صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


مليارات العرب تشعل منافسات الكرة الأوروبية.. مان يونايتد آخر صفقة

ناجي أبو مغنم

الأحد، 19 فبراير 2023 - 08:25 م

صوب رجال أعمال عرب، بينهما 3 مصريين ، مليارات الدولارات من ثرواتهم للاستثمار في الرياضة بالقارة العجوز، واستحوذوا على أندية كبرى، وضخوا فيها أموالهم ودعموها بلاعبين ومدربين على أعلى مستوى.

وساعدت أموال العرب، هذه الأندية على المنافسة في كبريات البطولات المحلية أو حتى القارية، وصعدت في جدول الترتيب بعدما كان بعض منها على شفا الهبوط، أو يتذيل مسابقة الدوري.

في هذا التقرير، نسلط الضوء على الاستثمارات العربية في الملاعب الأوروبية، والتي كان آخرها العرض القطري الضخم للاستحواذ على نادي مانشستر يونايتد، عملاق الكرة الإنجليزية وصاحب التاريخ العريق.

مانشستر يونايتد الإنجليزي
ومساء الجمعة الماضية، أعلن الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني عن تقديمه عرضًا رسميًا للاستحواذ بشكل كامل على نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي.

وأكد رئيس مجلس إدارة مصرف قطر الإسلامي ونجل رئيس الوزراء السابق الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، في بيان رسمي مساء الجمعة، عزمه على شراء نادي الشياطين الحمر بنسبة 100%.

وحسب وكالة بلومبرغ للأنباء، فإن العرض المبدئي القطري يصل إلى 5 مليارات جنيه استرليني.

نيوكاسل يونايتد الإنجليزي
وقبل مانشستر يونايتد بعامين، أعلن صندوق الاستثمارات السعودي، في السابع من أكتوبر 2021، الاستحواذ بشكل كامل على فريق نيوكاسل يونايتد الإنجليزي.

ويحل نيوكاسل يونايتد رابعًا في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي خلال الموسم الحالي، بعدما كان في المركز الثاني عشر في موسم 2021، وهو سنة انتقاله إلى الملكية العربية.

باريس سان جيرمان الفرنسي
في عام 2011 اشترى جهاز قطر للاستثمار النادي الباريسي، مما جعله من أغنى أندية العالم، وكان جهاز الاستثمار القطري قد اشترى النادي الباريسي مقابل 70 مليون يورو عام 2011 وأنفق قرابة مليار و600 مليون يورو على اللاعبين وفقاً لموقع ترانسفير ماركت.

ملقا الإسباني
وخلال عام 2010، أتم الشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني صفقة شراء نادي ملقا الاسباني مقابل 36 مليون يورو، في صفقة هي الأولى من نوعها على مستوى رجال الأعمال القطريين.

وأصبح الشيخ عبد الله المالك الجديد للنادي الاسباني العريق وبكامل أسهمه وليكون أول أجنبي غير اسباني يمتلك احد الأندية الاسبانية.

وحسب التقارير المعلنة، فقد كلف استحواذ مؤسسة قطر للاستثمار الرياضي على نادي باريس سان جيرمان مبلغ 100 مليون يورو، شاملاً ذلك شراؤهم ما يقارب 20 مليون من الديون المتراكمة على النادي.

شيفيلد الإنجليزي
وخلال عام 2013، أعلن الأمير عبد الله بن مساعد، رئيس فريق التخصيص والاستثمار المكلف من الرئاسة العامة لرعاية الشباب بالسعودية، عن إتمامه صفقة شراء 50 في المائة من أسهم نادي شيفيلد يونايتد الإنجليزي، مقابل 15 مليون جنيه إسترليني.

أستون فيلا الإنجليزي
أعلن نادي أستون فيلا الإنجليزي، خلال 2018، عن موافقته على شراء رجل الأعمال المصري ناصف ساويرس مع شريكه الأمريكي ويزلي أدينس للنادي الذي يمر بأزمة مالية طاحنة كلفته الهبوط إلى دوري الدرجة الثانية "شامبيونشيب" .

وأكدت تقارير إنجليزية أن الشراكة بين ساويرس وأدينس مالك فريق ميلووكي باكس الأمريكي لكرة السلة والتي ستحمل اسم NSWE استحوذت على 55% من أسهم النادي.

الملياردير الإماراتي، سليمان الفهيم، فاشترى نادي "بورتسموث" الإنجليزي عام 2009 بنسبة 100 بالمائة، قبل أن يبيع 90 بالمائة من الأسهم إلى رجل الأعمال السعودي علي الفراج، بعدما هبط إلى الدرجة الثانية.

نادي بانثينايكوس اليوناني
وأتم الأمير السعودي سلطان بن ناصر الفرحان آل سعود، خلال العام 2011، بنجاح إجراءات شراء النسبة الأكبر من أسهم نادي بانثينايكوس اليوناني والتي بلغت قيمتها 20 مليون يورو، وبهذا يكون الأمير السعودي قد امتلك ما نسبته 54.7%

ألميريا الإسباني
أعلن تركي آل الشيخ، تولي مقاليد المسؤولية في نادي ألميريا يوم 2 أغسطس 2019، حيث تسلم فريقا أنهى الموسم في المركز العاشر.

و أشارت تقارير صحفية إسبانية، إلى أن قيمة شراء ألميريا وصلت إلى 200 مليون يورو، شاملة تسديد ديون النادي للاتحاد الإسباني، وبعض لاعبي الفريق الذي رحلوا.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة