صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


لو شاكك فى فاتورة الكهرباء.. اتبع تلك الخطوات للتأكد منها قبل دفعها

محمد محمود

الأربعاء، 22 فبراير 2023 - 04:56 م

أكدت مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ، أن الوزارة نجحت خلال الفترة الماضية فى القضاء على اخطاء فواتير الاستهلاك الشهرية التي كانت ناتجة عن تسجيل قراءات خاطئة وذلك بعد تطبيق برنامج «القراءة الموحد» الذى تنفذه شركة شعاع المسئولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء، علاوة على تطبيق برامج لمراجعة الفاتورة قبل إصدارها للتأكد من صحة حسابها قبل وصولها للمواطن.

وأوضح المصدر ان تطبيق برنامج "القراءة الموحد" الذى يعتمد عليه كشافي شركة شعاع في تسجيل قراءة العدادات يعمل من خلال التقاط صورة للعداد "اون لاين" وإرسالها لشركة التوزيع التابع لها المشترك.

واشار إلي أن أخطاء الفواتير أصبحت غير ملموسة ويمكن القول بأنها اختفت ومع ذلك لا يمكن تجاهل اى شكوى من اى مواطن مؤكدا على أن هناك تعليمات من الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة لرؤساء شركات التوزيع التسع بفحص جميع شكاوى المواطنين ومحاسبة المخطئ أن وجد، لافتا إلى أن معظم شكاوى المواطنين من فواتير استهلاك الكهرباء ناتجة عن عدم فهم المواطن لكيفية حساب استهلاكه الفعلى.

واضاف المصدر أن المواطن لو شاكك فى فاتورة استهلاكه يستطيع التأكيد من فاتورته من خلال مراجعة صور العداد لـ3 أشهر سابقة.

- التأكد من صحة فاتورة الكهرباء:

وفي هذا السياق توضح « بوابة اخبار اليوم» ضمن الخدمات التي تقدمها لقرائها الخطوات التي يجب على المشترك اتباعها لو شاكك فى فاتورة استهلاك الكهرباء والتي جاءت كالتالي :

- الامتناع عن سداد قيمة فاتورة الكهرباء التى يشعر المشترك بعدم مطابقتها لنمط الاستهلاك الخاص به.

- اطلب الكعب من المحصل و توجه لشركة توزيع الكهرباء التابع لها نطاقك الجرافي.

- تقدم بطلب لشركة الكهرباء للاطلاع على صورة عداد الكهرباء المستخدمة في تسجيل قراءة العداد و المرسلة من شركة شعاع إلى شركة الكهرباء عن طريق برنامج القراءة الموحد.

- يمكن الاطلاع علي صورة عداد الكهرباء الخاص بك لمدة 3 أشهر سابقين.

-مراجعة فاتورة الكهرباء:

ومن جانبه أكد الدكتور أيمن حمزة المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة على ضرورة مراجعة الفاتورة قبل سدادها للتأكد من صحتها ومطابقتها للاستهلاك الفعلى للمشترك وعدم وجود أى أخطاء بها من خلال الاطلاع على فاتورة الاستهلاك ومراجعة الخانات الخاصة بالأقساط الشهرية و التأكد من عدم وجود أى مديونية فى حالة عدم وجود اقساط على المشترك و مراجعة خانة القراءة السابقة و الحالية و فى حالة أن القراءة التى توجد بالفاتورة فى خانة السابقة أو الحالية اكبر من القراءة التى توجد بالعداد ففى هذه الحالة تكون الفاتورة خاطئة و ينصح بالحصول على كعب الفاتورة و التقدم بشكوى بشركة توزيع الكهرباء التابع لها المشترك أو على الخط الساخن على رقم 121 او تقديم شكوى من خلال المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء.

-تسجيل قراءة العداد :

و تتيح وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة تسجيل قراءة عداد الكهرباء من خلال المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء أو عن طريق تحميل تطبيق القارئ الذكي الذى أطلقته شركة شعاع المسؤولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء.

وفيما يلى خطوات تسجيل القراءات بالتقاط صورة للعداد:-

1- الدخول على Google play وكتابة كلمة shooaa فى خانة البحث.

2- تحميل تطبيق "القارئ الذكي لعداد الكهرباء".

3- قم بتثبيت البرنامج ثم اضغط على خانة انشاء حساب جديد.

4-اختار شركة توزيع الكهرباء التابع لها.

5- سجل البيانات الخاصة بك (رقم الهاتف المحمول / الايميل / الرقم السري).

6-اختار الإدارة التابع لها.

7 - ادخل الاسم و رقم المحمول والرقم السري الذى تم تسجيله عند انشاء الحساب و يجب التقاط صورة لفاتورة كهرباء خاصة بالعداد الذى تقوم بتسجيل بياناته وهى خاصية يتم فعلها مرة واحدة عند انشاء الحساب فقط.

8- اضغط على خانة إرسال الطلب بعد التقاط صورة فاتورة الكهرباء.

9- بعد قبول شركة شعاع الطلب تظهر لك شاشة خاصة بإدخال الاسم والرقم السري.

10- سيتم تنبيه المشترك بموعد إرسال القراءة حسب دورة القراءة بكل شركة توزيع كهرباء.

11- يقوم المشترك باختيار خانة التقاط صورة لتصوير العداد ويضغط على كلمة إرسال ليتم إرسالها لشركة شعاع.

إقرأ أيضاً| بشرى سارة للعاملين بالكهرباء.. زيادة بدل الإنارة بنسبة 100%

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة