الفريق  البحثى أثناء اكتشاف السلحفاة
الفريق البحثى أثناء اكتشاف السلحفاة


عاشت بالوادي الجديد.. العثور علي سلحفاة عمرها 70 مليون سنة

خالد عز الدين

الإثنين، 20 فبراير 2023 - 07:34 م

كشف مهم قاده فريق بحثى من جامعتي الوادي الجديد والقاهرة، أسفر عن العثور على أحفورة سلحفاة نهرية جانبية العنق بمنطقة جناح جنوب شرق مدينة الخارجة بالوادى الجديد، وذلك حسبما أعلن د. عبد العزيز طنطاوى رئيس جامعة الوادى الجديد.

رئيس الجامعة، أكد أن هذا النوع تم اكتشافه وتسجيله للمرة الأولى فى مصر وشمال أفريقيا باسم khargachelys carioensis تيمنا بمدينتي الخارجة والقاهرة (جامعة القاهرة) والتي يرجع عمرها لأكثر من 70 مليون سنة والتي عاصرت عصر الديناصورات، وهذا النوع من السلاحف التى تعيش فى الأنهار والمياه العذبة هى عبارة عن صدفة شبه كاملة.


وقال د. جبيلى عبدالمقصود أبو الخير مدير مركز الحفريات الفقارية بالجامعة، إن منطقة قرن جناح تعد من المواقع المكتشفة حديثا من قبل مركز الحفريات الفقارية بجامعة الوادى الجديد، والتي تمثل أحد أهم المواقع التى تحتوى على أعداد كبيرة من السلاحف النهرية والبحرية وكذلك العديد من بقايا الديناصورات والتماسيح المتحفرة والتى يرجع عمرها للعصر الكريتاسى العلوى (Campanian) والذى شهد التقدم الكبير للبحر التيثى (جد البحر المتوسط الحالى)، وذلك بعد عدة ترددات بسيطة للبحر على جنوب مصر والتى بدأت منذ أكثر من 120 مليون سنة ثم التراجع بعد ذلك لمسافات كبيرة ناحية الشمال متأثرا بعدة عوامل منها الحركات التكتونية والمناخ القديم، تاركا الفرصة الكبيرة للأنهار القديمة لتكوين الخزان الكبير بجنوب مصر.


وأضاف أن منطقة قرن جناح بجنوب الخارجة تتميز باحتوائها على عدد كبير من أصداف السلاحف النهرية والتى تجمعت بالقرب من بعضها فى تلك المنطقة نظراً لتوافر الظروف المعيشية ووفرة الغذاء بتلك البرك والمستنقعات القديمة. كما تميزت المنطقة باحتوائها على بقايا للتماسيح والديناصورات آكلة العشب والتى عاشت حول تلك المستنقعات والتى انجرف أجزاء منها عبر المصبات النهرية داخل تلك المستنقعات ليسمح له بالتحفر داخل طبقات الطين المكونة لتلك المستنقعات الممتدة.


وقال د. محمد قرنى عبدالجواد أستاذ الحفريات الفقارية المساعد بقسم الجيولوجيا بكلية العلوم بجامعة القاهرة، إن هذا الاكتشاف الجديد للسلحفاة جانبية العنق يعبر عن الأهمية العظمى للصحراء الغربية بمصر لاحتوائها على العديد من حفائر الأحياء الأرضية والبحرية والتى ظهرت بجنوب مصر عن غيرها من باقى دول أفريقيا نظرا للظروف المناخية الملائمة لوجود تلك الأحياء والتى اختفت فى باقى أجزاء أفريقيا خلال هذا العصر، وأضاف أن البحث تم العمل عليه ونشره بمجلة Diversity المصنفة دوليا بالتعاون بين جامعة وأسيدا اليابانية وباحث من جامعة إسبانية وجامعة القاهرة وجامعة الوادى الجديد.

وقالت الباحثة سارة محسن طالبة الماجستير بكلية العلوم بجامعة الوادى الجديد إن تلك السلحفاة جانبية العنق المكتشفة حالياً تتميز بطول عنقها وقدرتها على تحريكه على الجانبين بدلا من اختفائه داخل الصدفة  هذا بالإضافة إلى قدرتها على المعيشة فى عدة بيئات مثل البرك والمستنقعات والأنهار وعلى شواطئ البحار مما زاد من قدرتها على الانتشار الجغرافى فى عدة أماكن بقارات العالم المختلفة.
 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة