مرض الشيكونجونيا
مرض الشيكونجونيا


«الشيكونجونيا».. مرض خطير يصيب الرضع والأطفال

أمنية شاكر

الأربعاء، 22 فبراير 2023 - 12:17 م

ينتقل فيروس الشيكونجونيا إلى الناس عن طريق لدغة بعوضة مصابة بالمرض، وقد تفشي المرض في بلدان في أفريقياوالأمريكتين وآسيا وأوروبا ومنطقة البحر الكاريبي والمحيط الهندي والمحيط الهادئ، ويعد الأطفال من أكثر الفئات المعرضة للخطر من قبل هذا المرض الخطير.

 وهناك خطر من أن ينتشر الفيروس إلى مناطق غير مصابة من قبل المسافرين المصابين، ولا يوجد حاليًا لقاح للوقاية من عدوى فيروس الشيكونجونيا أو دواء لعلاجه، ويمكن للمسافرين حماية أنفسهم عن طريق منع  لدغات البعوض، وعند السفر إلى البلدان التي يوجد بها فيروس الشيكونجونيا، استخدم طارد الحشرات؛ ارتداء قمصان وسراويل بأكمام طويلة؛ والبقاء في الأماكن التي بها مكيفات الهواء أو التي تستخدم شاشات النوافذ والأبواب.

اقرأ ايضا|فراشة العاهل الأبرز.. أخطر الحشرات الطائرة في العالم 

وفي هذا السياق نقدم لكم أبرز أعراض فيروس الشيكونجونيا، بحسب موقع cdc: 

ويصاب معظم الأشخاص المصابين بفيروس الشيكونجونيا ببعض الأعراض، وتبدأ الأعراض عادة بعد 3-7 أيام من لدغة البعوضة المصابة، والأعراض الأكثر شيوعًا هي الحمى وآلام المفاصل.

وقد تشمل الأعراض الأخرى الصداع أو آلام العضلات أو تورم المفاصل أو الطفح الجلدي، ويشمل الأشخاص المعرضون لخطر الإصابة بمرض أكثر خطورة الأطفال حديثي الولادة المصابين في وقت قريب من الولادة ، وكبار السن (65 عامًا) ، والأشخاص الذين يعانون من حالات طبية مثل ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري أو أمراض القلب.

ويشعر معظم المرضى بالتحسن في غضون أسبوع، ومع ذلك، يمكن أن يكون ألم المفاصل شديدًا ومسببًا للعجز وقد يستمر لأشهر.

كيفية التعافي من فيروس الشيكونجونيا: 

لا يوجد حاليًا لقاح للوقاية من الشيكونجونيا أو دواء لعلاجه، ولكن الراحة والسوائل وأدوية الألم التي لا تستلزم وصفة طبية قد تخفف من بعض الأعراض، أو يمكن تناول دواءً مثل أسيتامينوفين (تايلينول) أو باراسيتامول لتقليل الحمى والألم، ولا تتناول الأسبرين وغيره من العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDS) حتى يتم استبعاد حمى الضنك لتقليل خطر النزيف.

إذا كنت مصابًا بداء الشيكونجونيا، فامنع لدغات البعوض في الأسبوع الأول من مرضك، وخلال الأسبوع الأول من المرض ، يمكن العثور على فيروس الشيكونجونيا في الدم، ويمكن أن ينتقل الفيروس من شخص مصاب إلى بعوضة عن طريق لدغات البعوض، ويمكن للبعوضة المصابة بعد ذلك أن تنقل الفيروس إلى أشخاص آخرين.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة