جوزيب بوريل
جوزيب بوريل


في ذكرى الحرب| الاتحاد الأوروبي: نريد سلامًا شاملا في أوكرانيا

وردة الحسيني

الجمعة، 24 فبراير 2023 - 11:19 ص

أكد جوزيب بوريل الممثل الأعلى للشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي ونائب رئيس المفوضية الأوربية، ان الاتحاد الاوربي يلتزم التزامًا كاملاً بدعم القانون الدولي في كل مكان. 

وقال، «تعلمنا من أخطائنا الماضية، أننا لا نستطيع تحمل نهج انتقائي للقانون الدولي. وهذا هو السبب الذي جعلنا نعمل منذ عقود على إنهاء النزاعات وبناء سلام مستدام حول العالم، وفي الشرق الأوسط.»

وأشار نائب رئيس المفوضية الأوربية إلى أنه «موقفنا من الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين مترسخ في القانون الدولي ويتماشى مع قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة»

وفي ذكرى مرور عام على بدء الحرب الروسية الأوكرانية، دعا بوريل لإحلال السلام في أوكرانيا، قائلا:« نريد السلام في أوكرانيا، على أن شاملاً ويتماشى مع ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي.»
وشدد على ان الاتحاد الأوروبي لا يطلب من أحد «اختيار جانب». 

وتابع: «إننا فقط نطلب من الجميع الوقوف إلى جانب ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي.»

وألقي بوريل المسئولية على روسيا فيما يتعلق بأزمات الغذاء والطاقة والأسمدة. 

وقال، «أعفينا دائمًا الغذاء والأسمدة الروسية من عقوبات الاتحاد الأوروبي ونراقب أي آثار محتملة غير مقصودة. ويعمل الاتحاد الأوروبي بجد لتلبية احتياجات الأمن الغذائي وقام بزيادة تمويله لذلك.»

وأضاف بوريل أن الحرب في اوكرانيا أكدت على الحاجة إلى تجنب «الاعتماد الزائد». لذا يجب على الاتحاد الأوروبي وشركائه في الشرق الأوسط تعزيز تعاونهم لبناء اقتصادات أكثر مرونة وشمولية، وحماية الديمقراطية، وتعزيز التماسك الاجتماعي.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة