وزير القوى العاملة
وزير القوى العاملة


القوى العاملة في أسبوع.. إطلاق الإستراتيجية الوطنية للتشغيل

محمد عوض

الجمعة، 24 فبراير 2023 - 10:58 ص

شهد حصاد الأسبوع الحالي، في وزارة القوى العاملة العديد من اللقاءات والاجتماعات والأنشطة والتوجهات التي تنفذها الوزارة لخدمة الوطن والمواطن ، وذلك خلال الفترة من 18 إلي 24 فبراير الجاري، منها اللقاء الخامس على التوالي لوزير القوي العاملة مع مديري مديريات القوى العاملة لمتابعة تنفيذ خطة حصر المنشآت وتدريب وتشغيل ذوى الهمم ، ولقاء مع مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة لبحث إطلاق الإستراتيجية الوطنية للتشغيل بما يخدم سوق العمل المصرى.


وشهد الوزير  إطلاق منصة تفاعلية، وتوقيع بروتوكول تعاون خاص ببرنامج " التعليم العالي للإرشاد المهني من أجل التوظيف "يدعم المسار المهني للطلاب من أجل ربط أفضل بسوق العمل .


وشارك حسن شحاتة في مؤتمر"الشركاء رفيعي المستوى لدعم تنفيذ الإستراتيجية الوطنية الفلسطينية للتشغيل" بالعاصمة الأردنية عمان.


وفيما يلي تفاصيل الحصاد :
اجتمع وزير القوى العاملة حسن شحاتة - للأسبوع الخامس على التوالي- مع مديري مديريات القوى العاملة بالمحافظات لاستمرار تنفيذ خطة  في دمج ذوي الهمم في سوق العمل تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي .


وأظهر الاجتماع أنه خلال الأسابيع الخمسة الماضية، أن المديريات قامت بِحصر 42% من إجمالي عدد المنشآت التي يزيد عدد عمالها عن 20  عاملا، ورصدت مدى استيفاء تعيين نسبة الـ5 % لذوي الهمم فيها،وكذلك الأعداد المطلوب استيفاء تعيينه طبقا للقانون رقم 10 لسنة 2018 بشأن حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة.


وقالت أن عدد المنشآت التي تم حصرها حتى الآن 9036 منشأة يعمل بها مليوناً و477 ألفاً و373 عاملا،وذلك من إجمالي منشآت يبلغ 23 الفاً و654 منشأة، من واقع بيانات التأمينات الإجتماعية.


وأوضحت أن العدد المطلوب تعيينه لاستيفاء نسبة ذوي الهمم في هذه المنشآت التي تم حصرها حتى الآن يبلغ  74 ألفاً و254 عاملا، وأن المُعين منهم فقط  42 ألفاً و63 عاملا ، والمتبقي إستيفائه للتعيين يبلغ  32 الفاً و 191 عاملا.


وأكدت الوزارة انه على مدار الـ 5  أسابيع الماضية تتواصل مديريات القوى العاملة مع المنشآت ،ويجرى الان عملية باقي الحصر، وتعيين باقي الأعداد.


والتقى الوزير ،بمكتبه بالديوان العام بالوزارة، إيريك أوشلان مدير مكتب منظمة العمل الدولية في القاهرة، وجرى مناقشة عدداً من الملفات المشتركة .


وخلال اللقاء إستفسر "اوشك" عن الإستراتيجية الوطنية للتشغيل ، وفي هذا الصدد أكد الوزير بدء العد التنازلي لإطلاق الإستراتيجية ،كونها وثيقة تهدف إلى توثيق سياسات سوق العمل وتقديم خدمات ومحفزات التشغيل، وتوفير المعلومات الحقيقية، والمشاركة بشكل عملي في التقليل من نِسب البطالة، موضحاً أن التنسيق جارِ مع كافة "شركاء الإستراتيجية" من الجهات والخبراء المعنيين ، لسرعة إطلاقها قريباً .


وأشار إلي أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بسرعة إنجاز هذه الاستراتيجية، لتتواءم مع الواقع الجديد لسوق العمل المحلي والعربي والدولي.


ووافق الوزير على مقترح وفد مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة بإعداد وثيقة عمل بين أطراف العمل الثلاثة في مصر من حكومة ممثلة في وزارة القوى العاملة،وأصحاب الأعمال والعمال،في إطار برنامج العمل اللائق،الذي يهدف الى التنسيق والتعاون والتشاور، والاستمرار في خطة الدولة المصرية نحو تعزيز علاقات العمل،وبيئة العمل اللائقة التي تخدم مصالح كافة الأطراف.


 وفي خلال كلمته في أثناء  حضوره  فعاليات توقيع بروتوكول تعاون خاص ببرنامج "التعليم العالي للإرشاد المهني من أجل التوظيف" بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية ومكتب وزارة الخارجية للتنمية للمملكة المتحدة والكومنولث ومكتب منظمة العمل الدولية، والذي يهدف إلى دعم المسار المهني للطلاب من أجل ربط أفضل بسوق العمل، أكد حسن شحاتة أن وزارة القوى العاملة حريصة كل الحرص على التفاعل والتعاون والتنسيق مع كافة الشركاء الاجتماعيين في الداخل والخارج ،من أجل  تنفيذ الرؤى والأهداف المشتركة التي تخدم التنمية المستدامة.


وأوضح أن الوزارة  لديها العديد من المبادرات والمشاريع المشتركة مع الشركاء الاجتماعيين في الداخل والخارج، والتي تهدف من خلالها إلى الاستمرار في تعزيز علاقات العمل ،وضخ عِمالة مُدربة لسوق العمل الداخلي والخارجي.


واشاد بالمنصة التفاعلية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي ،مرحبا بالتعاون لتقديم خدمات التأهيل المهني والتدريب الوظيفي ، مشيرا أن هذه المنصة سوف يستفيد منها سوق العمل من خلال دورها في عرض البيانات الخاصة باحتياجات الشباب لسوق العمل،ورصد ملامح ذلك "السوق".


حضر  التوقيع الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى،والسفير جاريث بايلى سفير المملكة المتحدة بمصر،والمهندس محمد السويدى رئيس اتحاد الصناعات المصرية ،وايريك اوشلان مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة.


يأتي البروتوكول في ظل ما تقوم به وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من دور أساسي وجوهري في بناء ودعم اقتصاد المعرفة وربط الخريجين بسوق العمل من خلال رؤية شاملة منبثقة من رؤية مصر 2030.


وفي سياق آخر أعلنت وزارة القوى العاملة الجدول الزمني لمواعيد هذه الانتخابات التكميلية لممثلي العاملين في بعض مجالس إدارة الوحدات التابعة للقطاع العام وقطاع الأعمال العام، تنفيذا لأحكام القانون رقم 18 لسنة 2018 ،بشأن تنظيم انتخاب ممثلي العاملين في مجالس إدارة الوحدات التابعة للقطاع العام ،وقطاع الأعمال العام، كخطوات تنظيمية،لإستكمال الدورة النقابية 2022 / 2026 ، وكذلك عدد من اللجان النقابية، تنفيذاً لأحكام قانون المنظمات النقابية العمالية وحماية حق التنظيم النقابي الصادر بالقانون رقم (213) لسنة 2017 وتعديلاته، وذلك بصفته الوزارة الجهة الإدارية المسئولة عن مواعيد الانتخابات التكميلية .


وأكد وزير القوى العاملة حرص الدولة المصرية على الحريات النقابية وحق العمال في تشكيل تنظيماتهم العمالية واختيار ممثليهم بحرية وديمقراطية، والتزاماً بمعايير العمل والاتفاقيات الدولية الموقِعة عليها مصر،مشيراً إلى أهمية دور التنظيمات النقابية في الدفاع عن حقوق العمال وتعزيز علاقات العمل ، مما يسهم في زيادة الانتاجية وتحقيق خطة الدولة للتنمية المستدامة وبناء الجمهورية الجديدة.


وأوضحت الوزارة أنه بشأن إنتخابات ممثلي العاملين  بمجالس إدارات الشركات، وتنفيذا لأحكام قانون تنظيم انتخاب ممثلي العاملين في مجالس إدارة الوحدات التابعة للقطاع العام وقطاع الأعمال العام الصادر بالقانون رقم 18 لسنة 2018.


 فقد صدر القرار الوزاري رقم 72 لسنة 2023 ، بشأن انتخابات  ممثلي العاملين في مجالس إدارة الشركات التالية: شركة النيل للمجمعات الاستهلاكية، وشركة النصر لصناعة السيارات، وشركة الكراكات المصرية، وشركة الحديد والصلب للمناجم والمحاجر، وشركة الإنتاج الحربي لنظم المعلومات .


وذلك وفقاً للجدول الزمني التالي:"يُفتح باب الترشح يوم الأحد الموافق 5 /3/ 2023،وإعلان أسماء المرشحين يوم الإثنين الموافق 6 / 3 / 2023، والطعون يوم الثلاثاء الموافق 7 / 3 / 2023، والبت في الطعون يوم الأربعاء الموافق 8 / 3 / 2023 ، وإعلان الكشوف النهائية من يوم الخميس الموافق 9 / 3 / 2023 إلى يوم الجمعة الموافق 10 / 3 /2023 ،والانتخابات يوم السبت الموافق 11/ 3 / 2023، وإعلان النتيجة والتظلم منها يوم الأحد الموافق 12 / 3 / 2023، البت في التظلم يوم الاثنين الموافق 13 / 3 / 2023، وإيداع الأوراق يوم الثلاثاء الموافق 14 / 3 / 2023 . وأضافت الوزارة أن انتخابات رئيس وأعضاء بعض اللجان النقابية المقرر إعادة الإنتخابات التكميلية فيها فقد صدر القرار الوزارى رقم 79 لسنة 2023 ،بشأن إجراء الانتخابات النقابية العمالية  لكلِ من، أولا : "رئيس وأعضاء مجلس إدارة اللجنة النقابية للعاملين بوزارة الأوقاف، واللجنة النقابية للعاملين بمصلحة الشهر العقاري، وبذات المرشحين الذين تقدموا بطلباتهم في شهر مايو 2022 لانتخابات الدورة النقابية 2022- 2026  .


وذلك وفقاً لجدول زمني لمواعيد الانتخاب  لاستكمال الدورة النقابية 2022 / 2026، على أن تكون الانتخابات يوم الأحد الموافق 12 / 3 / 2023 ،وإعلان النتيجة والتظلم منها  يوم الإثنين الموافق 13 / 3 / 2023، البت في التظلم يوم الثلاثاء الموافق 14 / 3 / 2023 ، وإيداع الأوراق يوم الأربعاء الموافق 15 / 3 / 2023 " .


ثانيا إجراء الإنتخابات التكميلية للجنة النقابية للعاملين بشركة النصر لصناعة السيارات ،تنفيذا للقرار الوزاري رقم 71 لسنة 2023 ،المتضمن الجدول الزمني لمواعيد الترشح والانتخاب لعضوية مجلس إدارة تلك اللجنة للدورة النقابية الحالية ، على أن يتم فتح باب الترشح يوم الأحد الموافق 5 /3/ 2023، إعلان أسماء المرشحين يوم الإثنين الموافق 6 / 3 / 2023، والطعون يوم الثلاثاء الموافق 7 / 3 / 2023، والبت في الطعون يوم الأربعاء الموافق 8 / 3 / 2023 ، وإعلان الكشوف النهائية من يوم الخميس الموافق 9 / 3 / 2023 إلى يوم الجمعة الموافق 10 / 3/ 2023،والانتخابات يوم السبت الموافق 11/ 3 / 2023،وإعلان النتيجة والتظلم منها يوم الأحد الموافق 12 / 3 / 2023 ،والبت في التظلم يوم الإثنين الموافق 13 / 3 / 2023 ،وإيداع الأوراق يوم الثلاثاء الموافق 14 / 3 / 2023 .


وفي سياق جديد شارك وزير القوى العاملة حسن شحاتة بالعاصمة الأردنية عمان، في الجلسة الإفتتاحية لمؤتمر"الشركاء رفيعي المستوى لدعم تنفيذ الإستراتيجية الوطنية الفلسطينية للتشغيل"،بحضور شركاء التنمية من وزراء عمل عرب، وممثلين عن منظمتي العمل العربية والدولية،وهيئات الأمم المتحدة ،والمؤسسات المالية الدولية، ،وأصحاب العمل،ونقابات العمال.


وقال الوزير في تصريحات صحفية على هامش المؤتمر: أن وزارة القوى العاملة في مصر كطرف من أطراف العمل الثلاثة في منظمتي العمل العربية والدولية، مؤكدا أهمية تلك الإستراتيجية،واهدافها النبيلة خاصة دورها في تعزيز نظام معلومات سوق العمل،ودعم خدمات التشغيل،وربط الحماية الاجتماعية بتنشيط سوق العمل ،وتعزيز مؤسسات وهياكل الحوار والضمان الاجتماعي،وأنظمة التعليم والتدريب الفني والمهني بما ينسجم مع احتياجات سوق العمل.


وأشار إلي أن وزارة القوي العاملة سوف تعمل مع الشركاء من أجل تحقيق وتنفيذ الإستراتيجية الوطنية الفلسطينية للتشغيل ودعم العمالة الفلسطينية،موضحاً أن ارتباط مصر بقضية فلسطين هو ارتباط دائم وثابت تُمليه اعتبارات الأمن القومي المصري بروابط الجغرافيا والتاريخ والدم والقومية مع شعب فلسطين.


وشاركت وزارة القوى العاملة في إفتتاح المؤتمر السنوي الثالث لمنظومة بناء القدرات في قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الذي تنظمه شركة هواوي تكنولوجيز - مصر  ، والذي عقد بفندق سان ريجيس القاهرة ، وتضمنت فعالياته تخريج دفعة جديدة من الطلاب المتميزين على إنجازاتهم خلال العام الماضي، فضلا عن تكريم أفضل الجامعات والمحاضرين والشركاء الذين تعاونوا من أجل تطوير وبناء قدرات الشباب في مصر من خلال منظومة هواوي لبناء القدرات ،بمشاركة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي .


وأكد ممثلو الوزارة في تصريحات على هامش مشاركتهم ، أن الدولة المصرية تتبنى إستراتيجية لتحويل الخدمات الحكومية القائمة إلى نظام رقمي قائم تمامًا على البيانات، من خلال ميكنة كافة الإجراءات الحكومية وتقديمها عن طريق منظومة حوسبية رقمية دون تدخل بشري وذلك لتقديم الخدمات الحكومية بصورة أسرع وأبسط ، وقد بدأت عملية التحول الرقمي من خلال إنشاء وتطوير البنية المعلوماتية المصرية، وقد تعاونت كافة جهات الدولة بالتنسيق مع بعضها البعض لإنشاء البنية المعلوماتية المصرية التي ساهمت في تكوين صورة مرقمنة متكاملة لاستحقاقات المواطن ، ومن ثم تم التعاون مع الجهات والوزارات المقدمة للخدمات الحكومية لتحقيق التحول الرقمي من خلال محورين هامين وهما الخدمات المقدمة للمواطنين وتحسين الأداء الحكومي.


وجاري توفير جميع الخدمات الحكومية للمواطنين رقميًا على مستوى الجمهورية. وسيتمكن المواطن المصري، في أي مكان، من تلقي هذه الخدمات إلكترونيًا.


كما شارك وفد من وزارة القوى العاملة  فى المؤتمر الإقليمي لمشروع  تفعيل دور القطاع الخاص لتمكين النساء  اقتصاديا  فى "مصر وتونس والمغرب" والذي انعقد في مدينة مراكش بالمملكة المغربية الشقيقة خلال الفترة من 19 - 23 فبراير الجاري.


وتأتى هذه المشاركة فى إطار التعاون بين الوزارة ومنظمات المجتمع المدنى والمتمثلة فى الهيئة القبطية الإنجيلية Ceoss ، ومؤسسة Hands بتمويل من صندوق الأمم المتحدة للديمقراطية UNDEF.


 ضم الوفد منال عبد العزيز رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير ، واشرف مرزوق معاون الوزير.
أشاد المشاركون بالدور الذي تقوم به وزارة القوي العاملة لدعم التمكين الاقتصادي للمرأة والتشريعات الخاصة بتشغيل النساء.


واستعرضت رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير خلال المؤتمر، اهتمام الدولة المصرية والقيادة السياسية بتمكين المرأة والخطوات اللي اتخذتها الوزارة في هذا الملف ومنها انجازات وحدة المساواة بين الجنسين وإطلاق الخطة الوطنية للمساواة بين الجنسين في مجال العمل والمدونة الخاصة بالعنف والتحرش في بيئة العمل ، فضلاً عن الفوائد الاقتصادية لتطبيق التمكين الاقتصادي للمرأة، تعديلات القرارات الوزارية  الخاصة بتشغيل النساء.


 أعلنت وزارة القوى العاملة ،أن مديرية القوي العاملة  بالقاهرة وفرت 1503 فرصة عمل لذوي الهمم وفرتها 74 شركة قطاع خاص من خلال ملتقي توظيف يقام الخميس المقبل.  


وتشمل مجالات  فرص العمل: السياحية -  خدمات بيئية - أمن وخدمات -  دعاية  وإعلان - خدمات  مالية  و تجارية، وذلك على مهن ( محاسب - إدارى - مدرسين جميع التخصصات - عامل عادى  -  عامل إنتاج - عامل تعبئة وتغليف- مشرف - عامل مغسلة -عامل غرف -عامل تجهيز- عامل مخزن - عامل تجميع -  خدمة عملاء - مندوب مبيعات - مندوب مراسلات - افراد امن - عامل سويتش - عامل مكواة - سائقين - بائعين - عامل بوفيه -  عامل تشطيب - ترزى - مقص دار - تفصيل - مدخل بيانات - سباك - كهربائى  - فنى سكريت - فنى تبريد وتكييف - نقاشين - مندوب متابعة عمليات الشراء - فنى صيانة - عامل خدمات وعامل نظافة - مساعد عمليات - مترجمين عربى وانجليزى - مراقب  - امين صندوق  ) .


ومن الداخل إلي الخارج حيث نجح مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية بالعاصمة الأردنية عمان، تحويل القائمة الـ  114  من مستحقات الضمان الاجتماعي لنحو 61 عاملاً مصرياً غادروا عمان نهائيا
وتلقت وزارة القوى العاملة تقريراً من مكتب التمثيل العمالى التابع لها بسفارة مصر بالرياض بالمملكة العربية السعودية ، بشأن نجاح المكتب فى الحصول على مستحقات 8 عمال مصريين بالمملكة ، بلغت  341 ألفاً و 753 ريالا سعوديا ، بما يعادل 2 مليون و 779 ألفاً و 289 جنيها مصري تقريباً  ، وذلك بالتنسيق مع القنصلية المصرية بالرياض.


 وتم  إرسال جميع المستحقات على حساب العاملين المصريين المتوفين  التابع للسفارة بالرياض .

كما تلقت الوزارة تقرير آخر من مكتب التمثيل العمالي التابع لها بالقنصلية المصرية بجدة بالمملكة العربية السعودية، بشأن مستحقات عامل مصرى من العمالة الموسمية لدى شركه قافلة الحجاز للنقليات ، من خلال التسوية الوية مع الشركة ، وذلك تنفيذاً لتوجيهات وزير القوى العاملة للإدارة المركزية للعلاقات الخارجية ومكاتب التمثيل العمالى بالاهتمام برعاية وحماية مصالح العمالة المصرية في دول العمل وتكثيف الجهود لتحصيل مستحقاتهم وحقوقهم .

 

اقرأ أيضا

قوى عاملة أسوان تعلن عن 30 فرصة عمل لذوي الهمم بالمحافظة


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة