وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن


واشنطن تُخصص 100 مليون دولار إضافية لمساعدة ضحايا زلزال سوريا وتركيا

وكالات

الإثنين، 20 فبراير 2023 - 11:26 ص

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الاثنين 20 فبراير، عن أن الولايات المتحدة قررت تخصيص 100 مليون دولار إضافية ، لمساعدة المتضررين من الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا.

وصرح بلينكن، خلال إشرافه على نقل المساعدات إلى قاعدة أنجرليك الأمريكية في تركيا حسبما أفادت قناة " الحرة " الأمريكية، بأن أموال المساعدات ستكون متوفرة بشكل سريع.

اقرأ أيضًا: الخارجية الأمريكية: نقف إلى جانب تركيا لإعادة إعمار المناطق المنكوبة

وأوضح المسئول الأمريكي، أن واشنطن سحبت هذه المساعدات والأموال من صندوق الطوارئ والهجرة وكذلك من صندوق المساعدات الإنسانية التابع لوزارة الخارجية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، مشيرًا إلى أن هذه المساعدات ستكون متوفرة بشكل سريع.

وكان بلينكن قد أشاد أمس بعمل فرق الإنقاذ الأمريكية في المساعدة على الاستجابة للزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا، معربًا عن شكره لهم، ومؤكدًا عزم الولايات المتحدة على الاستمرار في تقديم المساعدة لتركيا وسوريا.

وكان زلزال بقوة 7.7 درجة، ضرب مناطق جنوبي تركيا وشمالي وشمال غربي سوريا، فجر الاثنين 6 فبراير ، موقعاً مئات القتلى وآلاف المصابين، ودمارا في البنية التحتية.

 وقالت إدارة الكوارث التركية في بيانها ذلك الوقت، إن أكثر من 40000 شخصًا لقوا مصرعهم جراء الزلزال، إلا إن الأعداد التي أعلنت عنها الحكومة مازالت تتصاعد، حيث وصف الرئيس التركي هذا الزلزال بأنه أسوأ كارثة ضربت البلاد منذ عام 1939.

كما وصلت ارتدادات الزلزال بقوة إلى مدن شمال سوريا والعراق، وشعر بالزلزال سكان العاصمة اللبنانية بيروت.

وكانت أقوى ارتدادات الزلزال في مدن شمال سوريا، حيث تسبب بمقتل المئات وإصابة الآلاف، وتدمير آلاف المباني.

وفور الاجتماع الطارئ الذي عقده الرئيس السوري بشار الأسد مع حكومته، استنفرت مؤسسات الدولة كامل قدراتها استجابة لتداعيات الزلزال الذي ضرب سوريا فجر اليوم بقوة بلغت 7.7 درجة على مقياس ريختر، مخلفًا ضحايا وأضرار جسيمة في محافظات حلب واللاذقية وطرطوس وحماة وإدلب.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة