أطعمة تعزز المناعة
أطعمة تعزز المناعة


6 أطعمة صحية لتعزيز المناعة ومنع الأنفلونزا.. منها التفاح

هناء حمدي

الأربعاء، 22 فبراير 2023 - 06:49 م

انسداد الأنف ونزلات البرد وحتى الأنفلونزا جميعها أمراض تكون أكثر نشاطًا في فصل الشتاء، بسبب نشاط البكتيريا والفيروسات في الطقس البارد وكونك لا تتمكن من وقف نشاط تلك البكتيريا والفيروسات المسببة لهذه الأمراض، فإن الحل الوحيد المتاح هو تعزيز مناعتك لدرء الإصابة بالمرض.


وواحدة من الأساليب المعتمدة لتعزيز جهاز المناعة مع ممارسة الرياضة والنوم الكافي هو اعتماد الأطعمة الغنية بالمصادر الغذائية اللازمة لصحة الجسم ومن أبرزها الأطعمة الغنية بالكيرسيتين ذلك المركب النباتي الموجود في مجموعة متنوعة من الأطعمة وتساعد نظام المناعة لديك على الازدهار ومنع الإصابة بالبرد والإنفلونزا.

كما يعد الكيرسيتين من مضادات الأكسدة القوية، التي تساهم في تقليل الالتهابات في الجسم ومنع الجذور الحرة الضارة التي قد تسبب ضرر كبير للخلايا السليمة مسببة الأمراض، ويعتبر الكيرسيتين أيضا مضادة للبكتيريا والفيروسات التي تساعد في تعزيز جهاز المناعة بشكل كبير.

ويساعد أيضا مركب الكيرسيتين على الوقاية من مرض السكري من النوع 2 والتهاب المفاصل وأمراض القلب والأوعية الدموية، ولهذا فإنه ينصح تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من مركب الكيرسيتين النباتي ومن أبرز هذه الأطعمة وفقا لموقع ريل سيمبل:

- البصل الأحمر 
يحتوي البصل الأحمر على نسبة عالية من المغذيات النباتية التي تصل إلى 45 ملليجرام من الكيرسيتين في بصلة صغيرة واحدة كما يحتوي أيضا على مركب kaempferol النباتي المعروف بفعاليته الفائقة في تقليل الالتهاب.

- التفاح 
يعد التفاح عنصر غذائي غني ليس فقط بالألياف وفيتامين C المعزز للمناعة ولكنه أيضا مليء بالكيرسيتين حيث تحتوي تفاحة واحدة متوسطة الحجم على 10 ملليجرام من الكيرسيتين ولكن لكي تحصل على أقصى استفادة يفضل تناول التفاح مع قشرتها كونها غنية بالعناصر الغذائية الاخرى.

- الشاي الأخضر
بالإضافة إلى الكيرسيتين يحتوي الشاي الأخضر بشكل ملحوظ على نسبة عالية من المغذيات النباتية مثل "إيبيجالوكاتشين -3 جالات (EGCG)" السبب الرئيسي للاستخدام الطبي التاريخي للشاي الاخضر على اعتبار أنها تساعد على الحفاظ على نسبة الكوليسترول والسكريات في الدم تحت السيطرة.

- الكرنب 
يعد الكرنب من الأطعمة الفائقة الغنية بالكيرسيتين حيث يحتوي كوب واحد غير مطبوخ من الكرنب على 23 ملليجرام من الكيرسيتين كما يعد مصدر هام لفيتامين ك المفيد لتخثر الدم وفيتامين سي المفيد لصحة المناعة وفيتامين أ الهام لصحة العين.

- البروكلي 
يعتبر البروكلي جزء من عائلة الخضروات الصليبية التي توفر بروتين وكيرسيتين أكثر من معظم الخضروات الأخرى مما يجعلها إضافة مثالية لنظامك الغذائي.

- الفستق 
يعد الفستق أكثر من مجرد نوع من المكسرات المخصصة للتسلية فهو غني بالمواد المغذية حيث يحتوي على مجموعة متنوعة من المركبات النباتية الهامة مثل البيتا كاروتين ولوتين وزياكسانثين والأنثوسيانين واخيرا الكيرسيتين فكوب واحد من الفستق يحتوي على ما يصل إلى 5 ملليجرام من الكيرسيتين.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة