كابتن فايزة حيدر
كابتن فايزة حيدر


حكايات| «كابتن فايزة».. «صعيدية» تحكم «الرجال» بالمستطيل الأخضر

محمد مصطفى بدر- محمد حسنين

الأربعاء، 22 فبراير 2023 - 09:23 م

«كابتن فايرة»، حين تكتب الأحرف الأولى من اسمها، تُظهر محركات البحث، صورتها مع الرئيس عبد الفتاح السيسي أثناء تكريمها، ثم صورة أخرى إلى جانب محمد صلاح، ولا تكاد تنتهي من التصفح، حتى تكتشف أن «فايزة حيدر» الفتاة الصعيدية أصبحت أيقونة مصرية في الكرة النسائية.

كلما ذهبت فايزة مع شقيقها إلى الملعب قبل سنوات، في رحلة الذهاب والعودة إلى التدريبات، كان صوت داخلها يناديها ويدفعها إلى ممارسة كرة القدم، تلمع الفكرة في أعينها، تحدث نفسها لماذا لا ألعب في فريق الأولاد، تبادر بعرض خدماتها ويأتيها الرفض القاطع.

 

 

 

 

 

 

تقف كابتن فايزه في منتصف الملعب بعد سنوات، توجه اللاعبين الذكور والإناث التي تدربهم، لا صوت يعلو على صوتها داخل المستطيل الأخطر، فابنة الأقصر، قادتها موهبتها إلى لعب كرة القدم، ثم التوجه إلى عالم التدريب.

يوما ما كانت فايزة حيدر تلعب كرة القدم مع أقرانها في الشارع، تراوغ هذا، وتمرر الكرة بين قدمي آخر، تجذب أعين المارة والمتابعين، ولكن لم يخطر لأحد أن تلك الفتاة سوف تصبح أول مدربة كرة قدم مصرية تحصل على شهادة تدريب معتمدة من الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم.

 ورغم دخولها مجال التدريب إلا أنها ما زالت تلعب كرة القدم وهى كابتن منتخب مصر وشاركت في أمم أفريقيا الأخيرة، حتى استقبلها السفير البريطاني في مصر وكرمها في مقر السفارة، وسبق لها أن تلقت عرض للاحتراف في برشلونة وأتليتكو مدريد لكنها رفضت، وتولت تدريب فريق رجال في أحد مراكز الشباب.

«شراب، وستارز، وقميص، وشورت، وحجاب»، كان ذلك مظهر كابتن فايزة داخل المستطيل الأخضر، شاهدته عائلتها من وراء الشاشات بفخر، رغم التقاليد الصعيدية إلا أن حافظت عليها وعلى موهبتها في الوقت نفسه.

تقول فايزة لبوابة أخبار اليوم: «أصبحت أيضا أول امرأة تدرب فريق كرة قدم رجالي في مصر.

ثم التحقت بنادي حلوان العام، في أول موسم كرة القدم النسائية في مصر عام 1997، ثم استكملت المسيرة مع نادي الطيران عام 2003، وفزت معهم ببطولة الدوري لنفس النادي عام 2005».

سخرية ثم إعجاب، فاحترام، تحولت نظرة اللاعبين الذكور التي تدربهم، شيئًا فشيئًا، حين فاجأتهم كابتن فايزة بصرامتها وخبراتها وفنيات أضافتها لهم.


تقول: «استطعت تطوير مستوى اللاعبين الرجال، حيث أني حاصلة على دورات تدريبية في اتحادات كرة القدم بإنجلترا وهولندا وإسبانيا وكذلك بالاتحاد الدولي لكرة القدم والاتحاد الأفريقي، ولدي خبرة من لعبي  لمنتخب مصر للكرة النسائية، واحتكاكي بالمدربين واللاعبين الكبار، وبالتالي اكتسبت ثقة اللاعبين من خلال قدرتي على تغيير مستوياتهم للأفضل، وفهمي للفنيات والتكتيكات وتحركات اللاعبين، حتى باتوا يسألونني عن مستوياتهم ومدى تطورها».

 

 


وتتابع المدربة واللاعبة فايزة حيدر قائلة: «كان هناك برنامج للمهارات الأساسية الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة وتم ترشيحي لتدريب منتخب ذوي الاحتياجات الخاصة المصري بسبب خبرتي بالأمر من الناحية المجتمعية.

وحصلت على المركز الثالث على مستوى العالم في شيكاغو عام 2018 لمنتخب مصر الموحد الخاص بالإعاقات الذهنية، وكرمني الرئيس السيسي بناء على ذلك ومحني وساما من الدرجة الثالثة، كما حصل منتخب مصر على أول بطولة أفريقيا لذوي الاحتياجات الخاصة في 2020 والتي نظمتها مصر».


وعن إعجابها بلاعبي المنتخب الوطني للرجال من بينهم محمد صلاح المحترف في صفوف فريق ليفربول الإنجليزي صاحب القصة الملهمة قام بإثبات نفسه وتطور حتى بات من أفضل لعبي العالم وامهرهم، ويأتي أيضا محمد الننى المحترف في صفوف نادي أرسنال الانجليزي وفي وقت قياسي قام باستكمال هدفه ليصبح قريباً مدرباً بعد انتهاء مسيرته كلاعب كرة قدم.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة