤاد خلال منتدى "تحول النظم الغذائية "
الدكتورة ياسمين فؤاد خلال منتدى "تحول النظم الغذائية "


على هامش فعاليات القمة العالمية للحكومات 2023 بدبي:

وزيرة البيئة: COP27 قدم مبادرات تساهم فى التكيف مع التغيرات المناخية

مرفت حسين

الثلاثاء، 14 فبراير 2023 - 03:17 م

شاركت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة والمنسق الوزارى ومبعوث مؤتمر المناخ فى جلسة بعنوان "نظم الغذاء والزراعة فى الانتقال من COP27 إلى COP28 " المنعقدة ضمن منتدى "تحول النظم الغذائية " الذى يعقد على هامش فعاليات القمة العالمية للحكومات ٢٠٢٣  بإمارة دبي،  بمشاركة مريم المهيرى وزيرة البيئة والتغير المناخى بدولة الإمارات العربية المتحدة ونخبة من صناع القرار وأصحاب الفكر وعدد كبير من  المسؤولين الحكوميين والخبراء العالمين ، لمناقشة التحديات والفرص ، والعمل على وضع الحلول لأكثر  القضايا إلحاحاً على البشرية ، وإيجاد أليات لمواجهة التحديات .

وأكدت  د. ياسمين فؤاد على عامى 2022/2023 قد شهدا أزمة كبيرة فى الأمن  الأمن الغذائى والطاقة ، والصراعات والأزمات السياسية ، وفى وسط كل هذا كان هناك تحدياً لوضع قضية التغيرات المناخية على الأجندة الدولية ، وقد نجحنا فى ذلك من خلال مؤتمر المناخ . 

وأضافت الوزيرة أن هناك العديد من المبادرات العالمية التي تعزز الزراعة المستدامة ،  كمبادرة الغذاء والزراعة من أجل التحول المستدام أو مبادرة FAST ، ذات الهدف الطموح "لتنفيذ إجراءات ملموسة من شأنها أن تؤدي إلى تحسين كمية ونوعية مساهمات تمويل المناخ من أجل تحول الزراعة والنظم الغذائية بحلول عام 2030 ، لدعم التكيف والحفاظ على مسار 1.5 درجة مع دعم الأمن الغذائي والاقتصادي "، موضحةً أن مبادرة "FAST " تهدف إلى تعزيز رؤية شاملة ، مع مراعاة خطة عام 2030 وأهداف التنمية المستدامة الخاصة بها للمفاضلات والتآزر ، لإطلاق الإمكانات والاحتياجات الكاملة لنظم أغذية زراعية أكثر استدامة".

وأوضحت د. ياسمين فؤاد أن مبادرة الزراعة تسمح للمزارعين بالوصول إلى الأرض ورأس المال والتمويل المستدام الذى يساعده على مواجهة التغييرات المناخية.

اقرأ أيضا | من Cop27 إلى Cop28.. تعاون «مصري - إماراتي في مجال السياحة البيئية    

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة