لقطة من فيلم الافتتاح
لقطة من فيلم الافتتاح


«سمك القرش» يفتتح «الإسكندرية للفيلم القصير» الخميس

الأخبار- إسراء مختار

الثلاثاء، 14 فبراير 2023 - 07:20 م

تنطلق مساء الخميس فعاليات الدورة التاسعة من مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير، وتفتتح فعاليات المهرجان فى مسرح سيد درويش بأوبرا الإسكندرية، ومن المقرر أن يفتتح المهرجان الفيلم الأسترالى «سمك القرش shark».

ويدور حول صوفي امرأة تحب المقالب تماما هى وزوجها جاك، لكن للأسف سعى الزوجين للتفوق على بعضهما البعض يؤدى إلى أفظع كارثة على الإطلاق، والفيلم من إخراج ناش إدجيرتون وبطولة روز بيرن ومدته ١٥ دقيقة، وسبق عرضه فى عدة مهرجانات أهمها تورنتو السينمائى الدولى ومهرجان معهد الفيلم الأمريكى ومهرجان أتلانتا السينمائى وغيرها، ويعرض فى افتتاح مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير فى عرضه الأول فى إفريقيا والشرق الأوسط.. وتقام عروض أفلام المهرجان فى سينما مترو بوسط البلد خلال الفترة من ١٦ إلى ٢١ فبراير الجارى، وجميع العروض مجانية ومفتوحة للجمهور طوال فترة المهرجان.


ومن المقرر تكريم كل من الفنانة ومهندسة الديكور سما إبراهيم ومنفذ الملابس رفعت عبد الحكيم فى افتتاح المهرجان، بينما يشهد الختام تكريم كل من السينمائى السكندرى محمد مصطفى والناقد السينمائى سامى حلمى.


أما الأفلام المشاركة فى المهرجان فيبلغ عددها نحو ٥٧ فيلما من ٣٨ دولة، وتضم مسابقة الفيلم الروائى ٢٠ فيلما منها «ثلاث حبات ملح» من فرنسا، و«رى - موت تليفزيون» من مصر، و«آفا» من أمريكا، و«فيما وراء البحيرة» من انجلترا، و«النهضة سنة ٢٠» من روسيا، و«منطقة صامتة» من ألمانيا، و«جبار - تيتان» من بلجيكا، و«راقد» من بولندا، و«رفيق» من أستراليا، و«أبواب» من لبنان، و«صورة مدرسية» من السويد، و«طريقى كطريقك» من المكسيك، و«ليلة أعمال الشغب» من قبرص، و«سنو وايت» من كرواتيا، و«أخبار حقيقية» من صربيا».


وتضم مسابقة الفيلم الوثائقى ٨ أفلام هى: «ما نتركه خلفنا» من هولندا، و«أعوان الخير» من مصر، و«مساكنة» من اليونان، و«إلى جدو مع حبى» من لبنان، و«الهروب على عربة بأجنحة» من سويسرا، و«أوبرا الشارع» من أندونسيا، و«علمان» من قيرغستان، و«اختفاء بيل موراى فى برلينالة» من صربيا.. وتضم المسابقة العربية ٨ أفلام هى «حى» من الأردن، و«وحيدا أفضل» و«الصافرة» من العراق، و«بوملة» من الجزائر، و«سر برسيم العظيم» من السعودية، و«شرعة» من المغرب» و«ما يحدث فى حياة نادين» من مصر، و«اتصال» من تونس.


و٩ أفلام فى مسابقة «الطلبة» وهى: «ساحر الأكورديون» و«وعد ماض» و«علاقة» و«توافق ممتاز» و«ذاكرة لا أحتمل ثقلها» و«مقاسات وبعد الصورة فى المرآة غير حقيقية» و«بعد برهة» و«تذكرة للجحيم» و«دخول مفاجئ».


و١٢ فيلما فى مسابقة أفلام التحريك منها «أرقد فى سلام» من فرنسا، و«مقعد بجوار النافذة» من الهند، و«فى شيء» من مصر، و«لا شيء تبقى» من إيطاليا، و«خيال الفراشات» من المغرب.. أما لجان تحكيم أفلام المهرجان فتضم لجنة تحكيم المسابقة الدولية كل من المخرجة المصرية سندرا نشأت والمخرجة والمنتجة المغربية مليكة ماء العينين والناقد الإيطالى ماسيمو ليتشى وفالما فاف من جنوب إفريقيا وكندا والمونتيرة والممثلة المصرية دعاء عريقات، أما لجنة تحكيم المسابقة العربية وأفلام الطلبة فتضم كلا من الممثلة المصرية سامية أسعد، والمخرج التونسى يونس بن حجرية، والناقد الموسيقى المصرى الدكتور وليد شوشة والإعلامية المصرية رجاء الغمراوى والمنتج والإعلام السعودى خالد المجرشى.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة