محمد بركات
محمد بركات


بدون تردد

موجات البرد وتغير المناخ «٢/٢»

محمد بركات

الخميس، 16 فبراير 2023 - 06:53 م

الضرورة تفرض علينا جميعا سواء فى مصر أو فى غيرها من الدول والشعوب، الاعتراف بأننا أصبحنا أسرى لتأثير المتغيرات المناخية الحادة والقاسية، التى تعصف الآن بالكرة الأرضية.

تلك حقيقة لا يمكن تجاهلها أو إنكارها.. وهذه الحقيقة أصبحت واقعاً نعايشه ونعانى منه عندنا فى الآونة الأخيرة، من خلال موجات البرد القارص الذى نتعرض له الآن، أو الحر اللافح والملتهب الذى تعرضنا له العام الماضى، وهو ما أصبح واقعاً متكرراً خلال السنوات الخمس الأخيرة.

وفى هذا السياق من المهم أن ندرك أننا والعالم معنا، أصبحنا بالفعل فى قلب دائرة التغير المناخى الذى أحاط بالعالم كله.

وأى عاقل لابد أن يدرك بأن المتغيرات المناخية المحسوسة والظاهرة التى طرأت علينا وعلى العالم كله، تقتضى أن نتعامل معها نحن والعالم بكل الجدية، حتى لا نقع ضحية الأخطار والتهديدات الناجمة عنها.

والجدية هنا تعنى التعامل معها من جانبنا وكل دول العالم بالأسلوب  والمنهج العلمى، وفى الإطار الذى خلص إليه الخبراء فى مؤتمرات المناخ التى عقدت فى باريس وجلاسجو والمؤتمر الأخير فى شرم الشيخ، والتى أكدت جميعا على ضرورة وقف كل الممارسات الإنسانية الملوثة للبيئة، وخفض الانبعاثات الكربونية، والتوقف عن حرق وتدمير الغابات.

والجدية تعنى أيضا ضرورة قيام الدول الصناعية الكبرى بواجبها تجاه تعويض الدول الفقيرة وخاصة فى إفريقيا، عن الأضرار والمخاطر التى تعرضت وتتعرض لها نتيجة ما قامت به هذه الدول الكبرى من تلوث مستمر للبيئة واحتباس لحرارة الأرض طوال القرنين الماضيين وهو ما أدى إلى الإخلال بالمناخ وحدوث المتغيرات الخطرة التى يشهدها ويتعرض لها العالم حاليا.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة