الكذب المرضي
الكذب المرضي


لطفلك.. كيفية التعامل مع الكذب المرضي عند الطفل

أمنية شاكر

السبت، 25 فبراير 2023 - 02:02 م

 

قد تلاحظ الأمهات أن طفلها يكذب باستمرار دون داعي، وقد يصل الأمر بأن الطفل يكذب بشكل مرضي، لذلك وفي هذا السياق نقدم لك نصائح للتعامل مع الكذب المرضي عند الأطفال.   

ماذا يكذب الأطفال؟

قد يكذب الأطفال بسبب:

التستر على شيء حتى لا يقعوا في مشاكل. 

جعل القصة أكثر إثارة. 

جذب الانتباه أو جعل صوتهم أفضل. 

الحصول على شيء يريدونه. 

تجنب إيذاء مشاعر شخص ما - يُطلق على هذا النوع من الكذبة غالبًا "كذبة بيضاء".

متى يبدأ الأطفال في الكذب؟

يمكن للأطفال تعلم الكذب منذ سن مبكرة، عادة حوالي 3 سنوات من العمر، ويحدث هذا عندما يبدأ الأطفال في إدراك أنك لست قارئًا للأفكار، بحيث يمكنهم قول أشياء غير صحيحة دون علمك دائمًا.

يكذب الأطفال أكثر في عمر 4-6 سنوات ، قد يتحسنون في قول الأكاذيب من خلال مطابقة تعابير وجوههم ونبرة أصواتهم مع ما يقولونه. إذا طلبت من الأطفال أن يشرحوا لك ما يقولونه ، فسوف يعترفون بذلك عادةً.

عندما يكبر الأطفال، يمكنهم أن يكذبوا بنجاح أكبر دون أن يتم القبض عليهم. تصبح الأكاذيب أيضًا أكثر تعقيدًا، لأن الأطفال لديهم كلمات أكثر ويكونون أفضل في فهم كيف يفكر الآخرون.

في سن المراهقة، يكذب الأطفال بانتظام على الأكاذيب البيضاء لتجنب إيذاء مشاعر الآخرين.

اقرأ ايضا|للكذب أنواع عديدة عند الأطفال.. تعرف عليها

كيف تشجع طفلك على قول الحقيقة، بحسب موقع raisingchildren: 

بمجرد أن يكبر الأطفال بما يكفي لفهم الفرق بين الصواب والغير صحيح، من الجيد تشجيعهم ودعمهم في قول الحقيقة.

يمكنك القيام بذلك من خلال التأكيد على أهمية الصدق في عائلتك ومساعدة الأطفال على فهم ما يمكن أن يحدث إذا كذبوا.

كيفيه التعامل مع الكذب المرضي عند الطفل؟ 

قم بإجراء محادثات حول الكذب وقول الحقيقة مع أطفالك. على سبيل المثال ، "كيف ستشعر أمي إذا كذب عليها أبي؟" أو "ماذا يحدث عندما تكذب على المعلم؟"

ساعد طفلك على تجنب المواقف التي يشعر فيها بالحاجة إلى الكذب، على سبيل المثال ، إذا سألت طفلك عما إذا سكب الحليب، فقد يشعر طفلك بالرغبة في الكذب. لتجنب هذا الموقف ، يمكنك أن تقول فقط ، "أرى أن هناك حادثًا مع الحليب. دعونا ننظفه.

امدح طفلك على اعترافه بفعل شيء خاطئ. على سبيل المثال ، "أنا سعيد جدًا لأنك أخبرتني بما حدث. دعونا نعمل معًا لفرز الأمور.
كن قدوة لقول الحقيقة، على سبيل المثال، "لقد ارتكبت خطأ في تقرير كتبته للعمل اليوم، أخبرت مديري حتى نتمكن من إصلاحه.

استخدم مزحة لتشجيع طفلك على الاعتراف بالكذب، على سبيل المثال، قد يقول طفلك في سن ما قبل المدرسة، "دمي كسره"، يمكنك أن تقول شيئًا مثل، "أتساءل لماذا فعل تيدي ذلك؟" استمر في النكتة حتى يدرك طفلك.

التخيل مهم لنمو طفلك، ومن الجيد تشجيع هذا النوع من اللعب، لا يجب التعامل مع "الحكايات الطويلة" على أنها أكاذيب، خاصة للأطفال دون سن 4 سنوات.

إذا كان طفلك يختلق قصة حول شيء ما، فيمكنك الرد بقول شيء مثل، "هذه قصة رائعة - يمكننا تحويلها إلى كتاب"، هذا يشجع خيال طفلك دون تشجيعه على الكذب.

تعمد الكذب: كيفية التعامل معها: 

إذا قال طفلك كذبة متعمدة، فإن الخطوة الأولى هي إخبار طفلك أن الكذب ليس جيدًا، يحتاج طفلك أيضًا إلى معرفة السبب، قد ترغب في وضع قاعدة عائلية حول الكذب.

الخطوة التالية: هي استخدام العواقب المناسبة، وعندما تستخدم العواقب، حاول أن تتعامل بشكل منفصل مع الكذب والسلوك الذي أدى إليه، على سبيل المثال، إذا رسم طفلك على الجدران ثم كذب بشأن ذلك، فقد يكون لديك عواقب لكل من هذه الأشياء، ولكن إذا كان طفلك يكذب للتستر على خطأ مثل سكب مشروب، فقد تقرر فقط استخدام عاقبة للكذب ثم تنظيف الفوضى معًا.

إليك المزيد من الأفكار للتعامل مع الكذب المرضي:

تحدث بهدوء مع طفلك حول ما تشعر به من الكذب، وكيف يؤثر على علاقتك بطفلك، وكيف يمكن أن يكون الأمر إذا توقفت العائلة والأصدقاء عن الثقة بطفلك،هذا يؤكد الفرق بين ما يحدث إذا كان طفلك صادقًا وما يحدث إذا كان غير أمين .

أخبر طفلك دائمًا عندما تعلم أنه لا يقول الحقيقة، لكن حاول تجنب سؤال طفلك باستمرار عما إذا كان يقول الحقيقة. تجنب أيضًا وصف طفلك بأنه "كاذب"، إذا اعتقد طفلك أنه كاذب، فقد يستمر في الكذب. يمكنك أن تقول شيئًا مثل "أنت عادة صادق جدًا معي. لكني لا أستطيع أن أفهم ما حدث لآخر كب كيك.

اجعل من السهل على طفلك ألا يكذب، يمكنك البدء بالتفكير في السبب الذي يجعل طفلك يكذب. على سبيل المثال، إذا كان طفلك يكذب للحصول على الأشياء التي يريدها، ففكر في نظام المكافآت الذي يتيح لطفلك كسب الأشياء بدلاً من ذلك.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة