صورة موضوعية
صورة موضوعية


«مسرح مصر» منارة الإبداع بشارع عماد الدين

أخبار النجوم

الأحد، 19 فبراير 2023 - 01:02 م

كتبت: آية محمد عبد المقصود

أية أطياف عاشت في ذلك الشارع الجميل لأكثر من نصف قرن ؟ .. ما أروع موجات الفن والغناء والتمثيل، وتألق الترجمة والتأليف والأداء وعمليات بناء المسرح كمؤسسة اجتماعية وتعليمية وتربوية في قلب القاهرة, تحديدًا بشارع عماد الدين بأضوائه الجذابة الساحرة.. كلما دعتني الظروف إلي ذلك الشارع التاريخي، تطوف بنفسي أطياف “راسبوتين” يوسف وهبي، و”كشكش بك” الريحاني، و”علي بابا” علي الكسار، و”بيترفلاي” الفنانة ملك.

لم يكن شارع عماد الدين, شارع المسارح, ودور السينما فقط في سنوات العشرينيات, وما بعدها, بل كان أيضا بمثابة منارة مضيئة أضفت على الحياة المصرية ذاتها أساليب جديدة وأفكارًا حديثة وسلوكيات عصرية, وجعل للقاهرة جاذبية خاصة, فصارت مزارًا للأقاليم وللأشقاء العرب.. هكذا وصف الكاتب الكبير ألفريد فرج من خلال كتابه “عماد الدين .. حكايات الفن والنجوم” . 

وتزامنًا مع اقتراب افتتاح مسرح مصر القابع في شارع عماد الدين  “شارع الفن” الذى يعد من أهم المسارح التاريخية التابعة للبيت الفني للمسرح، وإعادة افتتاحه مرة أخرى بعد أكثر من عاميين، تمثل الحلم الذى انتظره جموع المسرحيين، من أجل تحقيق نهضة فى شكل مسارح الدولة الكلاسيكية المتعارف عليها، ففى الأيام الأخيرة الماضية تفقدت د. نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، المشروع  لوضع اللمسات الأخيرة قبل افتتاحه بعرض مسرحي يضمن نجومًا كبار، وذلك برفقة المخرج خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي والقائم بأعمال البيت الفنى للمسرح، وقيادات الشركة المنفذة للمشروع.

اقرأ أيضًا | 22 فبراير .. يحيى خليل يُحيي حفلًا موسيقيًا فى دار الأوبرا

الطراز الخديوي
تم تصميم مبنى مسرح مصر على الطراز المعماري لمباني القاهرة الخديوية، وهو يتكون من خمس طوابق على مساحة ٩٢٥ متر مربع، ويضم صالة عرض رئيسية مقسمة إلى صالة أرضي وبلكون علوي، ويبلغ عدد مقاعدها 360 مقعد، بالإضافة إلى خشبة مسرح على مساحة 245 متر مربع، مجهزة بأحدث التقنيات الفنية الخاصة بإدارة خشبة المسرح، هذا إلى جانب قاعة العرض الصغرى والتي تسع لـ 120 مقعد، و16 غرفة للفنانين، واستغلالها لتكون قاعة متعددة الأغراض تفتح أبوابها لأستقبال المؤتمرات وورش تدريب المسرحيين، والمهرجانات الفنية، والمسرحية، ليكون المسرح بمثابة مركز متكامل للإبداع، ومنارة فنية تحتضن كافة الأنشطة الإبداعية، كما أن كل صرح ثقافى يتم تدشينه هو طاقة ضوء جديدة ومصدر للإبداع ومتنفس للمواهب .

مركز متكامل
وكان المخرج خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي قد صرح بأن استكمال العمل بهذا المشروع قد بدأ منذ عامين، وانتهى العمل به بالكامل، ولم يتبق سوى بعض اللمسات النهائية، ليكون المسرح جاهزًا للافتتاح خلال بضعة أشهر، حيث سيكون المبنى بمثابة مركز متكامل للإبداع، يستضيف العروض المسرحية لكبار النجوم، ومقرًا للمسرح الكوميدي، مشيرًا إلى أن المسرح الجديد سيستوعب العديد من الطاقات الفنية والإبداعية، كما أن اللجنة العليا للبيت الفني للمسرح ستجتمع لوضع تصور كامل لإدارة المسرح ليكون مركزا للإبداع بشارع عماد الدين . 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة