موضوعيه
موضوعيه


الإعدام ليس نهاية المطاف .. كيف ينجو المذنبون من طبلية عشماوي| خبراء يجيبون

إيهاب المليجي

الجمعة، 24 فبراير 2023 - 05:12 م

تداولت منصات التواصل الاجتماعي، والسوشيال ميديا، خلال الأيام القليلة الماضية، أخبار ومنشورات عديدة بشأن أحكام قضائية عديدة، أبرزها قضية سيدة الدقهلية، التي بعدما نطق القاضي الحكم عليها بالاعدام، تمت تبرأتها من القضية نهائيًا.

وتواصلت "بوابة أخبار اليوم" مع مجموعة من خبراء القانون، لمعرفة أبرز النقاط والمواد التي تنص علي تلك الأحكام لمعرفة متي يسقط حكم الاعدام حيال الشخص بعد الإقرار علي حكمه بالاعدام.


قال الخبير القانوني محمد عيسي، إنه عندما تقرر المحكمة إحالة أوراق القضية إلى فضيلة المفتي لأخذ الرأي الشرعي فإن ذلك تمهيد للحكم بالاعدام، واذا حكمت بالاعدام فهي ليست نهاية المطاف، ولكن يعتبرها القانونيون أنها البداية للطعن علي الحكم بالاعدام.

وتابع، أن تلك المراحل الأولية وليست النهائية، والدليل أن المحكمة العليا ألغت الكثير والكثير من الأحكام الصادرة بالاعدام .

واضاف عيسي، أنه لابد من الأخذ في الاعتبار  بالمواعيد القانونية للطعن بالنقض حتي يتم قبوله شكلا لقيده في الميعاد.

أما بخصوص الموضوع فإن للمحكمة الحق في التصدى والفصل سواء بتخفيف العقوبة أو الإعفاء منها أو تأييدها كما هي أو قبول الطعن إحالة الاوراق لدائرة أخرى، وذالك لاعادة المحاكمة، وفي حالة التأييد لعقوبة الاعدام لم يتبقي سوي تقديم التماس إعادة النظر في حالة ظهور أدلة وقرائن جديدة.


ومن جانبه، اكد محمود الدقاق الخبير القانوني، أن حكم الاعدام هو حكم قضائى شأنه شأن باقى الاحكام فيجوز الطعن عليه بالنقض فى المواعيد المحدده له وقد تقضى محكمه النقض ببراءه المتهم مما اسند اليه او اعاده محاكمته،  الامر الذى يكون معه قد كتب امل جديد للمتهم فى الحياه وخير دليل الجنايه رقم 448لسنه2018كلى جنوب المنصوره والقاضى منطوقه بالنقض رقم 19921لسنه89ق ببراءه المتهمه من الاعدام.


واوضحت،  شريهان فواز ، ان الاعدام هو اجراء قضائي للجرائم الاشد خطوره من اجل العقاب او الردع العام او المنع وهي عقوبه كل المجتمعات الا بعض الدول التي رأت انها عقوبه وحشيه ورأي المفتي فيها في مصر هو رأي استشاري فقط وليست تلك العقوبة هي العقوبة الأبدية بل بالعكس  انها العقوبة الوحيدة في القانون المصري الذي اجاز فيه المشرع بوقف التنفيذ فيها إذا ما تم الطعن عليها حيث يمكن النزول بالعقوبة إلى السجن المشدد، او البراءه ويراعى في ذلك حين اصدارها الظروف النفسية والجسدية والعمرية، وطبيعة الأحوال التي المت بالجاني وقت ارتكاب الجريمه.

اقرأ أيضا|خبير قانوني: حبس عام وغرامة 50 ألف جنيه عقوبة «إخفاء الزواج الثاني»
وقال المستشار والخبير القانوني اسماعيل جمال،  أن هناك أمثلة كثيرة بإلغاء عقوبة الاعدام من محكمة النقض المصرية،  بعد الحكم على المتهم امام محكمة الجنايات بإجماع القضاة اعضاء المحكمة و ذلك قد يعود لظهور ادلة جديدة او لضعف الادلة .

لذلك نرى تعديل التشريعات سواء بإنشاء محكمة استئناف خاصة بمحاكم الجنايات او بوضع شروط و اجراءات خاصة بعقوبة الاعدام .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة