صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


تشغيل تجريبي.. تفاصيل تسلم محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية 

بوابة أخبار اليوم

السبت، 18 فبراير 2023 - 08:33 م

أعلنت وزارة النقل، اليوم السبت، استقبال محطة تحيا مصر متعددة الأغراض على الأرصفة من 55 إلى 62 بميناء الإسكندرية.

 

وبحسب وزارة النقل فإن المحطة تشمل 500 حاوية صادر ودخول و3 سفن بالمحطة مع تداول أكثر من 1000 حاوية خلال النصف الأول من فبراير.

 

 وصرح وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير بأن تشغيل هذه المحطة يعتبر اضافة هائلة لقطاع النقل البحري وتتويجا لمجهود كبير  استمر على مدار ثلاثون شهراً لتنفيذ  هدف الدولة في تنمية قطاع النقل البحري ووضع مصر على خريطة العالم الحديثة في مصاف الدول صاحبة الموانئ ذات الآداء العالمي الحديث الذي يراعي المتطلبات البيئية والتنمية المستدامة تحقيقا لرؤية الدولة المصرية 2030.

 

ولفت إلى أنه تم تشغيل المحطة يأتي في اطار تنفيذا توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتطوير كافة الموانئ المصرية لجعل مصر مركزا عالميا من مراكز التجارة واللوجيستيات.

 

وأوضح أن هذه المحطة تعتبر من أهم المشروعات التي تنفذها الوزارة في مجال النقل البحري؛ حيث انها تشتمل على ساحات تداول تبلغ نصف مليون متر مربع، وتنقسم إلى 3 محطات تداول (حاويات – بضائع عامة – سيارات)، وقادرة على تداول من 12 إلى 15 مليون طن بضائع سنويا.

 

كما تستقبل من 6 إلى 7 سفن ذات حمولات كبيرة في الوقت نفسه، كما أن أطوال أرصفة المحطة تقدر بحوالي 2500 مترا طوليا وبعرض 35 متر، مما يؤهلها لإستقبال السفن ذات الحمولات الكبيرة مشيرا إلى أن أقصى عمق يصل إلى 17.50 متر، كما أنها تعد أحد الروافد الرئيسية للمحطة اللوجستية التي تم إنشاؤها خلف الميناء، وايضاً  للميناء الجاف فى 6 اكتوبر  المرتبط مع ميناء الاسكندرية عبر السكك الحديدية.


يذكر أن وزارة النقل كانت قد بدأت فى مطلع عام 2020 إنشاء المحطة؛ حيث تم البدء فى مراحل تنفيذ أعمال البنية التحتية والبنية الفوقية، وكانت مساحة اليابسة الموجودة في موقع المشروع تمثل حوالي 15% من المساحة الإجمالية للموقع والباقي عبارة عن مساحة مائية تتراوح أعماقها بين 7 إلى 12 متر مما استلزم ردم المساحات المائية الموجودة بموقع المشروع، والتي كانت تقدر بإجمالي 10 مليون متر مكعب وذلك باستخدام الكراكات لجلب الرمال النظيفة من داخل البحر وتم الردم على منسوب +3.00.

 

ثم تم إجراء أعمال تحسين التربة، وكذلك أعمال إنشاء العناصر الرئيسية للأرصفة، وعلى مدار عامين من العمل الشاق والمستمر نجحت EGMPT في الانتهاء من أعمال إنشاء الأرصفة والساحات للمحطة بالمعايير الإنشائية الحديثة والتي تنطبق عليها الشروط والمواصفات المطلوبة من قبل شركات الشحن العالمية لخدمة السفن الضخمة ذات الغاطس الكبير والسطح العريض.

 

كما قامت هيئة ميناء الإسكندرية بتعميق الممرات الملاحية لتصبح قادرة على إستيعاب سفن الحاويات الكبيرة، لأهمية وضخامة هذا المشروع القومى قامت EGMPT بالتعاقد مع أحد المكاتب العالمية لأعمال مراجعة التصميمات.

 

وبالتوازي مع كافة أعمال الإنشاء و التجهيز للمحطة قامت شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض (EGMPT) باختيار شريك عالمي لإدارة وتشغيل المحطة متعددة الأغراض من خلال وضع عدة معايير عالمية لتحقيق أعلى إنتاجية للمحطة بما يساعد على الارتقاء بالتصنيف العالمي للموانئ المصرية وكذلك رفع كفاءة العنصر البشرى المصري من خلال نقل الخبرات والمعرفة وذلك من خلال طرح يضم أكبر المشغليين العالمين، حيث فاز بالطرح شركة CMA-CGM  الفرنسية التي أبدت رغبتها في الشراكة بمشروع محطة TMT بنسبة مساهمة 32%.

اقرأ أيضا| شرطة النقل تضبط 3 هاربين من 33 قضية بإجمالي أحكام 31 سنة سجن

كما قامت الشركة بإعداد الهيكل التنظيمى للمحطة وتم الإعلان عن الوظائف عبر مختلف الوسائل واجراء الاختبارات الفنية والتي تم على أساسها اختيار أفضل المرشحين لشغل الوظائف ليتم على الفور ادماجهم لخطة تدريب على أعلى مستوى داخل وخارج مصر لتحقيق أقصى جاهزية للتشغيل وتحقيق أفضل المعدلات العالمية في الأداء، و سيوفر هذا المشروع أكثر من 1500 فرصة عمل مباشرة و2500 فرصة عمل غير مباشرة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة