الدكتورة مروة محسن نائب مدير خدمات نقل الدم القومية
الدكتورة مروة محسن نائب مدير خدمات نقل الدم القومية


بعد أن وصلت تكلفة إنتاجه لـ1350 جنيهًا للكيس الواحد..

«نقل الدم القومية»: الدولة تتحمل 80% من التكلفة الفعلية لإنتاج كيس الدم| خاص

مروة صالح

الخميس، 23 فبراير 2023 - 01:34 م

قالت الدكتورة مروة محسن، نائب مدير خدمات نقل الدم القومية، ومدير إدارة الجودة في المشروع القومي للبلازما، أن آخر دراسة معدة من قبل وزارة الصحة، أوضحت أن تكلفة إنتاج كيس الدم، تصل إلى 1350 جنيهًا للكيس الواحد، سواء التكلفة المباشرة وغير المباشرة.

وقالت محسن، في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم»، إن حجم الدعم الذى تقدمه الدولة لكل كيس، يصل إلى 80% من قيمة الإنتاج، ليقدم للمريض بقيمته المدعمة بالبنوك الإقليمية، ومجانًا لمرضى التأمين، ونفقة الدولة من بنوك المستشفيات، ويصرف مجانًا لمرضى الهيموفيليا وأنيميا البحر المتوسط، من خلال الوحدات العلاجية التابعة لخدمات نقل الدم القومية.

وأضافت أن التكلفة الفعلية لإنتاج أي كيس دم، تتحدد وفقا للتكلفة المباشرة لإنتاجه، وتتمثل في عمليات التبرع والمستلزمات الطبية الخاصة بها، ثم تحليلها بمعامل التحاليل الفيروسية والجينية، أما التكلفة غير المباشرة هي النقل والصيانة ورواتب العاملين بالبنوك.

الدعم لمرضى المستشفيات الحكومية 

وقالت، نائب مدير بنك الدم الإقليمي، من حق كل مرضى المستشفيات الحكومية الحصول علي كيس الدم بالسعر المدعم، بشرط وجود خطاب من المستشفي باسم المريض وتشخيصه، مع عينة من الدم الخاص بالمريض، لمطابقتها مع نفس الفصلية المتاحة.

كما أشارت أن كل مرضى التأمين الصحي والعلاج على نفقة الدولة، لهم الحق في الحصول علي كيس دم مجاني، وهناك مرضى يحصولون عليه مجانًا من بنوك الدم مباشرة، مثل مرضي الهيموفيليا وأنيميا البحر المتوسط.

مراقبة عمليات نقل الدم

وكان مجلس مراقبة عمليات الدم، قد وجه منذ أيام، برئاسة وزير الصحة والسكان، ضرورة تكثيف الحملات والمرور الدوري على كافة بنوك ومراكز الدم التجميعية والتخزينية، لإحكام مراقبة ومتابعة عمليات تسعير أكياس الدم بالقطاع الخاص، للحد من أي استغلال قد يتعرض له المريض المصري، بعد تضارب سعر كيس الدم في البنوك التابعة للصحة وبنوك الدم الخاصة.

اقرأ أيضا | بروتوكول تعاون بين إدارة الطب العلاجي والمركز الإقليمي لخدمات نقل الدم

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة