صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


بعد براءة سيدة الدقهلية من حكم الإعدام.. متهمين تخلصوا من طبلية عشماوي

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 22 فبراير 2023 - 05:47 م

كتب: هاجر عودة

"ياما في الحبس مظاليم".. قضي بعضهم سنين داخل 4 جدران خلف القضبان، منتظرين الفرج وبراءتهم من التهم المنسوبة إليهم، توسلهم الي الله واستجابه دعائهم، في اكتشاف الحقائق، جعلتهم يتخلصون من طبلية عشماوي لتخفيف الحكم  والبراءة والعيش مع عائلتهم من جديد بعد عدالة وانصاف القضاء المصري.

اقرأ أيضا | إصابة 3 أشخاص في انقلاب سيارة ربع نقل بطريق «عزبة العرب- كفر تصفا» بالقليوبية 

فرحة عارمة شاهدها مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الأربعاء، بعد براءة السيدة كريمة، ابنه محافظة الدقهلية بعد برائتها من حكم الإعدام بتهمه قتل زوجها، لم تكن الواقعة الأولى من نوعها ولكنها من الوقائع الفريدة والنادرة التي شهدتها المحاكم المصرية، ففي السطور التالية تعرض "بوابة أخبار اليوم" المتهمين الذين نجوا من حبل المشنقة.

سيدة الدقهلية

بعد 6 سنوات قضتها السيدة كريمة، ابنة مدينة محلة دمنة بمحافظة الدقهلية، خلف قضبان السجن، منها 4 سنوات ارتدت فيها الزي الأحمر الخاص بالإعدام، صدر اليوم حكم ببراءة المتهمة من حكم الإعدام بتهمه قتل زوجها.

في ديسمبر 2019 صدر حكم الإعدام عليها؛ لإدانتها بقتل زوجها العامل محمد عبده الشربيني، بعد أن نسبت لها النيابة العامة تهمة دس السم له في الطعام.

تعود أحداث الواقعة إلى 5/12/2017، بدائرة مركز محل الدمنة بمحافظة الدقهلية، حيث اتهمت "كريمة.ا"، بإنهاء حياة زوجها المجنى عليه "محمد ع"ه، عمدا مع سبق الإصرار بطريق السم بان بيتت النية وعقدت العزم المصمم على قتله، وأعدت لذلك الغرض جوهرا يتسبب عنه الموت عاجلا أم آجلا "مادة سامة -أملاح الفوسفيد" ودسته له بمشروب القهوة وقدمته له قاصده من ذلك إزهاق روحه فتناوله فحدث به الأعراض السمية الموصوفة بتقرير الصفة التشريحية.

الراقصة شمس

في سنة 2014 حصلت الراقصة شمس علي حكم الإعدام في القضية رقم 34526 لسنة 2014 جنايات المنتزه ثان، والمقيدة برقم 4668 كلى شرق الإسكندرية، لاتهامها بقتل خادمتها، بعد سرقتها مشغولات ذهبية من شقة الراقصة بالإسكندرية.

فقامت الراقصة بالاشترك مع 4 آخرين فى قتل المجنى عليها "ولاء. م. ص" عمدا مع سبق الإصرار والترصد بأن بيتوا النية وتعدوا عليها ضربا بأدوات رياضة، وسكبوا عليها الماء المغلى وأحرقوا جسدها بأداة يصدر عنها لهب مكشوف، وذلك لإجبارها على الاعتراف بارتكاب جريمة سرقة، محدثين فى جثتها العديد من الإصابات، قاصدين من ذلك إزهاق روحها.

قدمت بعدها الراقصة شمس و4 متهمين بطعن لمحكمة النقض على حكم إعدامهم فى واقعة اتهامهم بقتل خادمة بعد اتهامها بسرقة مشغولات ذهبية، وقبلت محكمة النقض طعن المتهمين. 

وخففت المحكمة الأحكام الصادرة بحق المتهمين، واستبدلت حكم الإعدام للراقصة "أميمة.م" بالسجن 15 سنة، وحكم المؤبد لشقيقة ووالدة المتهمة الأولى، واثنين آخرين، بالسجن 5 سنوات. 

قضية الهجوم الإرهابي

فيما قضت محكمة النقض بتصحيح عقوبة الإعدام الصادرة ضد عدد من المتهمين الطاعنين في قضية الهجوم الإرهابي على فندق الأهرامات الثلاثة بالجيزة التي وقعت في 2016.

وقضت النقض بتصحيح الحكم المطعون فيه باستبدال عقوبة السجن المشدد 10 سنوات، بعقوبة الإعدام المقضي بها على كل من الطاعنين: موسى دسوقي ديب حسين، وعبد الرحمن عاطف على الساعي، وحسين إبراهيم حلمي على، ويوسف عبد العال عبد الفتاح العشري.

قبيلتي "الدابودية والهلايل"

"مجزرة أسوان" التي قُتل فيها أكثر من 26 قتيلا، وعشرات المصابين، من أبناء قبيلة بنى هلال وقبيلة الدابودية النوبية، علي يد 46 متهم، حصل فيها 26 متهم علي حكم الإعدام، والمؤبد لـ 21 آخرين.

وفى مايو عام 2017 قبلت محكمة النقض برئاسة المستشار عادل الشوربجى الطعن المقدم من المتهمين فى قضية أحداث أسوان على الأحكام الصادرة بإعدام 26 متهما والمؤبد لـ 21  فى القضية والمعروفة بمعركة "الدابودية والهلايل"، وإعادة القضية إلى محكمة جنايات أسوان للفصل فيها مجددا من هيئة أخرى.

يذكر أن المشاجرة الدامية كانت بين أبناء الدابودية والهلالية التي شهدتها أسوان في مطلع ابريل 2014، بمنطقة السيل الريفي، جراء قيام بعض الشباب المنتمين لعائلة الدابودية عبارات مسيئة لعائلة الهلايل على جدران إحدى المدارس، ما تسبب فى اندلاع الاشتباكات بين العائلتين.

راح ضحيتها 26 شخصًا من الطرفين، وألقي رجال الامن القبض في أعقابها على 163 متهمًا من الطرفين، وتم تبرئة 100 والحكم بالإعدام والحبس بأحكام مختلفة على 63 آخرين.

بعد 7 سنوات سجن براءة متهم من حكم إعدام

وفي عام 2014، شهدت عزبة القمادير التابعة لمركز سمالوط شمال محافظة المنيا، جريمة قتل ربة منزل وطالبة جامعية، بعد محاولة اغتصاب فاشلة داخل منزلها، أثناء سفر زوجها للعمل بالخارج.

تعرض المتهم البرئ للسجن بصحبة شقيق زوج المجني عليها و يدعى "حمدي .م.ع" الذي كان يبلغ وقت الحادث من العمر 14عام، وأحيلا للمحاكمة في عام 2015، ولكونهم مرتكبي الجريمة، فعاقبت محكمة جنايات المنيا بسجنه 10 سنوات، وتم الحكم بإعدام أحمد محمد محمود يوسف بالإعدام شنقاً وكان يبلغ حينها 35عام.

وصدرت بعدها محكمة جنايات المنيا برئاسة المستشار أشرف محمد علي، حكماً جديداً بالقضية ببراءة أحمد محمد محمود يوسف من التهمة المنسوبة إليه، بعد إعادة محاكمته بعد قبول الطعن على قرار الحكم عليه بالإعدام في 9 أغسطس من عام 2015، وذلك لخلو أوراق القضية من ثمة دليل يقيني يقطع بتهمة إسناد الجريمة للمتهم.

دموع أم تنقذ ابنها من الإعدام

أنقذت دموع أم ابنها من حبل المشنقة بعد اتهامه بقتل شقيقته حرقا بسبب الميراث.

قضت محكمة جنايات المنصورة، بالسجن المؤبد للمتهم بقتل شقيقته حرقا بسبب الميراث بمنطقة كفر الكردي في الدقهلية، بدلا من الإعدام شنقا بعدما روت الأم خلال شهادتها في المحكمة تفاصيل الواقعة وتوسلت للقاضي أن يبقي على حياة ابنها بعدما فقدت ابنتها.

تنازل الأم عن الحق المدني، وجعلت المحكمة تخفف الحكم من الإعدام للمؤبد، حيث وقفت الأم أمام القاضي وأعلنت تنازلها عن الحق المدني، فيما أمرت المحكمة بإخراج المتهم من قفص الاتهام وطالبته بتقبيل يد ورأس وقدم والدته لأنها أنقذته من حبل المشنقة.

إيداعه في مستشفى الأمراض النفسيه بدلا من الإعدام

أصدرت محكمة النقض حكما حضوريا بإلغاء حكم الإعدام بحق مدان بواقعة قتل زوجته بمحافظة الدقهلية، وقضت ببراءة المتهم مما أسند إليه وأمرت بإيداعه إحدى المصالح الحكومية المتخصصة لعلاج الأمراض النفسية.

بدأت أحداث ووقائع القضية بوجود خلافات سابقة بين المتهم "محمد م م ا ج" وزوجته المتوفية "نفين م ا" لشكه في سلوكها بوجود علاقات غير شرعية بغيره من الرجال، وذلك على خلاف الواقع والحقيقة وعقد العزم والنية على قتلها، وما إن ظفر بها حتى قام بإطباق كلتا يديه على عنقها قاصدا من ذلك قتلها ولم يتركها إلا جثة هامدة محدثا بها الإصابات التي أودت بحياتها.

الحمبولى

فى نوفمبر من عام 2016 قبلت محكمة النقض بقبول الطعن المقدم من ياسر عبد القادر  "الشهير بـ"الحمبولى"، على أحكام إعدامه فى 3 قضايا" سرقة بالإكراه وقتل عامل بنزينة"، وقررت المحكمة إعادة محاكمة المتهم أمام دائرة جديدة، وفيما أيدت المحكمة أحكام المؤبد والمشدد فى قضايا حيازة سلاح وسرقة بالإكراه.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة