خالد القاضى
خالد القاضى


الرأى الآخر

عقيقة إفريقيا!

خالد القاضي

الجمعة، 24 فبراير 2023 - 06:37 م

انتشر فى الآونة الأخيرة اعلانات على صفحات «الفيس بوك» و«اليوتيوب» تدعوا الناس فى مصر بعمل عقيقة أطفالهم فى دول إفريقية مقابل ١٢٠٠ جنيه للخروف بالذبح والتوزيع و٧٥٠٠ جنيه للعجل وقد وصل الأمر إلى أن شخصا ما سأل شيخا كبيرا وشهيرا هل يجوز عمل العقيقة فى الصومال؟ جاء رد الشيخ يجوز لكن الأفضل أن تكون العقيقة فى بلدك لإطعام الأهل والأصدقاء.

طبعا هى دعوة طيبة لسببين الأول أن ثمن العقيقة ١٢٠٠ جنيه فقط مع الذبح والتوزيع وهذا السعر أقل بكثير من قيمة العقيقة فى مصر حيث تتراوح ما بين خمسة آلاف وستة آلاف جنيه.. السبب الثانى أنك تساهم فى إطعام أبناء الدول الافريقية الفقيرة خاصة الصومال لكن هناك قلقا من هذه الجمعيات ولا أحد يعرف من خلفها إلى أين تصل هذه الأموال وهل هى مضمونة فعلا؟

الإعلان منتشرة جدا وللأسف لم نر أو نسمع أى جهة مسئولة فى مصر مثل الأوقاف أو التضامن تعلن حقيقة هذه الجمعيات وتعلن أنها ليست حقيقة وتنبه المواطنين على عدم التعامل معها.

السعر بسيط جدا ومعزٍ للتعامل مع هذه الجمعيات لكن  مطلوب أن نشعر بالأمان أو بجدية هذه الجمعيات لا تصل لمرحلة أن المواطن يدفع قيمة العقيقة لها ويقول انا عملت اللى عليا وخلاص والفلوس تذهب إلى أماكن غير رسمية أو معروفة.

اخيرا اذا كانت هذه الأسعار حقيقة وأسعار اللحوم فى هذه البلاد بهذا الشكل لماذا لا تستورد الحكومة لحوما من هناك وتضيف عليها نسبة النقل والتوزيع وتطرحها فى الأسواق وأنا واثق انها ستكون بربع الأسعار الحالية عندنا.. هذا إذا كانت هذه الدعوة حقيقية فهل تفكر الحكومة؟

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة