إصابة المحاصيل
إصابة المحاصيل


«معلومات المناخ»: التقلبات الجوية تجدد الإصابة لبعض المحاصيل الزراعية

محرم الجهيني

السبت، 25 فبراير 2023 - 09:42 ص

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة، إن نهاية الثلث الأوسط من أمشير بداية من غدا الأحد 26 / 2 وحتى الجمعة 3 / 3 / 2023 طقس شتوي مذبذب وارتفاع قياسي في درجات حرارة النهار بقيم كبيرة وحتى نهاية الأسبوع.

وتابع متوقع أن الحرارة تصل إلى قيم صيفية صريحة من "31 - 33°م" في معظم الانحاء مع استمرار الحرارة ليلاً حوال الـ10°م.

وأضاف رئيس مركز معلومات المناخ أن هناك عدد من المظاهر المتوقعة خلال الموجة هي فرق حرارة كبيرة بين الليل والنهار لافتا إلى أن هذه الظروف مناسبة للآفات الحشرية اللى كانت في بيات شتوي "ديدان الأوراق والثمار" أو الآفات الموسمية زي المن على البطاطس والقمح والفول والتربس على الازهار للمانجو والكمون.

وأشار إلى أن تغير اتجاه الرياح لتكون جنوبية غربية "دافئة جداً" ومن الممكن أن يسبب مشكلة للفاكهة اللى زهرت مبكر وداخلة في مرحلة العقد مثل المانجو التى لم يتم قصف التزهير المبكر وبعض المتساقطات وأيضا محاصيل الفول البلدي والقمح والكمون واليانسون والخضر المزهرة تحت الانفاق.

وأوضح رئيس مركز معلومات المناخ أنه من المتوقع نشاط الرياح على آخر الأسبوع وهي من الممكن أن يسبب رقاد القمح إذا تم روى الزرع خلال هذه الفترة بجانب زيادة كبيرة في الرطوبة النسبية تؤدى إلى مشكلة كبيرة في تجديد الإصابة ببعض الأمراض الهامة منها اللفحة المتأخرة على البطاطس والبياض الدقيقي على المانجو والفلفل والباذنجان بالإضافة إلى التأثير على نقص أو تذبذب معدلات الامتصاص وممكن ينتج عنها نقص بعض العناصر الهامة خلال هذه الفترات "الكالسيوم والماغنسيوم والبورون".

وتابع الظروف الجوية المقبلة في تاتى فى مرحلة مهمة من كل المحاصيل القمح بتملىء السنابل، وفول بيكمل تزهير وملىء القرون، وبطاطس صيفي بدأت في التبويض أو التحجيم وخضر الانفاق وبصل بحري يتاثر من الصدمة الحرارية والأمراض وكذلك بنجر وبصل وثوم وبطاطس شتوي في نهاية الموسم يناسبها الجو ده قوي.

وكذلك الفاكهة حيث تبدأ عملية سريان العصارة فى اشجار المانجو والزيتون والبرتقال بجانب أنه يتم الآن التجهيز لزراعة العروة الصيفية "المبكرة" سواء محاصيل ذرة مبكرة أو خضر العروة المكشوفة طماطم وفلفل وباذنجان وخيار.

اقرأ أيضاً.. خبير زراعي يحدد 10 توصيات لمكافحة مرض «لفحة الساق الصمغية»

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة