صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


نصائح للآباء.. كيف تتعامل مع الطفل كثير الأسئلة؟

أمنية شاكر

الخميس، 16 فبراير 2023 - 06:50 م

يعرف آباء الأطفال الموهوبين أن هؤلاء الأطفال يحبون طرح الكثير من الأسئلة، وأحيانا ما يكون الأمر مزعج ومحبط للأباء، ويمكن للوالدين استخدام استراتيجيات معينة لإجراء حوارات أكثر فاعلية مع الأطفال الموهوبين عندما يطرح عليهم بعض الأسئلة.

وفي هذا السياق نقدم لك نصائح لكيفية التعامل مع الطفل كثير الأسئلة، بحسب موقع verywellfamily.

جاوب على الأسئلة بدبلوماسية:

على الرغم من أنه قد يكون من الصعب الإجابة على جميع الأسئلة التي قد يطرحها الطفل الموهوب، إلا أننا لا نرغب حقًا في كبت فضولهم بإخبارهم بالتوقف عن طرح الكثير من الأسئلة، نريد أن نشجع فضول أطفالنا ، لكن كيف نفعل ذلك؟


الشيء الوحيد الذي سيساعد هو تغيير الموقف، بدلاً من اعتبار الاستجواب مصدر إزعاج ، يمكن للوالدين بدلاً من ذلك اعتبار أطفالهم جائعين للحصول على المعلومات.

قم بتأجيل الإجابة على سؤال حتى وقت أكثر ملاءمة:


على الرغم من أن الأطفال قد يرغبون في الحصول على إجابة فورية ، إلا أنه لا يتعين عليك دائمًا توفير إجابة، يمكنك الإقرار بالسؤال وتأجيل الإجابة عليه إلى وقت لاحق.

على سبيل المثال ، عندما تسأل طفلتك عن سبب اضطرارها لتناول الفاصوليا الخضراء ، يمكن أن تقول ، "أتفهم أنك لا تحب الفاصوليا الخضراء ، لكنني لا أريد مناقشة قيمتها أثناء العشاء، يمكننا التحدث عنها لاحقاً.".

لا تخف من قول "لا أعرف":

في بعض الأحيان ، يتعب الآباء من محاولة التوصل إلى إجابات لجميع الأسئلة التي يطرحها الطفل ، خاصة عندما لا يكونون خبراء في مجال الاستجواب.
وعلى سبيل المثال ، عندما تسأل طفلتك لماذا الفيتامينات مفيدة لها ، يمكن أن تجيب ، "هذا سؤال رائع، لا أعرف بالضبط لماذا، ربما يمكننا البحث عن الإجابة معًا."

متع الأطفال الموهوبون بذكريات ممتازة:
 مما يعني أنه من غير المحتمل أن ينسوا أن والدتهم أو والدهم قالوا إنهم سيناقشون سؤالًا في وقت لاحق أو يبحثون عن إجابة، إذا كنت تستخدم هذه الاستراتيجيات ، فتأكد من أنك مستعد للمتابعة.
وهذا يعني أنك إذا قمت بتأجيل الرد ، فأنت جاهز لإجراء مناقشة لاحقًا، أو إذا قلت أنك ستبحث عن معلومات مع طفلك ، فاستعد للقيام بذلك أيضًا.

ومع ذلك ، من المحتمل أن يكون لديك بعض الإرشادات العامة حول كيفية التعامل مع الأسئلة لاحقًا فكرة جيدة، خلاف ذلك ، قد ينتهي بك الأمر إلى إلقاء الأسئلة مرة أخرى عندما تكون متعبًا جدًا أو مشغولاً لدرجة أنك لا تستطيع الإجابة عليها.
وعلى سبيل المثال ، يمكنك تخصيص وقت معين من اليوم للمناقشات، يمكن أن يكون بعد العشاء، في الواقع ، يمكن أن يحدث ذلك عندما يتم غسل أطباق العشاء وتنظيف المطبخ.  

ويمكنك أن تطلب من طفلك مساعدتك في التنظيف بعد العشاء وأثناء التنظيف ، يمكنك إجراء مناقشة، إذا كان لديك أكثر من طفل ، فإن الطفل الذي لديه سؤال بدون إجابة هو الشخص الذي يساعد في التنظيف.
وميزة إضافية لهذه التقنية هي أن الأطفال قد يرون وقت التنظيف كوقت لمشاركته مع والديهم بدلاً من وقت العمل الروتيني الممل.  

الأسئلة التي لا يمكنك الإجابة عليها لأنك لم تكن تعرف الإجابة تحتاج إلى التعامل معها بشكل مختلف، بعد كل شيء ، لم يكن الوقت أو الإرهاق هو ما كان يمثل مشكلة، كان نقص المعرفة. يمكن أن يؤدي الاضطرار إلى البحث عن المعلومات كل يوم إلى زيادة الإرهاق بسهولة وسيستغرق وقتًا طويلاً بالتأكيد.

اقرأ أيضا:«إعلام جنوب أسيوط» يناقش مخاطر عمالة الأطفال وأبعادها المجتمعية

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة