الأقمشة «الجينز» التى تطرحها الشركة قريبًا بالأسواق
الأقمشة «الجينز» التى تطرحها الشركة قريبًا بالأسواق


ماكينات أوروبية لتشغيل المشروع من سويسرا وإيطاليا

تطوير مصنع الغزل والنسيج بدمياط بتكلفة 1.6 مليار جنيه

محمد قورة- إسلام الراجحي

الخميس، 16 فبراير 2023 - 06:59 م

 

اهتمام بالغ من القيادة السياسية، بإعادة الصناعات الإنتاجية، التي تتميزة بها مصر، إلى رونقها، من خلال تطويرها وتدعيمها بأحدث النظم العالمية لتقديم منتج مصرى يكفى احتياجات السوق المحلى ويقتحم السوق العالمية، وعلى رأس تلك الصناعات قطاع الغزل والنسيج، خاصة أن مصر تنتج القطن المصرى صاحب الشهرة الأوسع عالميًا.

وبدأت الدولة، متمثلة فى وزارة قطاع الأعمال تطوير قلاع الغزل والنسيج على مستوى الجمهورية بتطوير مصنع العزل والنسيج بالمحلة، ويتزامن ذلك التطوير مع تطوير مصنع الغزل والنسيج بدمياط، تحت شعار «الغزل والنسيج المصرى راجع العالمية».

وتستعرض «الأخبار»، فى ذلك التقرير خطة تطوير مصنع العزل والنسيج بدمياط بما فيها الطاقة الإنتاجية وخطة التسويق والتكنولوجيا المستخدمة، فى السطور التالية:

ويتضمن المشروع الجديد لشركة دمياط للغزل والنسيج، إنشاء مصنع على أعلى مستويات الإنتاج بمواصفات عالمية، وذلك لتغطية الأسواق المحلية والخارجية من أقمشة الجينز بتكلفة اجمالية 1.6 مليار جنيه، من خلال إنتاج الغزل وعمليات الصباغة الحديثة والنسيج وتجهيز النسيج بطاقة تشغيلية اقتصادية سنوية تبلغ ٣٣ مليون متر من أقمشة «الجينز»، وسوف يطرح فى الأسواق العالمية باسم «نت»، وهو اسم مستوحى من الحضارة الفرعونية.

 ويقع المشروع الجديد الحالية مكان مصنع الغزل والنسيج «رقم ٢» القديم  مع بعض المستودعات الإضافية على مساحة ١٠٠ ألف متر مربع، حيث ستضم ٤مصانع، وكذلك وحدة معالجة مياه الصرف الصناعى، ومبان إدارية وخدمات ومخازن.

كما سيتم الاعتماد على القوى العاملة اللازمة لهذا المشروع الجديد عن طريق الاختيار من العاملين الحاليين والتدريب، حيث تقدر العمالة اللازمة لتشغيل المشروع بعدد ١٥٢٠ عاملا وعاملة على حسب دراسة الجدوى من الشركة العالمية «وارنر».

وتبلغ الطاقة الإنتاجية لمصنع صباغة الخيوط قبل النسيج ٧٠ طنًا فى اليوم، و٣٣ مليون متر سنويًا لمصنع «جينز» ومصنع تجهيز الأقمشة «المنتج النهائى» فى شكل أقمشة جينز، أما بالنسبة للطاقة الآلية للمشروع، فتم التعاقد على أحدث ماكينات الغزل بجميع مراحله مع كبرى الشركات الأوروبية المصنعة للماكينات مثل «رينو السويسرية ومغرزولي وسافيو الإيطاليتين».

كما تم التعاقد على أحدث أنظمة صباغة الجلود والخيوط بالمواصفات الأوروبية المعتمدة لضمان أعلى جودة وثبات للألوان بالمنتج النهائى من الأقمشة.

كما تم التعاقد مع شركة «إيتيما» الإيطالية، والتى تنتج أحدث الأنوال عالية السرعة ذات الكفاءة العالية فى إنتاج جميع تصميمات النسيج، وكذلك تم التعاقد على ماكينات التجهيز النهائى «الأقمشة الجينز» طبقًا للمواصفات الأوربية المعتمدة عالميًا.

ويتكون المصنع من ٤٨ ألف مردن غزل حلقى بطاقة إنتاجية ٦٣ ألفًا فى اليوم و ٨٠٠ مردن غزل «طرف مفتوح» بطاقة إنتاجية ٨ آلاف كيلو جرام، فى اليوم، كما يتكون مصنع النسيج من ١٩٢ نولاً بطاقة انتاجية ٣٣ مليون متر سنويًا، ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج منتصف العام القادم. 

ويقوم المهندس جلال الدين سليمان، العضو المنتدب التنفيذى لشركة دمياط للغزل والنسيج، بالتنسيق مع المهندس سميح عبد العليم، وكيل وزارة الزراعة بدمياط للتوسع فى زراعات القطن فى محافظة دمياط لاستخدامها فى الإنتاج، حيث إن المرحلة القادمة ستطلب زراعة مساحات أكبر.

إقرأ أيضاً| وزير قطاع الأعمال يستعرض خطة تطوير شركة دمياط للغزل والنسيج

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة