الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري
الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري


جولات خارجية لوزير الري بدول حوض النيل لتعزيز التعاون المشترك

أحمد يحيى

الأربعاء، 22 فبراير 2023 - 05:19 م

أجرى الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، عدة جولات خارجية بدول حوض النيل، ويستعرض هذا التقرير أهم محطات جولات وزير الري التي قام بها لتعزيز التعاون المشترك بين مصر ودول حوض النيل  في مجال الموارد المائية والري وتبادل الخبرات لمواجهة تحديات المياه.

العلاقات الاستراتيجية التي تربط مصر والكونغو الديمقراطية

التقى الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري إيف بازاييبا ماسودى نائبة رئيس الوزراء ووزيرة البيئة والتنمية المستدامة بجمهورية الكونغو الديمقراطية، وذلك بحضور السفير هشام عبد السلام المقود سفير جمهورية مصر العربية بدولة الكونغو الديمقراطية خلال زيارته لدولة الكونغو الديمقراطية الشقيقة.

وأكد سويلم حرص مصر على بناء قدرات الكوادر الكونغولية من خلال الدورات التدريبية المختلفة التي تنظمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية وغيرها من الوزارات والمؤسسات المصرية، مشيرًا إلى أننا أمام فرصة ذهبية لتعزيز التعاون بين كلتا الدولتين من خلال تبادل الخبرات لمواجهة تحديات المياه وخاصة تلك المرتبطة بتغير المناخ.

واستعرض الوزيران مكونات بروتوكول التعاون الموقع بين البلدين والذى يمتد حتى عام ٢٠٢٧ في مجال الإدارة المتكاملة للموارد المائية بالكونغو الديمقراطية، والذي يشتمل على العديد من الأنشطة التنموية مثل إنشاء محطات مياه الشرب الجوفية ، وإنشاء مركز للتنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية ، وإنشاء وحدات طاقة كهرومائية صغيرة.

وأكد الدكتور سويلم في ختام الاجتماع، أن المرحلة المقبلة ستشهد تنفيذ المزيد من المشروعات المشتركة خاصة مشروع إنشاء ١٢ محطة مياه شرب جوفية في نطاق العاصمة كينشاسا مزودة بالطاقة الشمسية لتوفير مياه الشرب النقية للمواطنين، بالإضافة لتطبيق نظم الري الحديث ونقل تقنياتها لدولة الكونغو الديمقراطية.

سويلم وماسودي يتفقدان "مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية" بالعاصمة الكونغولية 

وخلال اليوم الثاني من الزيارة؛ زار الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، وإيف بازاييبا ماسودي نائبة رئيس الوزراء ووزيرة البيئة والتنمية المستدامة الكونغولية، بتفقد "مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية" بالعاصمة الكونغولية – كينشاسا.

وصرح الدكتور سويلم أن إنشاء هذا المركز يُعد نتاجاً للعلاقات القوية التى تربط البلدين الشقيقين ، مشيرا لدور هذا المركز فى تحقيق الإستفادة من تكنولوجيا المعلومات والبيانات فى دراسة آثار التغيرات المناخية على دولة الكونغو ، والوقوف على إجراءات حماية المواطنين من العديد من مخاطر التغيرات المناخية المفاجئة .

واضاف أن إنشاء هذا المركز يأتى إنطلاقاً من حرص مصر على نقل الخبرات المصرية فى مجال الإدارة المتكاملة للموارد المائية لأشقائها من دول حوض النيل ، مشيرا إلى أن إنشاء هذا المركز هو أحد مكونات بروتوكول التعاون الموقع بين البلدين والممتد حتى عام ٢٠٢٧ ، والذي يشتمل علي العديد من الأنشطة ذات الطابع التنموى وذلك من خلال منحة مصرية تهدف لتعظيم إستخدام الموارد المائية وبناء وتنمية الكوادر الفنية لإدارة هذه الموارد .


 سويلم وماسودى يقومان بزيارة ميدانية لأحد المواقع المختارة لإنشاء محطة مياه شرب 

وفي ثاني أيام زيارته لدولة الكونغو الديمقراطية الشقيقة، قام الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري وإيف بازاييبا ماسودى نائبة رئيس الوزراء ووزيرة البيئة والتنمية المستدامة بجمهورية الكونغو الديمقراطية، بزيارة ميدانية لأحد المواقع المختارة لإنشاء محطة مياه شرب جوفية بها بمنطقة "كيتسيني" والذي يبعد عن العاصمة كينشاسا بحوالي ١٠٠ كيلومتر ، وذلك بمشاركة السفير هشام المقود سفير جمهورية مصر العربية بالكونغو الديمقراطية  .

وصرح الدكتور سويلم خلال الجولة الميدانية أن مصر تعمل على توفير مياه الشرب النقية لمواطني الكونغو الديمقراطية في القرى والمناطق البعيدة عن مصادر المياه حرصاً على توفير المياه النقية كحق لهم في الحصول على المياه النقية .

وأشار سويلم إلى أن هذا الموقع المقترح يأتي ضمن المواقع التي تم تحديدها لبدء إنشاء ١٢ محطة مياه شرب جوفية مزودة بالطاقة الشمسية بنطاق مقاطعة كينشاسا، حيث تشتمل المحطة على بئر مزود بطلمبة تعمل بالطاقة الشمسية وخزان بسعة ٣٦ متر مكعب لتخزين المياه لتوفير مياه الشرب النقية لسكان هذه المناطق .

 سويلم يلتقي ممثلي الشركات المصرية العاملة في جمهورية الكونغو

قام الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والرى بلقاء ممثلي الشركات المصرية العاملة بجمهورية الكونغو الديمقراطية (ممثلي شركات المقاولون العرب – ايجي برو – السويدي اليكتريك – سامكريت) ، وذلك بحضور السفير هشام عبد السلام المقود سفير جمهورية مصر العربية بالكونغو الديمقراطية 

وقد أعرب الدكتور سويلم خلال اللقاء عن سعادته بهذا اللقاء مع الشركات المصرية التي تقوم بالتنمية في القارة الأفريقية بصفة عامة ودولة الكونغو الديمقراطية بصفة خاصة ، مشيراً إلى أن هذه الشركات المصرية العاملة بالدول الأفريقية تؤكد أن مصر حريصة على تعزيز التعاون مع دول حوض النيل ودفع عجلة التنمية المستدامة بكافة دول القارة وبالأخص دول حوض النيل .

 سويلم يبحث مع وزيرة المياه والرى الكينية سُبل التعاون المشترك بين البلدين

وخلال زيارته لدولة كينيا الشقيقة؛ التقى الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري ، آليس موتوني واهومي وزيرة المياه والصرف الصحي والرى الكينية ، وذلك بحضور السفير وائل عطية سفير جمهورية مصر العربية بكينيا ،لبحث سُبل تعزيز التعاون المشترك في مجال الموارد المائية والري بين البلدين الشقيقين .

وأكد الدكتور سويلم على حرصه على تفعيل مشروعات التعاون الثنائي بين البلدين فى مجال التأقلم مع التغيرات المناخية ، تحت مظلة المبادرة الدولية للتكيف فى قطاع المياه والتى أطلقتها مصر في مؤتمر المناخ السابق والتي تهدف لتنفيذ مشروعات فى مجال التكيف بالدول الإفريقية فى المقام الأول ، بالإضافة لترحيب مصر وسعيها الدائم لتعزيز التعاون الفني وتبادل الخبرات وبناء القدرات مع مختلف الدول الإفريقية ، خاصة مع إستعداد مصر لأن تكون مركزاً إفريقياً  لبناء القدرات فى مجال التكيف مع التغيرات المناخية .

 سويلم يلتقى بعدد من أعضاء البرلمان الكيني لمناقشة التعاون في مجال المياه

والتقى الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، بعدد من أعضاء البرلمان الكيني (رؤساء لجان الزراعة والثروة الحيوانية - الإقتصاد الأزرق والري – والإستثمارات العامة في مجال الخدمات العامة والزراعة)  .

وتم خلال اللقاء مناقشة أوجه التعاون بين مصر وكينيا في شتى المجالات وخاصة مجالى المياه والتكيف مع التغيرات المناخية ، بالإضافة لتفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين .

وأشار أعضاء البرلمان الكينى لإهتمامهم الخاص بالتنمية الزراعية بإعتبارها أحد محاور الإستراتيجية الكينية لإستيفاء إحتياجات المواطن الكيني خاصة في مجال توفير الغذاء ، وتقليل الفجوة بين الإستيراد والتصدير ، مشيرين لدور الحكومة الكينية فى دعم المواطن الكيني من خلال تحسين عملية إدارة المياه وتقديم الأسمدة للمزارعين .

 سويلم يلتقي بالمدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة

وخلال زيارة لدولة كينيا؛ إلتقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري، أنجر أندرسون المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة للتباحث حول الجهود الدولية للتكيف مع التغيرات المناخية في قطاع المياه .

وأشار الدكتور سويلم لإهتمام مصر بقضايا المياه والمناخ واللذان يعدان من أهم أولويات الدولة المصرية ، مؤكداً على حرصه على التعاون مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة نظراً للترابط التام بين المياه والبيئة والمناخ .

وأشار الدكتور سويلم أن مصر تسعى دائما لإيصال صوت إفريقيا للعالم بإعتبارها القارة الأقل مسئولية عن إنبعاثات ثاني اكسيد الكربون والأكثر تضرراً من تغير المناخ ، مما يستلزم البحث عن حلول مستدامة للتعامل مع هذا التحدى المتزايد ، مع التوسع في إستخدام نظم مائية وزراعية أكثر مرونة وملائمة للتغير المناخي ، وتعظيم العائد من وحدة المياه في إنتاجية الغذاء  ، مؤكدا على أهمية دعم كافة الدول لـ "مباردة التكيف مع قطاع المياه" والتي أطلقتها مصر خلال مؤتمر المناخ الماضى ، والتى تُعنى بتحديات المياه والمناخ على المستوى العالمى مع إعطاء الأولوية للدول النامية والتى تُعد الأقل مرونة في مواجهة التغيرات المناخية .

اقرأ أيضا : وزير الري يبحث مع الأمم المتحدة الجهود الدولية للتكيف مع التغيرات المناخية

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة