الدكتور  حسام هيبة الرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار والمناطق الحرة
الدكتور  حسام هيبة الرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار والمناطق الحرة


خطط رئيس هيئة الاستثمار الجديد في جذب الاستثمارات الأجنبية والمحلية

حسن هريدي

السبت، 18 فبراير 2023 - 12:18 م

يقوم الدكتور  حسام هيبة الرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار والمناطق الحرة، بجهود جبارة وعمل دؤوب منذ توليه مهام منصبه منذ شهرين بتاريخ 16 ديسمبر عام 2022.

استشعر المستثمرون هذا المناخ بعدما قامت الهيئة بحل كثير من المشكلات والعمل على تهيئة مناخ الاستثمار الجاذب.

أولى الخطوات التي اتخذها حسام هيبة وفق مصادر مطلعة لـ «بوابة أخبار اليوم»، أنه عكف على دراسة كافة الملفات الاستثمارية والوقوف على معوقات الاستثمار خلال الفترات السابقة واستغرق هذا الأمر قرابة 15 يوم عمل متواصل حيث كان رئيس هيئة الاستثمار يتوجه إلى مكتبه الكائن بهيئة الاستثمار بصلاح سالم ويقوم بالاطلاع ودراسة كافة الملفات.

الخطوة الثانية هي مناقشة كافة المسئولين بهيئة الاستثمار والمناطق الحرة كلا على حدة فيما يتعلق باختصاصات كل مسؤول ودورة والعقبات التي تواجه جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة وغير المباشرة لاتخاذ القرارات العاجلة بشأن تلك الملفات.

الخطوة الثالثة، وهي  الحرص على حل المشكلات التي تواجه الشركات بشكل عاجل؛ ومن تلك الشركات شركة مكسب للتجارة الالكترونية  في ضوء ما تعرضت له في الآونة الاخيرة من  إجراءات التفتيش على أحد المخازن الخاصة بالشركة في محافظة القليوبية والتحفظ على ما به من منتجات.

فقد تم التحقيق في الموضوع من الجهات المعنية وانتهى الأمر إلى حفظ المحضر بالنيابة العامة والإفراج عن البضائع المتحفظ عليها. مما يؤكد سلامة موقف الشركة والتزامها بالضوابط والموافقات الخاصة بممارسة نشاطها.

وعن ذلك أكد حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، استمرار الجهود المبذولة من الهيئة وكافة مؤسسات الدولة لتحسين مناخ الاستثمار وتذليل العقبات التي تواجه المستثمرين.

وأضاف، أن الهيئة العامة للاستثمار تكثف جهودها في الفترة الحالية لتحفيز عمل الشركات الناشئة العاملة في قطاع تجارة السلع والمواد الغذائية لأنها تعتبر الحلول التكنولوجية الحديثة وآليات السوق المفتوح هي وسائل الدولة الرئيسية لضبط الأسواق وتوفير السلع،  تحت إشراف ورقابة الجهات الحكومية.

وأكد حسام هيبة، الدعم الكامل للحكومة المصرية لشركة «مكسب» وغيرها من الشركات والمستثمرين الجادين في كافة القطاعات لدورهم الهام في دعم الاقتصاد المصري، والعمل المستمر لتمكينهم من ممارسة أعمالهم بأقصى تيسيرات ممكنة.

وفي أول لقاء له مع جمعية رجال الأعمال المصريين، قال الدكتور حسام هيبة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحره، إن المستثمر المحلي هو الأصل في الاستثمار حيث يحظى بأولوية لدى الهيئة في المرحلة الحالية.

وأشار إلى أن الهيئة تعكف حاليًا على خطة قصيرة الأجل لحصر المشاكل التي تواجه الاستثمار حيث نستهدف على الأقل بنهاية عام 2023 حل نسبة 90% منها أو الرد بإجابات صريحة بشأنها وكيفية التعامل معها على مدار العام.

وأوضح هيبة، أنه تم تشكيل لجنة داخل الهيئة يحال إليها كافة التحديات التي قد تواجهها الهيئة مثل تلك التي يتسبب عنها تضارب وتداخل الجهات الحكومية في ملف الاستثمار، لافتا إلى أن الهيئة بصدد توحيد جهات الولاية في جهة واحدة معنية بتخصيص الأراضي وتسهيل إنهاء كافة الإجراءات للمستثمرين الجادين حيث سيتم الإعلان عن نتائجها نهاية الشهر الجاري.

 وأشار إلى أن تحسين بيئة العمل بحل مشاكل المستثمرين أفضل بكثير من الترويج للاستثمار حيث أن مصر تتوافر بها كافة المقومات الجاذبة للمستثمرين إلا أن التحديات العالمية والمحلية والتباطؤ في حل مشاكل المستثمرين قد يمثل عنصر طارد.

كما حرص الدكتور حسام هيبة على عقد العديد من اللقاءات والمشاورات مع المستثمرين ورجال الأعمال بالداخل والخارج للوقوف على أهم التحديات والعقبات وعرض الفرص الاستثمارية في خطة عمل ناجحة بدأت تجني ثمارها. 

اقرأ أيضا الهيئة العامة للاستثمار تدعم الشركات الناشئة العاملة في تجارة السلع

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة