صورة موضوعية
صورة موضوعية


زراعة الشيوخ: الإعفاء من الضريبة العقارية يساعد على التوسع في «صناعة الدواجن» 

خالد العوامي- حسام صدقة

الخميس، 16 فبراير 2023 - 10:50 ص

ثمن المهندس عبد السلام الجبلى رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، قرار مجلس الوزراء بإعفاء مزارع الإنتاج الداجني من الضريبة العقارية، مشيرا إلى أنه يأتي في إطار  دعم ومساندة الدولة لصناعة الدواجن وتخفيض تكاليف الإنتاج بمزارع الدواجن.

وقال الجبلي في تصريحات للمحررين البرلمانيين اليوم، إن القرار يأتي في توقيت هام، حيث تواجه مزارع الإنتاج الداجني حاليا صعوبات غير مسبوقة، بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف ولاسيما الذرة الصفراء بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، التى تسببت في ارتفاع الأسعار.


وأضاف الجبلي، أن قرار مجلس الوزراء باعفاء مزارع الدواجن من الضريبة العقارية يساعد أصحاب مزارع الدواجن علي تخفيض تكلفة الإنتاج وبالتالي زيادة حجم الإنتاج الداجنى  بالأسواق مما يؤدي في النهاية إلى تخفيض أسعار الدواجن في الأسواق.


وأشار رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إلي أهمية خطوات الدولة للتوسع في زراعة محاصيل الأعلاف وتشجيع المزارعين على زراعتها بنظام الزراعات التعاقدية، والذي يضمن تحقيق هامش ربح مناسب للمزارع وفي نفس الوقت يضمن توفير احتياجات الدولة من محاصيل الأعلاف، وبالتالي توفير العملة الصعبة التي تستخدمها الدولة في استيراد تلك المحاصيل.

وأوضح أن لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، تضع أمامها تلك الملفات باستمرار، وكانت ضمن أجندتها خلال الأسابيع الماضية، بهدف الوصول إلى حلول لها قابلة للتنفيذ على أرض الواقع.


ووافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه أمس، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على تضمين نشاط مزارع الإنتاج الداجنى ضمن الأنشطة المستفيدة من قرار مجلس الوزراء رقم 61 لسنة 2022، الذي ينص على تحمل وزارة المالية لكامل قيمة الضرائب على العقارات المبنية المستحقة على العقارات المبنية المستخدمة فى ممارسة عدد من الأنشطة المحددة، وذلك لمدة ثلاث سنوات، تبدأ من 1/1/2022، حتى 31/12/2024.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة