د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا


بسم الله

الصادرات الزراعية «2»

محمد حسن البنا

الأربعاء، 22 فبراير 2023 - 08:10 م

أثلج صدرى ما أذاعته القنوات الفضائية العالمية عن التطور الكبير فى الصادرات الزراعية المصرية، مثل قناة الجزيرة وقناة سكاى نيوز، وهى تبشر بنجاح الزراعة المصرية وغزوها الأسواق العالمية، رغم العقبات والتحديات التى تواجه اقتصاديات العالم، حيث نجح الحجر الزراعى فى فتح 16 سوقًا جديدة أمام المنتجات الزراعية المصرية.

هى الصين واليابان والولايات المتحدة الأمريكية ونيوزيلندا والفلبين وتشيلى وأوروجواى وفنزويلا وسلفادور وكوستاريكا وتونس ولبنان والأردن وباكستان وأوزبكستان وجنوب إفريقيا، ليس هذا فقط بل يجرى العمل على استكمال المفاوضات لفتح 28 سوقًا جديدة فى قارات أوروبا وآسيا وإفريقيا والأمريكتين.

وقد تخطى عدد الأسواق الجديدة التى قام الحجر الزراعى بفتحها 80 سوقًا جديدة خلال السنوات الخمس الأخيرة، ويقوم الحجر بإحكام الرقابة المشددة على فحص جميع الحاصلات الزراعية المصدرة والمستوردة.

ولنا أن نفخر بأن عدد المنتجات والحاصلات الزراعية المصرية التى تصدر إلى الخارج بلغ نحو 406 منتجات يتم تصديرها إلى 160 من الأسواق العالمية، من ذلك الموالح، والبطاطس، والبصل الطازج، والعنب، والطماطم الطازجة، والبطاطا، والفراولة، والفاصوليا الطازجة والجوافة، والثوم، والمانجو، والبطيخ، والرمان.

حيث احتلت الموالح المرتبة الأولى، والبطاطس الثانية، ثم البصل والفاصوليا، وقد حققت صادراتها أرقاماً غير مسبوقة لأسباب محلية وأخرى عالمية، فى إطار برنامج لزيادة الصادرات رغم أزمة شح المياه.

ويعود هذا النجاح أيضا إلى عمل منظومة جديدة للصادرات الزراعية خاصة «بتكويد» وتتبع المزارع التصديرية ما أسهم فى إحكام الرقابة على الصادرات، وتحسين سمعتها، والتزام المزارعين بتطبيق توصيات الحجر الزراعى والتزام المصدر بتجديد اشتراكات الحجر الزراعى.

وايضا التغلب على أزمة شح المياه بتحويل الإنتاج من المحاصيل التى تستخدم المياه بكثرة مثل الذرة والقمح إلى المحاصيل ذات الاحتياجات المائية المنخفضة القيمة مثل الفواكه والخضراوات، والتى تعتبر مربحة للغاية فى السوق ومناسبة بشكل أفضل لطرق الرى عالية الكفاءة، ثم بيع هذه المنتجات من أجل الأرباح، لاستيراد الذرة والقمح».

والتغلب على مشكلات التغيرات المناخية، والزيادة السكانية، لابد أن نفتح أعيننا لنرى النجاحات ونؤكد عليها، بدلاً من الهرى!.
دعاء: اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة