ضحايا زلزال تركيا
ضحايا زلزال تركيا


العراق ترسل 13 طائرة محملة بمواد الإغاثة لضحايا زلزال تركيا

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 17 فبراير 2023 - 11:35 ص

أرسلت وزارة الخارجية العراقية، 13 طائرة محملة بمواد الإغاثة والإنسانية لضحايا الزلزال في تركيا، وفقاً لوكالة الأنباء العرقية (واع).

وجاء في بيان وزارة الخارجية العراقية، "أن الوزارة مستمرة في تواصل جهودها الإغاثية والإنسانية حيال المتضررين من الزلازل في ‫تركيا".

وأشارت الخارجية إلي أن خلية الأزمة مستمرة ‬ في تواصل الجسر الجوي من ‫بغداد‬ إلى مدينة ‫غازي عنتاب التركية‬، أكد أن  تسيير 13 طائرة محملة بمواد الإغاثة لضحايا الزلزال، وذلك خدمة لأبناء الجالية العراقية هناك.

اقرأ أيضًا: سوريا: عدد الهزات الارتدادية للزلزال قد تصل إلى 20 ألف بنهاية العام

يوم الثلاثاء الماضي، أعلنت العراق أنها ستقدم 90 ألف طن من النفط إلى سوريا وتركيا، وذلك تعبيرا عن تضامنه مع البلدين في أعقاب الزلزال الذي ضرب مناطق منهما.

ومن جانبه، صرح بيان صادر عن المركز الإعلامي التابع لرئاسة الوزراء العراقي، بأن الحكومة صادقت على قرار تقديم 30 ألف طن من النفط خلال اجتماع برئاسة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني.

وأضاف البيان أن وزارة النفط العراقية ستقدم هذه الكمية من النفط الغني بالكبريت لتركيا تعبيرا عن التضامن معها جراء الزلزال.

وقال البيان إن الوزارة ستقدم أيضا 60 ألف طن من النفط الغني بالكبريت أيضا إلى سوريا، التي شهدت دمارا كبيرا جراء الزلزال.

وكان زلزال بقوة 7.7 درجة، ضرب مناطق جنوبي تركيا وشمالي وشمال غربي سوريا، فجر الاثنين 6 فبراير ، موقعاً مئات القتلى وآلاف المصابين، ودمارا في البنية التحتية.

وقالت إدارة الكوارث التركية في بيانها ذلك الوقت، إن أكثر من 30000 شخصًا لقوا مصرعهم جراء الزلزال، إلا إن الأعداد التي أعلنت عنها الحكومة مازالت تتصاعد، حيث وصف الرئيس التركي هذا الزلزال بأنه أسوأ كارثة ضربت البلاد منذ عام 1939.

كما وصلت ارتدادات الزلزال بقوة إلى مدن شمال سوريا والعراق، وشعر بالزلزال سكان العاصمة اللبنانية بيروت.

وكانت أقوى ارتدادات الزلزال في مدن شمال سوريا، حيث تسبب بمقتل المئات وإصابة الآلاف، وتدمير آلاف المباني.

وفور الاجتماع الطارئ الذي عقده الرئيس السوري بشار الأسد مع حكومته، استنفرت مؤسسات الدولة كامل قدراتها استجابة لتداعيات الزلزال الذي ضرب سوريا فجر اليوم بقوة بلغت 7.7 درجة على مقياس ريختر، مخلفًا ضحايا وأضرار جسيمة في محافظات حلب واللاذقية وطرطوس وحماة وإدلب.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة