أكياس التبرع بالدم
أكياس التبرع بالدم


مضاربة على «كيس الدم»| جولة «أخبار اليوم» تكشف تفاوت سعره بالبنوك.. والصحة تتدخل

مروة صالح

الأربعاء، 22 فبراير 2023 - 05:28 م

 

بحث محمود الساعي بأحد المؤسسات الحكومية عن مخرج لتوفير ٤ أكياس للدم فصيلة ( o+) لوالدته المحجوزة بمستشفى جامعى كبير، لإجراء جراحة لاستئصال ورم خطير .

 

وعلى الرغم من قدرته على توفير عدد من المتبرعين من أسرته، إلا أن جميعهم لم تتطابق فصيلتهم مع نفس فصيلة المريضة، ليجد نفسه أمام معضلة توفير أكياس للدم من بنك الدم بالمستشفى، بعدما قوبل برد من المسئول بالبنك: "العينة مش متاحة هنا ،ابحث في بنوك الدم المحيطة".

بادر محمود بالبحث عن توصية عاجلة لتوفير أكياس الدم ببنك المستشفى المحجوز به، لأنه لا يملك سعر شراءه من البنوك المحيطة، قائلا ": السعر غالي أوي علي وعلى اللي زيي".. وبالفعل حصل محمود على أكياس الدم بالتوصية، وأجرت والدته الجراحة، وهي الآن في مرحلة الافاقة .

"مراقبة عمليات نقل الدم"


منذ أيام وجه المجلس القومي لمراقبة عمليات نقل الدم، برئاسة وزير الصحة والسكان، بضرورة تكثيف الحملات والمرور الدوري على كافة بنوك ومراكز الدم التجميعية والتخزينية، لإحكام مراقبة ومتابعة عمليات تسعير أكياس الدم بالقطاع الخاص، للحد من أي استغلال قد يتعرض له المريض المصري بعد تضارب سعر كيس الدم في البنوك التابعة للصحة وبنوك الدم الخاصة . 

"رصد وجولة"


بوابة أخبار اليوم، رصدت في جولة للبحث عن كيس دم، تفاصيل التفاوت في تسعير أكياس الدم بين القطاع العام وبنوك الدم الخاصة ، على الرغم من حملات التبرع بالدم من قبل أي مواطن تتم بصورة مجانية بلا مقابل .

في أحد بنوك الدم التابع لمستشفى خاص شهير بالدقي ، بادرنا بالإتصال للبحث عن كيس دم (A+), وردت أحدى الموظفات على اتصالنا ، قائلة :" موجود يا فندم أول كيس يشترط وجود ٤ متبرعين باي فصيلة، وثاني كيس بـ ٨٥٠ جنيه :..، وعندما عرضنا أن توفير متبرعين أمر صعب  ، قالت ": تمام يا فندم ممكن شراء الكيسين ..سعر الكيس الواحد ٨٥٠ جنيه".

تفاوتت تسعيرة أكياس الدم في معظم بنوك الدم الخاصة بصورة تصل إلى المتاجرة بالمريض، في حين أن كل عمليات التبرع، تتم بشكل مجاني من المتبرعين.. مما دفع وزارة الصحة للدعوة لاجتماع المجلس القومي لمراقبة عمليات نقل الدم للاتفاق على ألية وضوابط لسعر كيس الدم .

وفي أحد بنوك الدم التابع مستشفى شهير بالسادس من أكتوبر، بلغ سعر كيس الدم ٢٥٠٠ جنيه، في حين بلغ سعره في بنك الدم التابع لمستشفى استثماري بمصر الجديدة ١٦٠٠ جنيه وفقا لتأكيد موظف بالبنك.

"جهةٍ أخري من بنوك الدم"


انتقلنا إلى جهة أخرى من بنوك الدم، فسألنا ببنوك الدم التابعة للشركة القابضة للمصل واللقاح " فاكسيرا "، ووجدنا التسعير وفقًا للجهة التي يطلب منها المريض كيس الدم ، فإذا كان المريض محجوز بمستشفى تابع للصحة أو يتبع تأمين صحى فسعر كيس الدم المدعم يصل إلى ٣٨٥ جنيه، في حين أن سعر الدم لمريض ليس له تأمين صحي يصل من ٧٥٠:٨٠٠جنيه .

وفي بنوك الدم الاقليمية التابعة لوزارة الصحة وصل سعر كيس الدم  المدعم إلى ٢٥٠ جنيه .
 
"حملات التبرع بالدم "


يذكر أن حملات التبرع بالدم المتجولة بالشوراع تطوف كل الأماكن العامة والمناسبات الكبرى والجامعات وغيرها من الاماكن المزدحمة للحصول علي تبرع المواطنين بالدم بشكل مجاني بدون مقابل ..حيث تتعدد جهات البنوك التابع لها سيارات نقل الدم دون تمييز المتبرع ايهما تابع لبنوك الصحة التي تبيعه مدعم وايهما تابع للبنوك الاخرى .

"ضوابط ومعايير لتكلفة كيس الدم "
ومن جانبه أوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الاجتماع الدوري للمجلس القومي لمراقبة عمليات نقل الدم، استهدف بحث وضع ضوابط ومعايير تكلفة أكياس الدم بالقطاع الخاص، وفقًا لآلية استرشادية محددة، مع مراعاة أن تكون التكلفة مناسبة للمواطنين، مطلعًا على معدلات العمل بخطة ميكنة مراكز وبنوك الدم التابعة لكافة القطاعات والهيئات والجهات المعنية، حيث وجه بإجراء حصر لمراكز وبنوك الدم وكذلك عدد العمليات الجراحية بكافة المنشآت الطبية، بما يسهل عمليات الميكنة وفقًا لقاعدة بيانات مركزية.

أقرأ أيضا : «زيادة طفيفة».. وزير الصحة يكشف مستجدات الحالة الوبائية في مصر

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة