الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة
الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة


وزيرة البيئة: القطن المصرى يتأثر بالتغيرات المناخية 

مرفت حسين

الثلاثاء، 14 فبراير 2023 - 11:56 م

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، إن التغيرات المناخية ونقص  المياه يؤثر على محصول هام بالنسبة لمصر وهو القطن المصرى التي تشتهر مصر بزراعته وهو ما دفع مصر لتنفيذ مشروع فى صعيد مصر لزراعة القطن ونسجه وهو ما يربط بين الزراعة والصناعة، كما بدءت مصر مشروعات لإستغلال المخلفات الزراعية والإعتماد عليها كأسمدة تستخدم فى الزراعة مرة أخرى ويمكن للمزراع الإعتماد عليها.

اقرأ أيضاً .. وزيرة البيئة: COP27 قدم مبادرات تساهم فى التكيف مع التغيرات المناخية

جاء ذلك خلال مشاركة  وزيرة الييئة فى جلسة بعنوان "نظم الغذاء والزراعة فى الانتقال من COP27 إلى COP28 " المنعقدة ضمن منتدى "تحول النظم الغذائية " الذى يعقد على هامش فعاليات القمة العالمية للحكومات ٢٠٢٣  بإمارة دبي.

وأشارت وزيرة البيئة إلى أن تقارير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ ، أوضحت أن الإنتاج الزراعي قد تأثر سلباً بتغير المناخ نظراً لتأثره بإرتفاع درجات الحرارة  و شدة الموجات الحارة وطول مدتها ، والجفاف والفيضانات في المستقبل تمثل أيضاً خطرًا كبيرًا على الأمن الغذائي ، وستكون الزراعة والآثار أكثر حدة على البلدان والمجتمعات التي تعاني بالفعل من إنعدام الأمن الغذائي .

ولفتت د. ياسمين فؤاد إلى أنه لابد ونحن فى طريقنا للإنتقال من مؤتمر COP27إلى مؤتمر COP28 أن نحافظ على الصلة بين الزراعة والتكيف ، وتعزيز إجراءات التكيف الزراعي لتحسين الإنتاجية وزيادة الأمن الغذائي، والتى تعد أحد العناصر الأساسية في إطار برنامج عمل جلاسكو - شرم الشيخ بشأن الهدف العالمي بشأن التكيف ، مشددةً على ضرورة تناول تدابير التكيف و دعم البلدان النامية بمشاريع التكيف التي تزيد من الأمن الغذائي في هذه البلدان ، كمشاريع تحسين إنتاجية المحاصيل لمواجهة آثار تغير المناخ والظواهر المناخية المتطرفة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة