صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تعرف على أفضل 5 أنواع من الحبوب الكاملة لصحة الأمعاء

هناء حمدي

الأحد، 19 فبراير 2023 - 10:42 م

لا يمكن الاستغناء عن الحبوب كعنصر اساسي من النظام الغذائي الصحي كونها المسؤولة عن تزويد الجسم بالفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات الأساسية التي تغذي العضلات وتمد الجسم بالطاقة ورغم أهميتها إلا أن الحبوب جميعها ليست متساوية في قيمتها الغذائية أو أهميتها.

ولذلك دائما ما تجد النصيحة هي ضرورة الاعتماد على الحبوب الكاملة وتجنب الحبوب المكررة التي أدى تعرضها للمعالجة إلى اكتفائها بالكربوهيدرات العالية فقط وفقدها للعديد من القيم الغذائية الهامة مثل الألياف والمغنيسيوم والحديد وفيتامين ب والتي تمتلكها العديد من أنواع الحبوب الكاملة الصحية ومن أبرزها وفقا لموقع ريل سيمبل 

 

- الشعير 

حيث يحتوي الشعير على كمية كبيرة من الألياف الغذائية أعلى من أي نوع آخر من الحبوب كما يحتوي على مجموعة من المواد الكيميائية النباتية والألياف القابلة للذوبان "بيتا جلوكان" كما تعد من العناصر الغنية بمضادات الأكسدة التي قد تساعد في تقليل الكوليسترول السيئ وبناء المناعة ويحتوي الشعير ايضا على نسبة عالية من المنجنيز والسيلينيوم وفيتامين ب.

 

- الكينوا 

 تعد الكينوا مصدر هام للبروتين النباتي الكامل لأنها تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية كما تحتوي على نسبة أقل من الكربوهيدرات مقارنة بالحبوب الأخرى كما تضم نسبة عالية من المغنيسيوم والفوسفور والمنجنيز وحمض الفوليك.

 

- الشوفان 

يحتوي الشوفان على مادة البوليفينول التي تعمل كمضادات للأكسدة وهي عامل قوي مضاد للالتهابات كما تحتوي على نسبة عالية من بيتا جلوكان ذلك النوع من الألياف القابلة للذوبان التي تساعد على خفض الكوليسترول الضار وقد تقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

كما يعد الشوفان مصدر جيد للألياف والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والزنك والنحاس والثيامين والمنجنيز والسيلينيوم الي قد يساعد في خفض ضغط الدم.

 

- البرغل

يعرف معظم الناس البرغل على أنه المكون الرئيسي في سلطة التبولة ولكن قيمة البرغل الغذائية تحفز عدم اقتصاره على السلطة فقط فهو يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية والبروتين والمنجنيز ومصدر جيد ايضا للمغنيسيوم والفوسفور والنياسين.

 

- الارز البري

هذا النمط من الأرز يحتوي على بروتين وألياف أكثر من الأرز البني لانه لم يتعرض للمعالجة التي تفقده قيمه الغذائية.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة