كرم جبر
كرم جبر


إنها مصر

وظيفة الإعلام بين مصر والسعودية

كرم جبر

الأربعاء، 22 فبراير 2023 - 09:13 م

نحن هنا فى الرياض بين الأشقاء السعوديين لحضور منتدى الإعلام السعودى، والإعلام المصرى حاضر بقوة، ليؤكد عمق ومتانة العلاقات بين البلدين والشعبين.

وتجسد الدفء فى لقاء خاص جمعنى بوزير الإعلام السعودى الدكتور ماجد القصبى، وهو مفكر عربى يحمل ثقافة الزمن الجميل، ووالده الإعلامى السعودى الكبير عبد الله بن عثمان القصبى، وحاصل على الدكتوراه فى الهندسة بمرتبة الشرف من جامعة ميسورى الأمريكية.
تبادلت مع الوزير القصبى حديثاً عن العلاقات بين البلدين، وسّرنى أن أسمع منه أن مصر فى قلب السعوديين، كما أن السعودية فى قلب المصريين، وقلت إن بين الشعبين روابط روحية لا يمكن الاقتراب منها، وفى مثل هذه الأيام الطيبة تهفو قلوب المصريين إلى الحرمين الشريفين والأماكن المقدسة.

ونفس الأمر بالنسبة لرئيس هيئة الإذاعة والتليفزيون ورئيس منتدى الإعلام السعودى محمد بن فهد الحارثى، دينامو المنتدى، الذى كان سعيداً جداً بحضور 1500 إعلامى وصحفى من مختلف بلدان العالم، ملأوا قاعات المؤتمر فى زخم إعلامى غير مسبوق.

كان تركيزى مع كل من التقيت بهم من الأشقاء السعوديين - وهم كثيرون - هو الحديث عن القواسم المشتركة بين الشعبين والبلدين، وكما يقول المثل "الشقيق وقت الضيق"، وكانت السعودية سنداً ودعما لمصر فى مواقف كثيرة، ونحن نشكر من يساندنا ونقدر الجميل والمعروف.

أما المؤتمر فقد كان منتدى حقيقياً، غاص إلى أعماق القضايا الإعلامية الملحة المرتبطة بالمجتمعات العربية، ودارت فعالياته حول ملفات ثلاثة:

الأول هو استشراف المستقبل حول الثورات الهائلة فى مجال الإعلام والتكنولوجيا، وكيف يكون شكل الإعلام بعد خمس سنوات مثلاً، وما هى الوسائل التى سوف تختفى وما يحل محلها؟، والمتغيرات هائلة فى زمن سوشيال ميديا الذى جعل مهنة الإعلام للجميع.

أما الملف الثانى فهو المحتوى الذى يتوافق مع القيم الدينية والأخلاقية والقانونية للمجتمعات العربية والإسلامية، فى عصر الغزو الثقافى الأجنبى الذى يمس الثوابت، وتسليح أجيال الشباب بالوعى لصناعة المستقبل والحفاظ على القيم، حتى لا نصير أسرى للأجهزة الحديثة.
والملف الثالث وربما يكون الأهم وهو الإعلام والتنمية، واستعرض المنتدى ندوات لوزراء ومسئولين سعوديين حول الطاقة "حديث شيق للوزير الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز"، والاستثمار "محاضرة للوزير المهندس خالد بن عبد العزيز الفالح"، ومسئولين من مختلف قطاعات الاستثمار بالمملكة.

الإعلام فى خدمة الشعوب، والاستثمارات هى التى تخلق فرص العمل وتفتح آفاق المستقبل أمام الشباب، والإعلام هو الذى يحقق التزاوج الضرورى بين الفكر والمادة.

فى مثل هذه المنتديات التى تضم خبرات وخبراء من كل أنحاء العالم، يصعب أن تجد وقتاً للراحة، حتى لا تضيع على نفسك فرصة من ذهب.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة