وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم
وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم


السويد تُعلن عقد مؤتمر دولي لدعم تركيا وسوريا في بروكسل

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 20 فبراير 2023 - 01:22 م

أعلن وزير الخارجية السويدي، توبياس بيلستروم، اليوم الاثنين 20 فبراير، عن عزم بلاده عقد مؤتمر دولي لدعم تركيا وسوريا بعد الزلزال المدمر في 16 مارس المقبل في بروكسل.

وصرح بيلستروم، في تصريحات صحفية قبيل انطلاق اجتماعات وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل: بأن "السويد تحشد جهودها لدعم تركيا وسوريا عبر التنسيق لمؤتمر دولي لجمع التبرعات في 16 مارس المقبل في بروكسل".

اقرأ أيضًا: فنلندا: علينا بحث مسألة انضمامنا إلى «الناتو» بمعزل عن السويد

وأضاف المسئول السويدي: "نحن نفعل ذلك مع المفوضية الأوروبية، والهدف هو زيادة دعم إضافي لشعبي تركيا وسوريا".

وكان زلزال بقوة 7.7 درجة، ضرب مناطق جنوبي تركيا وشمالي وشمال غربي سوريا، فجر الاثنين 6 فبراير ، موقعاً مئات القتلى وآلاف المصابين، ودمارا في البنية التحتية.

 وقالت إدارة الكوارث التركية في بيانها ذلك الوقت، إن أكثر من 40000 شخصًا لقوا مصرعهم جراء الزلزال، إلا إن الأعداد التي أعلنت عنها الحكومة مازالت تتصاعد، حيث وصف الرئيس التركي هذا الزلزال بأنه أسوأ كارثة ضربت البلاد منذ عام 1939.

كما وصلت ارتدادات الزلزال بقوة إلى مدن شمال سوريا والعراق، وشعر بالزلزال سكان العاصمة اللبنانية بيروت.

وكانت أقوى ارتدادات الزلزال في مدن شمال سوريا، حيث تسبب بمقتل المئات وإصابة الآلاف، وتدمير آلاف المباني.

وفور الاجتماع الطارئ الذي عقده الرئيس السوري بشار الأسد مع حكومته، استنفرت مؤسسات الدولة كامل قدراتها استجابة لتداعيات الزلزال الذي ضرب سوريا فجر اليوم بقوة بلغت 7.7 درجة على مقياس ريختر، مخلفًا ضحايا وأضرار جسيمة في محافظات حلب واللاذقية وطرطوس وحماة وإدلب.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة