تحبيب أبناءنا للصلاة
تحبيب أبناءنا للصلاة


مع الواعظات l كيف نربي أبناءنا على حب الصلاة؟

اللواء الإسلامي

الجمعة، 17 فبراير 2023 - 08:53 ص

إسراء عبد المعطى عمران

صاحبة سؤال  تقول: أريد معرفة كيفية تحبيب أولادى الصغار فى الصلاة كى يقوموا بأدائها والمحافظة عليها؟
تجيب على هذا السؤال الواعظة أميرة عبداللاه محمود، واعظة بمجمع البحوث الإسلامية، منطقة وعظ شمال سيناء، قائلة: أختنا الحبيبة نشكر حرصك كأم مسلمة تريد أن تنشئ أبناءها على حب الصلاة وأدائها...وإليك خطوات تقومى بها: عليك أنت ووالدهم أن تكونوا قدوة لأطفالكم فى أداء الصلاة وأن تكون على الأقل بعض الصلوات أمامهم لأنهم دائما مقلدون وإلا فكيف نأمرهم بشيء ونبين أهميته لهم ونحن كقدوة لهم لا نفعله؟!
 إذا كان أطفالك ذكور فهذا أمر مشجع أن يصحبهم والدهم للصلاة معه فى المسجد حتى ولو صلاة واحدة إن كانت ظروف عمله تقتدى ذلك فهذا أمر سيحببهم فى المسجد والصلاة فيه.
قولى لهم عبارات طيبة عند الأمر بأداء الصلاة مثلا (هيا بنا نلق الله، من أول واحد سيحصل على حسنات، الله ينتظرنا، من يحب دخول الجنة.. وهكذا)، وهناك أمر مهم للغاية لابد من غرس حب الله تعالى وحب إرضاءه وبيان نعمه سبحانه وتعال علينا التى لا تعد ولا تحصى وبيان أن الله يحبنا ويحب لقاءنا وإن ربنا أعد لينا جنة عظيمة لمن يرضى عنهم.
وهناك أمر مهم لكى تحصلى على ثمار الخطوات السابقة وهو: لا تعلقى على صلاتهم فى البداية (سريعة، غير مقبولة، وأى تعليقات سلبية أخرى.. وهكذا) فالذى يهمنا هنا الاستمرارية على أداء الفعل وليس الكيفية.أيضا لابد أن تضعى ببالك الصبر ثم الصبر ثم الصبر واللين عند النصح والأمر بالصلاة لأن الأمر لا يأتى من عشية وضحاها لا بل قد يأخذ وقتا أطول بكثير قد يصل لسنوات.
وهناك فكرة جيدة، تقديم الهدايا والمكافأة على أداء الصلاة من باب تشجيعهم سواء أكان التشجيع ماديا أو معنويا، وفكرة أخرى نرسم شجرة ونسميها شجرة الصلاة بحيث نرسم شجرة وليها فروع وكل فرع فيه خمس ورقات وهم الصلاة وكل صلاة يصليها يلونها بنفسه فالأطفال يحبون الرسم والتلوين وكل واحد له شجرته، فالصلاة التى يؤديها يلونها بالأخضر والتى لم يؤديها بالأصفر وفى الآخر نرى من الذى شجرته ورقها أخضر وجميل وأدى صلاته ومن شجرته فيها لون أصفر كثير مثلا وليست بالجميلة بل إنها ستسقط وتصبح الشجرة بلا ورق.
هذه أفكار بإذن الله ستفرحهم وتشجعهم ع أداء الصلاة.

نقلا من عدد اللواء الأسلامي بتاريخ  ١٦/٢/٢٠٢٣

أقرأ أيضأ : الإمام الأكبر يستقبل وزيرة الهجرة ووفد مؤسسة «بيت العبادة» الأمريكية


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة