خالد القاضى
خالد القاضى


الرأى الآخر

تقسيط مصاريف المدارس

خالد القاضي

الجمعة، 17 فبراير 2023 - 07:17 م

 

بدأت «التيرم» الثاني فى المدارس والجامعات وبدأت معه دائرة جديدة من الدروس الخصوصية التى أنهكت ميزانية أى مواطن مع اختلاف دخله..

وبدأت المدارس والجامعات الخاصة تطلب القسط الثانى من المصاريف، وبعضها يضغط على ولى الأمر عن طريق أولاده، سواء بطردهم من المدرسة أو استدعاء ولى الأمر لسرعة السداد.!!

ضغوط تفوق الوصف على ولى الأمر، مع الارتفاع الشديد للأسعار التى تتغير كل ساعة وليس كل يوم، نظراً للظروف الاقتصادية العالمية، حتى أصبحت وجبة سندوتشات الصباح صعبة جداً وتم إلغاؤها فى أغلب البيوت..

هذا بخلاف أسعار البوكليت وثمن أوراق الامتحان!!

بعض أولياء الأمور أصبح سداد المصاريف صعباً عليهم، وبعضهم اعتاد عمل جمعيات لسدادها، وآخرون يأخذون قرضاً من البنوك لسداد مصاريف المدرسة أو الجامعة الخاصة.

وهنا أقترح على وزير التربية والتعليم بالتنسيق مع أمين عام المدارس الخاصة، الاتفاق مع بعض البنوك لتقسيط مصاريف المدرسة أو الجامعة على مدار السنة الدراسية على طريقة التمويل العقارى بحيث يسدد البنك المصاريف ويقسط على والد الطالب على ثمانية أشهر بفائدة بسيطة ٢٪ ويمكن بهذا الاقتراح التخفيف على أولياء الأمور والتخفيف أيضاً من عمليات تحويل الطلاب إلى مدارس حكومية خاصة بعد المرحلة الابتدائية، لأن الأب أو ولى الأمر يريد أن يوفر المصاريف ويوجهها إلى الدروس الخصوصية، وبذلك يحقق المعادلة «مصاريف قليلة ودروس مستمرة».

طبعاً كل أب يريد أن يعلم أولاده أحسن تعليم، والمدارس الخاصة لا ترحم، من هنا جاء الاقتراح لتخفيف العبء على أولياء الأمور أمام جشع بعض المدارس الخاصة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة