الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
الرئيس الروسى فلاديمير بوتين


ننشر أبرز رسائل ‎بوتين أمام الفيدرالية الروسية بذكرى الحرب الأوكرانية

أيمن عامر

الأربعاء، 22 فبراير 2023 - 10:31 ص

ألقى الرئيس الروسى فلاديمير بوتين خطاب أمام الجمعية الفيدرالية الروسية بالتزامن مع اقتراب الذكرى الأولى لانطلاق الحرب الروسية الأوكرانية.

وقال الرئيس بوتين خلال الخطاب، إنه مضطرا للإعلان عن تعليق روسيا مشاركتها في معاهدة تقليص الأسلحة الإستراتيجية والهجومية «ستارت»، مؤكدا أن هذا مجرد تعليق مؤقت وليس انسحابا.

 

وتابع الرئيس الروسى، في ديسمبر 2021، أرسلنا بشكل رسمي مسودة اتفاقيات بشأن الضمانات الأمنية إلى كل من الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي، ولكن تلقينا رفضا مباشرا لجميع المقترحات الأساسية والجوهرية بالنسبة لنا، وأصبح الأمر جليا أن الرفض كان ذريعة لتنفيذ الخطط العدوانية.

وشدد بوتن، يجب أن أذكركم بأن الناتو ليس قوة نووية واحدة فقط، فالولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا تمتلك أيضا ترسانات نووية، يجري تحسينها وتطويرها وتوجيهها ضدنا، وأن تصريحات القادة الغربيين الأخيرة تؤكد ذلك، ولا يمكننا تجاهلها.

 

وتابع، نحن لم نخترع هذه الأرقام، الأمريكيون قدموها بأنفسهم،- لقي قرابة 900 ألف شخص مصرعهم نتيجة الحروب التي شنتها الولايات المتحدة بعد عام 2001، وأكثر من 38 مليون شخص أصبحوا لاجئين، إنهم الآن يحاولون ببساطة محو كل هذا من ذاكرة البشرية، متظاهرين بأن شيئا لم يحدث.

وقال بوتين إن ‏العقوبات ضد روسيا ما هي إلا وسيلة، أما الهدف، فهو كما يعلن القادة الغربيون أنفسهم، وهذا هو كلامهم: "أن يعاني المواطن الروسي"، وبالتالي يزعزعوا استقرار مجتمعنا من الداخل، لكن حساباتهم أخطأت.

 

وتابع قائلا "‏إننا سنولي اهتماما خاصا بالممر الدولي "شمال - الجنوب"، هذا العام تستطيع السفن ذات الثقل البحري الذي لا يقل عن 4.5 متر المرور عبر قناة الفولغا-قزوين، ما سيفتح طرقا جديدة للتعاون التجاري مع الهند وإيران وباكستان ودول الشرق الأوسط، وسنواصل تطوير هذا الممر".

‏وأكد بوتين مواصلة العمل مع الشركاء في تشكيل نظام مستقر وآمن للتسويات المالية الدولية، مستقل عن الدولار والعملات الاحتياطية الغربية الأخرى، والتي مع مثل هذه السياسة للقادة الغربيين، ستفقد حتما طابعها العالمي.

واشار بوتين ، النظام الأوكراني الحالي لا يخدم المصالح الوطنية، بل مصالح دول ثالثة، يستخدم الغرب أوكرانيا كرأس حربة وكميدان تدريب ضد روسيا.

وأفاد بوتين ، هناك أمر يجب أن يفهمه الجميع، كلما ازداد مدى منظومات الأسلحة الغربية التي تزود بها أوكرانيا، كلما اضطررنا لإبعاد التهديدات أكثر عن حدودنا، هذا أمر طبيعي.

وأوضح ، هذه هي الطريقة التي نفهم بها كل شيء وسنقوم بالرد على ذلك، فنحن نتحدث عن وجودنا كدولة وعليهم إدراك أن من المستحيل هزيمة روسيا في ساحة المعركة

‏وشدد بوتين على أن روسيا سترد ‎روسيا على اي تحديات لأنها دولة واحدة وشعب واحد كبير ومتلاحم.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة