السيارة الكهربائية في مصر - صورة أرشيفية
السيارة الكهربائية في مصر - صورة أرشيفية


خلال 6 أشهر..بدء تصنيع السيارة الكهربائية في مصر

عواد شكشك- باسم دياب

السبت، 25 فبراير 2023 - 04:57 م

تبدأ مصر تصنيع السيارات الكهربائية  خلال 6 أشهر، وعرضت مصر نماذج لأول سيارة كهربائية تصنعها، في خطوة تهدف إلى توطين صناعة السيارات الكهربائية.

وعقد رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، الأسبوع الماضي، اجتماعاً لاستعراض مشروع تصنيع أول سيارة كهربائية في مصر، وأكد مدبولي اهتمام الحكومة بهذا المشروع الذي يحقق هدف توطين صناعة السيارات الكهربائية محليا، وطالب بالعمل على زيادة المكون المحلي والاهتمام بجودة المنتج.

اقرا ايضا :تشحنها في 3 ساعات من البيت.. موعد حجز السيارة الكهربائية الجديدة

وخلال الاجتماع، عرض الدكتور محمد الغمري، عميد البحوث التطبيقية بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري عناصر السيارة الكهربائية التي سيتم تصنيعها محليا وآلية تطويرها.

وأشار إلى العوائد المنتظرة من هذا المشروع سواء من الناحية الاستثمارية، فضلا عن إتاحة فرص العمل المباشرة وغير المباشرة في الصناعات المغذية، إلى جانب توفير العملة الصعبة نظرا لتقليل فاتورة الاستيراد.

وتناول الغمري الخطوات التنفيذية للمشروع، موضحا أنه يتم العمل على بدء التصنيع خلال 6 أشهر للسيارة المخصصة للاستخدام داخل المدينة بمكون محلي 60%، مع العمل على رفع المكون المحلي إلى 90% خلال 24 شهرا من بدء الإنتاج، عبر مشروع بحثي ممول من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، بهدف تصميم جميع المكونات الإلكترونية والكهربية محليا.

وأشار إلى أنه سيتم إنشاء مجمع لتصنيع السيارات الكهربية على مساحة 50 ألف متر، واتخاذ ترتيبات لتعميق المكون المحلي في التصميم الميكانيكي، والمحركات، والدوائر الالكترونية، للوصول إلى نسبة 100%.

وأضاف أن المشروع يستهدف تلبية احتياجات السوق المصرية من مختلف الطرازات، وتطوير تصميم مصري للسيارات المنتجة من خلال كوادر وطنية عالية المستوى.

كما تم طرح عددا من المطالب، منها الموافقة على منح الرخصة الذهبية للمشروع، مع الموافقة على الترخيص للسيارة بديل "التوكتوك" بسرعة قصوى 45 كم/ساعة طبقاً للمواصفة أو60 كم/ساعة، وأبدى رئيس الوزراء موافقة مبدئية في هذا الشأن، مع اتخاذ الاجراءات الخاصة بذلك.

ومن جانبة أكد المهندس خالد سعد الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات في مصر أن عدد السبارات الكهربائية في مصر تتراوح بين 700 إلي 800 سيارة .

وأوضح سعد أن هناك مفاوضات مع شركات عالمية لتصنيع البطارية لأنها تمثل 60 % من السيارة الكهربائية ، مضيفا أن مصر قادرة علي تصنيع باقي السيارة.

وأشار سعد إلي أن من مميزات السيارة الكهربائية أولا توفر للدولة الوقود لأن الوقود الذي يستخدمه المواطن مدعم ، ثانيا لا تلوث البيئة ، ثالثا موفرة إقتصادية وتشيغيلها موفرة عن السيارة العادية بنسبة 50 % .

كما أضاف سعد أن شحن السيارة يتكلف من 50 إلي 60 جنيه وتسير السيارة بتلك الشحن إلي 400 كيلو .

وأضاف أسامة أبو المجد رئيس رابطة تجار السيارات الكهربائية أن هناك دعم من الدولة للسيارات الكهربائية ، مؤكدا أن السيارة موفرة إقتصادية وصيانتها أقل تكلفة من السيارة العادية ولا تؤثر علي البيئة.

وأكد أبو المجد أن هناك من 80 إلي 100 سيارة كهربائية يتم ترخيصها شهريا ، موضحا أن صيانة تلك السيارات لا تحتاج إلي مصاريف لأن سيارات الكهرباء تعمل بأداء عالٍ جداً لذلك، فهي تحتاج إلى صيانة أقل من السيارات التي تعمل بالوقود.

وأشار أبو المجد أن سعر السيارة غالي الثمن ولكن الدولة تقود بتصنيعها محليا لخفض سعرها .

وأوضح أن مصر تمتلك كافة المقومات التي تساعدها على إنتاج السيارات، كما أن أوروبا ستشهد أزمة طاقة في الفترة المقبلة مما يجعل مصر وجهة للمستثمرين لصناعة السيارات في مصر من أجل وفرة في مجال الطاقة وموقعها الإقليمي المهم.

كما أكد أحمد وليد أحد مالكي أحد السيارات الكهربائية أن مميزات السيارات الكهربائية مصاريف تشيغلها أقل من السيارة العادية ولا تحتاج إلي صيانة بالمقارنة بالسيارات الأخري.

وأضاف أن من عيوب تلك السيارات مدة شحن السيارة الكهربائية لانها تحتاج إلي 6 ساعات شحن ، مضيفا عدم توافر كابلات الشحن في مصر .

وأشار إلى أن السيارات الكهربائية ما زالت تواجه أزمات بالنسبة للتراخيص بإدارات المرور المصرية، مطالبا المسئولين بضرورة تسهيل تلك الإجراءات لتعمل السيارات بشكل طبيعي مثل غيرها العادية.

وأوضح أنه قام بشراء سيارة تيوتا دريس في عام 2019 بـ 420 ألف جنيه مصري من دولة السعودية ، مضيفا أن سعر سيارته الان بـ 750 ألف جنيه .

وطالب أحمد وليد الجهات المعنية في مصر بعمل محطات DS للشحن السريع لأن الشحن المنزلي يستغرق إلي 6 ساعات .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة