محمد سمير خبير التمويل العقاري
محمد سمير خبير التمويل العقاري


محمد سمير: 364 مليار جنيه رصيد متاح بالبنوك لـ«التمويل العقاري»

أحمد أبورية

السبت، 18 فبراير 2023 - 08:19 م

قال محمد سمير، خبير التمويل العقاري، إن هناك 40 جهة تمويل عقاري عاملة في مصر ما بين حوالي 23 بنكا لديها إدارات متخصصة في التمويل العقاري وشركات متخصصة في التمويل العقاري، ويبلغ حجم الرصيد المتاح بالبنوك المخصص لذلك النشاط 364 مليار جنيه.

 

وأوضح محمد سمير، خلال إدارته لفعاليات الجلسة التحضيرية الخاصة بالدورة الثالثة من مؤتمر أخبار اليوم العقاري، التي استضافتها المؤسسة بحضور نخبة من المطورين التي شهدت تسليم أمانة النسخة الثالثة من المؤتمر من المهندس أحمد صبور رئيس مجلس إدارة شركة الأهلي صبور إلى ماجد شريف، الرئيس التنفيذي لشركة "سوديك"، أن حجم التمويل العقاري الممنوح حاليا بالبنوك يبلغ حوالي 66 مليار جنيه تمثل 18% فقط من إجمالي المتاح للتمويل العقاري.

 

وأوضح أن تمويل الوحدات تحت الإنشاء يعد أحد الملفات التي يتم التركيز عليها حاليا، خاصة أنه لا يوجد في قوانين البنك المركزي ما يمنع تمويل الوحدات تحت الإنشاء، ولكن التطبيق الفعلي يمنع ذلك.

 

وكشف عن تكليفه من مجلس العقار المصري بوضع مذكرة حول آليات تمويل الوحدات تحت الإنشاء، ويمكن تكوين كونسرتيوم يضم المطور العقاري وجهة التمويل خاصة أن الضمان الوحيد لأموال الجهة الممولة هي الوحدة التي يجري تنفيذها، وهناك برامج متنوعة للتمويل العقاري منها الإيجار المنتهي بالتملك.

 

ونوه بصدور قانون لتعديل إجراءات التسجيل العقاري، وهو أحد الملفات التي يمكن مناقشتها في مؤتمر أخبار اليوم في النسخة الجديدة، ويساهم في زيادة مبيعات السوق.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة