مجلس الدوما «البرلمان الروسي»
مجلس الدوما «البرلمان الروسي»


«الدوما» يدعو مجلس الأمن للتحقيق في تفجير «السيل الشمالي»

وكالات

الخميس، 16 فبراير 2023 - 10:11 م

وافق مجلس الدوما (البرلمان الروسي) بالإجماع اليوم الخميس على مشروع دعوة يحث مجلس الأمن الدولي علي التحقيق فى تفجير خطى أنابيب الغاز «السيل الشمالي» الذى وصفه بـ«العمل الإرهابى» ومعاقبة من أمر وارتكب هذه الجريمة.

وأشار مشروع الدعوة إلى المعلومات التى نشرها الصحفي الأمريكي سيمور هيرش بشأن عملية التفجير فى بحر البلطيق من قبل العسكريين الأمريكيين والمتعاونين معهم فى النرويج.

وأكد أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن التى أصدرت الأمر تتحمل المسئولية الكاملة عن إلحاق الضرر بمليارات الدولارات بأصحاب البنية التحتية للطاقة والتأثير الضار وطويل الأجل على اقتصاد وبيئة بلدان المنطقة. واتهم أعضاء المجلس الساسة الأمريكيين بإشعال حرب العقوبات وإثارة النزاعات المسلحة والقيام بالأعمال الهادفة إلى «الإطاحة بالأنظمة غير المرغوب فيها فى جميع أنحاء العالم».

اقرأ أيضًا | FBI يفتش جامعة ديلاور على خلفية قضية إخفاء بايدن وثائق سرية‎‎

من جانبه قال المتحدث باسم السفارة الروسية في الولايات المتحدة إيجور جيرينكو إن موسكو لن تسمح بتجاهل الوضع المتعلق بتفجير البنية التحتية الحيوية للطاقة. وأكد أن السفارة الروسية تصنف الحادث كعمل إرهابى دولى يتطلب إجراء تحقيق شامل مستقل. كما دعا واشنطن للانتقال من توجيه الاتهامات إلى موسكو إلى «محاولة إثبات عدم تورطها فى تدمير خطى أنابيب الغاز».. وفى بكين قال المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية الصينية، فان فينبين، اليوم الخميس إن تفجير خطوط أنابيب «التيار الشمالي» كان له آثار سلبية على سوق الطاقة العالمية، كما أثار القلق الدولى بشأن أمن البنية التحتية العابرة للحدود.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة