مجلس النواب
مجلس النواب


نائبة: توجيهات السيسي بالتوسع في المحاصيل الاستراتيجية سيحقق الاكتفاء الذاتي

حسام صدقة

الأحد، 19 فبراير 2023 - 03:32 م

 

أكدت النائبة ولاء التمامي، عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أهمية التحركات المصرية المتواصلة، من جانب الحكومة وبتوجيهات الرئيس السيسي، لتعزيز وجود السلع الاستراتيجية وتحقيق احتياطي استراتيجي كذلك من المحاصيل الاستراتجية؛ ومنها القمح وقصب السكر.

وقالت: إن مصر تعيش طفرة اقتصادية حقيقية وطوال السنوات الماضية، وبفضل توجيهات القيادة السياسية لم تشهد مصر أي أزمات اقتصادية أو نقص في أي سلعة وحتى في عز ذروة فيروس كورونا.

ونوهت النائبة ولاء التمامي، في تصريحات صحفية للمحررين البرلمانيين اليوم، بأن دعم القطاع الزراعي سيخفف من حدة الأزمة بشأن ارتفاع أسعار الدواجن واللحوم، منوهة بإطلاع الرئيس السيسي على جهود إنتاج وتوريد المحاصيل الزراعية الاستراتيجية، حيث وجه بتوفير أقصى درجات الدعم لقطاع الزراعة والمزارعين، ومواصلة تطوير منظومة الزراعات التعاقدية لتشجيع التوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية، وبسرعة الإعلان عن سعر ضمان توريد الذرة وفول الصويا وعباد الشمس، بهدف زيادة الإنتاج من تلك المحاصيل، والتي تدخل في صناعة الأعلاف، بما يحد من الفاتورة الاستيرادية ويسهم في ضبط الأسعار في السوق بالنسبة للحوم والدواجن.

وشددت عضو مجلس النواب، أن توجيهات القيادة السياسية بتوفير أقصى درجات الدعم لقطاع الزراعة والمزارعين، ومواصلة تطوير منظومة الزراعات التعاقدية، سيكون له دور كبير في تخفيف حدة الأزمة بشأن ارتفاع أسعار الدواجن واللحوم، كما أن زيادة الاستثمارات في القطاع الزراعي أدى لنتائج مباشرة وزيادة حصة الصادرات الزراعية للخارج طوال العام الماضي.

ولفتت إلى أن توجيهات الرئيس لمختلف المحاصيل الاستراتيجية هدفها، تعزيز اعتمادنا عى أنفسنا وتقليل فاتور الاستراد، والتوقف عن الاستيراد لتعزيز الاكتفاء الذاتي، قائلة: إن مصر لديها اكتفاء ذاتي من الدواجن واللحوم، ولكن تغير سعر الصرف مع استيراد لوزام الأعلاف من الخارج أدى لارتفاع أسعارها.

واختتمت، أن مصر قادرة في الجمهورية الجديدة على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الدواجن واللحوم، وعبور الأزمة الاقتصادية الحالية، بخصوص السلع الغذائية لوجود إرادة سياسية قوية، ورؤية واضحة للمستقبل.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة